السبت 4 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الأجانب يرفعون وتيرة شرائهم في الأسهم الإماراتية

سوق أبوظبي للأوراق المالية
29 يناير 2022 17:25

يوسف البستنجي (أبوظبي)
شهدت أسواق المال الإماراتية تدفقاً كبيراً لرأس المال الأجنبي خلال الأسبوع الماضي، حيث بلغ صافي الاستثمار الأجنبي في سوقي «أبوظبي للأوراق المالية» و«دبي المالي» 500 مليون درهم، وذلك رغم المضاربات وعمليات جني الأرباح على عدد من الأسهم التي كانت قد سجلت ارتفاعات كبيرة في أسعارها السوقية خلال الأسابيع الماضية، وأصبحت تشكل فرصاً مناسبة للمضاربين الذين يبحثون عن الربح السريع.
وتمكن سوق أبوظبي للأوراق المالية من استقطاب استثمارات جديدة بلغت قيمتها 472 مليون درهم صافي شراء للمستثمرين الأجانب والخليجيين (بدون المستثمرين العرب)، كما تظهر بيانات سوق دبي المالي أن المستثمرين الأجانب عامة ضخوا استثمارات جديدة بقوة في آخر جلستين بلغت قيمتها 36.5 مليون درهم صافي شراء في جلسة نهاية الأسبوع يوم الجمعة، ونحو 70 مليون درهم أيضاً صافي شراء في جلسة الخميس، فيما كانت تداولاتهم تقريباً مستقرة يوم الأربعاء بصافي شراء 4.5 مليون درهم، وذلك بعد أن كانوا قد سجلوا صافي بيع في جلستي الثلاثاء بقيمة 13.4 مليون درهم والإثنين بقيمة 50 مليون درهم.
وخيمت موجة من التفاؤل على أسواق المال الإماراتية، مدفوعة بالنتائج المالية القوية للشركات المدرجة التي تم الإعلان عنها خلال الأسبوع، ولا سيما بقطاع البنوك، وتمكنت الأسواق من الإغلاق في المنطقة «الخضراء»، حيث حقق المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية مكاسب خلال الأسبوع قيمتها 60.18 نقطة ليغلق عند مستوى 8766.13 نقطة، كما ارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالي خلال الفترة ذاتها، نحو 10.5 نقطة إلى 3220.37 نقطة.
واستقطبت الأسواق المالية بالدولة تداولات بنحو 8.6 مليار درهم خلال 5 جلسات، بدعم من ثقة المستثمرين التي تعززت بأداء الاقتصاد الوطني.
 وتظهر بيانات أسواق المال الإماراتية، أن استثمارات الأجانب تركزت على عدد من الأسهم القيادية ذات معدلات الدوران العالية، التي تمتلك سيولة عالية تشكل عمقاً مطمئناً للمحافظ الاستثمارية الأجنبية.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، بلغ صافي كمية الأسهم الجديدة التي أضافها المستثمرون الأجانب إلى محافظهم الاستثمارية خلال الأسبوع الماضي، من أسهم بنك أبوظبي التجاري 5.566 مليون سهم، ومن بنك أبوظبي الأول 4.368 مليون سهم.
كما استحوذت الشركات العقارية المدرجة في سوق العاصمة أبوظبي، على اهتمام كبير من المستثمرين الأجانب، حيث بلغ صافي شراء الأجانب في أسهم شركة الدار العقارية 4.718 مليون سهم خلال الأسبوع، كما بلغ صافي شراء الأجانب في أسهم شركة رأس الخيمة العقارية 11.6 مليون سهم.
إلى ذلك، بلغ صافي شراء الأجانب في أسهم شركة أدنوك للحفر 9.6 مليون سهم، وفي مجموعة اتصالات 2.609 مليون سهم.
وشهد الأسبوع الماضي استقطاب مجموعة ملتيبلاي للاستثمار الأجنبي بقوة، حيث بلغ صافي شراء الأجانب في أسهم المجموعة 32.480 مليون سهم، وأما العالمية القابضة فقد بلغ صافي شراء لأجانب في أسهمها نحو 182 ألف سهم، خلال الجلسات الخمس.
وفي سوق دبي المالي، تفاوت أداء المستثمرين الأجانب، حيث تظهر البيانات أنهم قاموا بإعادة هيكلة محافظهم جزئياً، خلال الأسبوع الماضي، فقد نفذوا صفقات لجني الأرباح وتسييل الأسهم في عدد من الشركات، بينما زادوا ملكيتهم ورفدوا محافظهم بعدد من الأسهم الأخرى، خاصة من أسهم البنوك التي استقطبت الكثير من الاستثمارات الأجنبية في سوق دبي.
وسجلت تداولات الأجانب صافي شراء في أسهم بنك الإمارات دبي الوطني بنحو 5.684 مليون سهم، كما بلغت محصلة تداولاتهم 1.448 مليون سهم صافي شراء أيضاً في أسهم بنك دبي الإسلامي، وكذلك الأمر بالنسبة لأسهم شركة أملاك للتمويل التي بلغت محصلة تداولاتهم على أسهمها 3.45 مليون سهم صافي شراء.
واستمرت أسهم شركة الاتحاد العقارية باستقطاب المستثمرين الأجانب الذين سجلت تداولاتهم على أسهمها صافي شراء بنحو 3.86 مليون سهم.
وزادت ملكيتهم في أسهم شركة دبي للاستثمار بشكل طفيف بنحو 425 ألف سهم.
إلى ذلك، أظهرت بيانات التداول أن المستثمرين الأجانب قاموا بجني أرباح على أسهم إعمار العقارية، حيث بلغت محصلة تداولاتهم على أسهم الشركة نحو 2.454 مليون سهم صافي بيع، وكذلك الأمر بالنسبة لإعمار للتطوير، حيث سجلت تداولاتهم أيضاً صافي بيع بنحو 1.2 مليون سهم، وانخضت كذلك إجمالي ملكيتهم في أسهم شركة سوق دبي المالي بنحو 7.2 مليون سهم خلال الأسبوع نفسه.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©