الثلاثاء 25 يناير 2022
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
مجموعات فندقية عالمية تتوسع في الإمارات
مجموعات فندقية عالمية تتوسع في الإمارات
الإثنين 10 يناير 00:12

رشا طبيلة (أبوظبي)

مع دخول عام 2022، تنتشر جرعة كبيرة من التفاؤل بين صفوف مسؤولين في مجموعات فندقية عالمية، وسط تأكيدهم استمرار التوسع، من خلال افتتاح فنادق جديدة في الإمارات، وتعزيز حضورهم في أسواق خارجية سياحية مهمة.
وتوقع هؤلاء نشاطاً إيجابياً ونمواً سياحياً قوياً في الإمارات خلال العام الجاري، وسط تفوق الإمارات وريادتها وحضورها العالمي، حيث استقطبت الملايين من الزوار والسياح، واحتضنت معارض وفعاليات ضخمة، وافتتحت مشاريع جديدة، وتفوقت مطاراتها، ما يعزز من توقعاتهم بنمو السياحة للعام الجديد.
يقول غاي هاتشينسون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة روتانا لإدارة الفنادق: «تخطط (روتانا) لافتتاح 46 فندقاً جديداً خلال المرحلة القادمة، منها عشرة فنادق سيتم افتتاحها خلال السنوات الثلاث المقبلة، لتضيف إلى السوق أكثر من 3000 وحدة فندقية جديدة».
وتدير «روتانا» حالياً 68 فندقاً في 24 مدينة في 14 دولة، بما في ذلك 10012 غرفة فندقية مرموقة في 36 فندقاً في الإمارات العربية المتّحدة.
ويضيف هاتشينسون «تواصل (روتانا) تعزيز محفظتها في الإمارات، وينعكس ذلك في الاتّفاقية الأخيرة التي وقّعتها الشركة لإدارة فندقٍ جديدٍ تحت لواء العلامة الرائدة «روتانا للفنادق والمنتجعات»، ومن المتوقع أن يفتتح الفندق الجديد أبوابه في دبي خلال عام 2023، وسوف يضم 295 غرفة فندقية فاخرة».

ويقول هاتشينسون: «ستضيف (روتانا) إلى محفظتها في المملكة العربية السعودية خلال المرحلة المقبلة فندقين جديدين في الباحة والجبيل تحت علامة فنادق ومنتجعات ريحان، إلى جانب فندق آخر ينضوي تحت علامة (ريحان) من فئة الأربع نجوم في جدة، حيث من المرتقب أن تفتتح (روتانا) الفندق الجديد من فئة الخمس نجوم في الجبيل خلال الربع الأول من عام 2022، وأن تطلق مشروع المنتجع الجبلي من فئة الأربع نجوم في عام 2024، وأما المشروع الخاص بجدة، فسيتم افتتاحه في عام 2025».
ويضيف «في المنامة، تم توقيع اتفاقية لإدارة فندق جديد تحت علامة (روتانا ريزيدنس)، ومن المخطط افتتاحه خلال العام الجاري، ليضم 483 شقة فندقية، ومن المقرّر أن نفتتح خلال العام المقبل أيضاً فندقاً جديداً في البحرين يضمّ 220 شقة فندقية تحت علامة (أرجان) من (روتانا)».
ويشير هاتشينسون: «أما في قطر، فقد تولينا مؤخراً إدارة فندق سيدرا أرجان من روتانا، ويضمّ 250 غرفة فندقية، ووقّعنا اتفاقية لإدارة فندق جديد تحت علامة سنترو، ومن المخطط أن تفتتح في قطر خلال العام المقبل فندقاً جديداً يتألف من 350 غرفة فندقية».
ويقول: «في مصر، وقّعت (روتانا) اتفاقيات إدارة جديدة مع شركة المراسم للتطوير العمراني وشركة مارينا واي لاجون لتعزيز حضورها في مصر بإدارة فندقين جديدين هما فندق (روتانا ليك ريزيدنس) في فيفث سكوير القاهرة الجديدة، وفندق (مارينا باي) في العلمين في الساحل الشمالي».
ويشير هاتشينسون: «نعتزم في تركيا إطلاق مشروعين جديدين في الجانب الأوروبي من إسطنبول، وهما بومونتي أرجان من روتانا ومساكن بومونتي من روتانا اللذين يضمّان 650 شقة فندقية من المرتقب أن تفتح أبوابها للضيوف خلال العام الجاري. كذلك، استحوذت المجموعة على فندق ثالث في المدينة وتحديداً في وسط المنطقة التجارية الجديدة في اسطنبول. وفي الوقت الراهن، يشهد هذا الفندق من فئة الخمس نجوم عمليات تجديد على أن يتم افتتاحه في الربع الثاني من العام المقبل».

ويؤكد هاتشينسون: «رغم التحديات الهائلة التي يواجهها الاقتصاد العالمي، يبقى شغفنا المتمثّل بتقديم روح الضيافة الإماراتية الأصيلة قوياً أكثر من أي وقت مضى، ولا شك في أنه سيواصل توجيهنا لتحقيق المزيد من النجاحات، وسنستمر في تقديم أعلى معايير الصحة والسلامة في جميع فنادق روتانا، وذلك من خلال برنامجنا الخاص (عالم روتانا الآمن) لتقديم تجربة لا تلامسية طوال فترة إقامتهم، وتعزيز ممارسات التنظيف والتطهير بشكل أكبر».

توسع
يقول يوكيم يان سليفر رئيس هيلتون في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا: «لدينا حالياً 33 فندقاً قيد التشغيل في الإمارات ونخطط للاستمرار في التوسع في عدد فنادقنا، حيث من المقرر افتتاح ما يصل إلى 16 فندقاً في عام 2022، من أبرزها فندق هيلتون دبي نخلة جميرا المرتقب، الذي من المقرر أن يفتتح خلال فصل الربيع».
ويشير سليفر: «قمنا في عام 2021 بافتتاح عدد من الفنادق في دولة الإمارات، مما نتج عنه توسعنا بنجاح في أكثر من وجهة على المستوى المحلي. ومن أبرز الفنادق التي قمنا بافتتاحها، كل من فندق دبل تري باي هيلتون الشارقة، والذي يمثل وجودنا للمرة الأولى في إمارة الشارقة، وفندق هامبتون باي هيلتون جزيرة المرجان في رأس الخيمة، والذي يعد أكبر فندق هامبتون في العالم، وفندق وارنر براذرز أبوظبي كيوريو كوليكشن باي هيلتون، وهو أول فندق يحمل علامة (وارنر براذرز) التجارية في العالم ويقع في جزيرة ياس بأبوظبي».
ويؤكد: «لطالما يعود المسافرون لوجهاتهم المفضلة؛ لذلك فإننا نتوقع زيادة الطلب في عام 2022، حيث من المنتظر أن يستمر السياح في التخطيط للرحلات التي كانوا يحلمون بها، وأن يعود المسافرون من رجال الأعمال للمشاركة الشخصية في الاجتماعات والفعاليات».

ويضيف «ففي الربع الأول من 2022 على سبيل المثال، تستضيف دولة الإمارات العديد من الفعاليات الكبرى مثل معرض ومؤتمر الصحة العربي، ومعرض الخليج للأغذية (جلف فود)، وكأس دبي العالمي، إضافة إلى النجاح المستمر الذي يشهده (إكسبو 2020 دبي) الذي أكد للعالم عودة أنشطة السفر والسياحة».

نمو قوي
يقول علي أوزباي رئيس التسويق والاتصال في فنادق ريكسوس بالإمارات: «شهدنا العام الماضي نمواً قوياً وثابتاً في صناعة السياحة الدولية والمحلية، حيث تم بيع أكثر من 10 ملايين ليلة فندقية العام الماضي مقارنة مع 8 ملايين ليلة في عام 2019
ويشير إلى أن دبي لها سمعة عالمية في السفر الآمن، حيث نتج عنه نمو في السياحة المحلية والدولية، وتحسن في الأداء الفندقي».
وقال: «سيكون عام 2022 عاماً نشطاً بالنسبة لفنادقنا، حيث سيتم افتتاح فندق ريكسوس مارينا في أبوظبي بالربع الأول من العام الجاري يليه فندق (ريكسوس جوويل جريك) في الربع الثالث من العام الجاري».
ويشير إلى أنه يُوجد طلب كبير على علامتنا في المنطقة، وذلك من خلال استثماراتنا في تقديم تجارب متميزة.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©