الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مؤشرات الأسهم الإماراتية تتحرك في نطاق ضيق

مؤشرات الأسهم الإماراتية تتحرك في نطاق ضيق
6 فبراير 2022 01:38

يوسف البستنجي (أبوظبي)

شهدت أسواق المال الإماراتية استقراراً نسبياً في مستويات الأسعار خلال الأسبوع الماضي، وظلت المؤشرات العامة للأسواق تتحرك ضمن هامش تذبذب محدود، ومع ذلك تمكنت أسواق المال من استقطاب سيولة عالية بلغت قيمتها 8.04 مليار درهم، في ظل اطمئنان المستثمرين على أداء الشركات المساهمة العامة التي أظهرت  نتائجها المالية المفصح عنها حتى الآن، نمواً كبيراً في الأرباح تجاوز 58% في 2021 مقارنة مع نتائجها في 2020، في مؤشر على أن الاقتصاد الوطني دخل مرحلة انتعاش قوية ومستمرة بحسب البيانات الإحصائية التي توفرها الأسواق.
وأغلق سوق أبوظبي للأوراق المالية على انخفاض طفيف بلغت قيمته 33 نقطة فقط تعادل 0.38% من قيمة المؤشر العام الذي أغلق عند مستوى 8733 نقطة تقريباً بنهاية تداولات جلسة يوم الجمعة الماضية، مقارنة مع مستوى بلغ 8766 نقطة بنهاية الأسبوع الأسبق.
وحظي السوق بمستويات سيولة عالية بلغت نحو 6.9 مليار درهم تم تداولها من خلال إبرام 31 ألف صفقة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة على مدى الجلسات الخمس نحو  1.1 مليار درهم.
وكانت محصلة التداول في السوق ارتفاع أسعار 27 شركة خلال الأسبوع مقابل تراجع أسعار 24 شركة، فيما استقرت أسعار 34 شركة دون تغيير مقارنة مع أسعارها في الأسبوع الأسبق.
واستقطب سوق العاصمة أبوظبي استثمارات أجنبية جديدة بلغت قيمتها 234 مليون درهم صافي شراء خلال الجلسات الخمس، حيث أضاف المستثمرون الأجانب نحو 52.2 مليون سهم جديد إلى محافظهم الاستثمارية خلال الأسبوع.
وتظهر بيانات السوق أن إجمالي قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم المدرجة في السوق  بلغت نحو 1.02 مليار درهم، فيما بلغت قيمة مبيعاتهم 884 مليون درهم، واستحوذ الأجانب بذلك على 13.8% من إجمالي قيمة التداولات في سوق أبوظبي خلال الأسبوع الماضي.
وتوزعت استثمارات الأجانب في الأسهم المدرجة على عدد من الشركات الرئيسية، حيث استحوذت أسهم  شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع على الحصة الأكبر من صافي مشتريات الأجانب، الذين استحوذوا على نحو 33.25 مليون سهم جديد من أسهم الشركة أضيفت لمحافظهم الاستثمارية خلال الأسبوع الماضي في سوق أبوظبي، كما ظل قطاع البنوك أحد أكثر القطاعات جاذبية للمستثمرين الأجانب، حيث بلغت صافي مشترياتهم في أسهم بنك أبوظبي التجاري 3.48 مليون سهم جديد، كما زادت محافظهم الاستثمارية من أسهم مصرف أبوظبي الإسلامي بقيمة 2.18 مليون سهم جديد خلال الأسبوع.
وأما ملكية الأجانب في أسهم بنك أبوظبي الأول، فقد ظلت خلال الأسبوع مستقرة دون تغيير مقارنة مع الأسبوع الأسبق.
واستمرت جاذبية أسهم الشركة العالمية  للمستثمرين الأجانب الذين أضافوا لمحافظهم الاستثمارية منها نحو 182 ألف سهم صافي  شراء خلال الأسبوع.

سوق دبي
وفي سوق دبي المالي، أغلق المؤشر العام للسوق عند مستوى 3170.7 نقطة، بنهاية الأسبوع الماضي، مقارنة مع 3220 نقطة في الأسبوع الأسبق، بانخفاض قدره نحو 49  نقطة، ومع أن حركة الأسعار في السوق تذبذبت خلال الأسبوع، إلا أنها ظلت تتحرك ضمن هامش محدود، نتيجة حالة من الانتظار خيمت على المستثمرين الذين يترقبون مزيداً من الإفصاحات عن  النتائج المالية لعدد من الشركات الكبيرة ذات التأثير، التي لم تفصح بعد عن نتائجها، ومقترحات مجالس الإدارة للتوزيعات المنتظرة، لذلك  جاءت إجمالي قيمة التداولات في السوق محدودة نسبياً، خلال الأسبوع وبلغت نحو 1.145 مليار درهم.
ويظهر أداء المستثمرين الأجانب في سوق دبي المالي أيضاً تذبذباً في اتجاهاته، حيث بدأ الأسبوع الماضي في جلسة الاثنين مسجلاً صافي شراء بقيمة 13.5 مليون درهم، تلاها صافي بيع بقيمة 31.5 مليون درهم في جلسة الثلاثاء، ثم عاد المستثمرون الأجانب للشراء في جلسة الأربعاء مسجلين صافي شراء بقيمة 11.5 مليون درهم تقريباً، وفي آخر جلستين في الأسبوع يومي الخميس والجمعة كانت محصلة تداولاتهم تقريباً مستقرة.
وتظهر بيانات سوق دبي المالي، أن أبرز الشركات المدرجة التي شكلت مراكز جذب لمشتريات المستثمرين الأجانب هي بنك دبي الإسلامي، حيث زاد المستثمرون الأجانب صافي ملكيتهم من أسهم البنك بنحو 3.62 مليون سهم خلال الأسبوع، كما استقطبت أسهم شركة دبي للاستثمار مستثمرين أجانب بلغ صافي مشترياتهم نحو 2.55 مليون سهم من أسهم الشركة، وكذلك أظهر المستثمرون الأجانب اهتماماً واضحاً بأسهم شركة إعمار للتطوير، حيث بلغت محصلة تداولاتهم نحو 1.6 مليون سهم صافي شراء، خلال الأسبوع. 
واستمرت جاذبية أسهم الاتحاد العقارية للمستثمرين الأجانب، الذين بلغت محصلة تداولاتهم على أسهم الشركة نحو 1.716 مليون سهم صافي شراء خلال الفترة نفسها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©