الثلاثاء 16 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم

8.5 مليار درهم تداولات أسواق الأسهم الإماراتية خلال الأسبوع

8.5 مليار درهم تداولات أسواق الأسهم الإماراتية خلال الأسبوع
27 فبراير 2022 01:35

يوسف البستنجي (أبوظبي)

تمكنت أسواق المال الإماراتية من استرجاع معظم الخسائر التي منيت بها خلال الأسبوع الماضي، وأغلقت قريبة من مستويات إغلاقها خلال الأسبوع قبل الماضي، بدعم من تداولات عالية بلغت قيمتها 8.54 مليار درهم.
وتماسكت القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة في سوقي المال بأبوظبي ودبي عند 2.159 تريليون درهم قريبة من أعلى مستوياتها التاريخية.
وسمحت مستويات الأسعار المنخفضة خلال يومي الأربعاء والخميس الماضيين، للمضاربين والمستثمرين من اقتناص فرص مربحة ومغرية، مكنتهم من تحقيق مردود مرتفع في وقت قياسي على إجمالي تداولاتهم.
وجاء الارتداد السريع للأسعار بدعم من الثقة الكبيرة في الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات، ومؤشرات الانتعاش في النشاط الإجمالي لقطاعات الأعمال بالسوق المحلية.
وشجعت الأسعار الجديدة، المستثمرين الأجانب على ضخ استثمارات كبيرة في الأسهم المدرجة، بعد أن توافرت لهم ظروف مثالية خلال الجلسات الثلاث الأخيرة لتحقيق أرباح سريعة.
وكانت الأسواق المالية المحلية والعالمية، قد انخفضت بشكل ملحوظ على مدى يومين متتاليين، نتيجة التوترات في الأسواق الدولية بسبب الصراع في أوكرانيا.
وعادت أسواق المال الإماراتية إلى مسارها الصاعد، خلال جلسة تداولات الجمعة، واستردت جزءا مهما من خسائرها التي منيت بها خلال جلستي الخميس والأربعاء، في مؤشر على الثقة الكبيرة للمستثمرين بالاقتصاد الوطني وأداء الشركات المساهمة المدرجة بسوقي المال بالدولة.
وفي نهاية الأسبوع، أغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية على مستوى 9123 نقطة، مقلصاً بذلك خسائره إلى انخفاض طفيف بلغت قيمته نحو 32 نقطة، تعادل 0.35%، وبلغت القيمة السوقية 1.739 تريليون درهم بنهاية الأسبوع الماضي، مقارنة مع 1.742 تريليون درهم في نهاية الأسبوع الأسبق.
وساعدت السيولة الكبيرة التي تدفقت على سوق العاصمة أبوظبي، خلال الجلسات الخمس، والتي بلغت قيمتها 7.175 مليار درهم، على التماسك والارتداد من المستويات التي كان قد انخفض إليها، كما حظي بدعم استثمارات كبيرة من الأجانب الذين ضخوا استثمارات جديدة بقيمة 525 مليون درهم صافي شراء خلال الأسبوع.
وخيم اللون الأخضر على 21 شركة ارتفعت أسعار السوق لأسهمها خلال الأسبوع، مقارنة مع 37 شركة أغلقت على انخفاض مقارنة مع مستويات إغلاقها بنهاية الأسبوع الأسبق، فيما استقرت أسعار 29 شركة دون تغيير من إجمالي 87 شركة مدرجة بالسوق.
 إلى ذلك، أغلق مؤشر سوق دبي المالي على مستوى 3312.3 نقطة، وسط تداولات بلغت 1.363 مليار درهم، فيما استقرت القيمة السوقية دون تغيير عند مستوى 419.6 مليار درهم بنهاية تداولات جلسة الجمعة الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©