الخميس 20 يناير 2022
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أسعار النفط تواصل الصعود
منصة نفط في سنغافورة
الإثنين 10 يناير 15:35

 
لندن (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط  اليوم الاثنين حيث أدى تعطل الإمدادات في كازاخستان وليبيا إلى تعويض المخاوف الناجمة عن الارتفاع العالمي السريع في الإصابات بسلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا.
وارتفع خام برنت 19 سنتا أو 0.2 في المئة إلى 81.94 دولار للبرميل الساعة 10.06 بتوقيت جرينتش، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 20 سنتًا أو 0.3 في المئة إلى 79.10 دولار للبرميل.
وارتفعت أسعار النفط خمسة في المئة الأسبوع الماضي بعد أن عطلت الاحتجاجات في كازاخستان خطوط القطارات وأضرت بالإنتاج في تنجير أكبر حقول النفط في البلاد، بينما أدت صيانة خط أنابيب في ليبيا إلى خفض الإنتاج من 1.3 مليون برميل يوميا العام الماضي إلى 729 ألف برميل يوميا.
واستمد النفط أيضا الدعم من ارتفاع الطلب العالمي.
وارتفع إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في ديسمبر 70 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق، وهو ما يقل كثيرا عن الزيادة المسموح بها بموجب اتفاق أوبك بلس البالغة 253 ألف برميل يوميا، والذي أعاد الإنتاج الذي تم خفضه في 2020 عندما انهار الطلب في ظل إغلاقات كوفيد-19.
لكن ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 شكل ضغطا على أسعار النفط فعلى الرغم من أن الدراسات الأولية أظهرت انخفاض خطر الإصابة بأمراض خطيرة أو دخول المستشفيات بسبب المتحور أوميكرون من فيروس كورونا بالمقارنة بالمتحور دلتا السابق عليه، وجدت شبكات الرعاية الصحية في إسبانيا وبريطانيا وإيطاليا وغيرها نفسها في ظروف شديدة الصعوبة.
ومن ناحية أخرى، قال المحللون في أر.بي.سي كابيتال إنه إذا غزت روسيا أوكرانيا فقد تتعطل صادرات النفط الروسي لأوروبا مما سيدفع أسعار النفط للارتفاع.
ويحتشد عشرات الآلاف من القوات الروسية قرب الحدود مع أوكرانيا استعدادا لما تقول واشنطن وكييف إنه قد يكون غزوا وذلك بعد ثماني سنوات من سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا.
وتنفي روسيا اعتزامها غزو أوكرانيا وتقول إنها ترد على ما تصفه بالسلوك العدواني والاستفزازي من جانب حلف شمال الأطلسي وأوكرانيا التي تطمح إلى الانضمام للحلف. 

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©