الخميس 20 يناير 2022
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
الإمارات: وكالات بيع السيارات تفتح أبوابها للعملاء الجمعة
سيارات في أحد المعارض بالدولة
الجمعة 7 يناير 15:27

يوسف العربي (دبي)
 فتحت وكالات بيع السيارات في الدولة فروعها لاستقبال العملاء صباح اليوم الجمعة، بالتزامن مع بدء تطبيق الجهات الحكومية الاتحادية ومعظم الجهات المحلية «الجمعة» يوم دوام من الساعة 7.30 صباحاً إلى 12:00 ظهراً يوم الجمعة.
 واختلف يوم الإجازة الأسبوعية التي اعتمدتها معظم الوكالات بين السبت أو الأحد، بينما تبنت وكالات أخرى نظام الدوام طوال أيام الأسبوع حسب الاعتبارات التشغيلية الداخلية لكل وكالة وبما يضمن اختيار الأوقات المناسبة للزبائن.
 واعتمدت فروع شركة الفطيم الوكيل الحصري لسيارات «تويوتا» في الدولة فتح فروعها من الاثنين إلى السبت من التاسعة صباحاً إلى الساعة الثامنة مساء، فيما اعتمد مجموعة النابودة للسيارات الوكيل الحصري لسيارات «اودي» في دبي وإمارات الساحل الشمالي فتح الفروع من الأحد إلى الجمعة من الساعة التاسعة صباحاً إلى الثامنة مساءً فيما يتم إغلاق الفروع يوم السبت من كل أسبوع.
 وقرر «المركز الميكانيكي للخليج العربي» وكيل سيارات «بي إم دبليو» في دبي فتح فروعه من الأحد إلى الجمعة من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الثامنة مساء مع اعتماد استراحة تغلق فيها الفروع يوم الجمعة من الساعة الثانية ظهراً إلى الثالثة والنصف، مع اعتماد السبت إجازة تغلق فيها الفروع.
 وبالنسبة لشركة «كلداري» وكيل سيارات «مازدا» اليابانية فقررت فتح فروعها من الأحد إلى الجمعة، مع اعتماد يوم السبت إجازة رسمية باستثناء خدمات الصيانة التي سيتم توفيرها للعملاء حتى منتصف اليوم.

توافق المواعيد
 وقال أكسل دراير الرئيس التنفيذي لمجموعة كلداري للسيارات لـ «الاتحاد» إن الشركة سارعت بالتوافق مع مواعيد الدوام الجديدة، إيماناً منها بأهمية التواجد في أكثر الأوقات التي تناسب العملاء.
 ولفت إلى أن مواعيد افتتاح فروع وكالات بيع السيارات في الإمارات تغيرت وفق النظام الاتحادي الجديد للعمل الأسبوعي إلا أن يوم الإجازة اختلف من وكالة إلى أخرى حيث اعتمدت وكالات يوم السبت إجازة لإغلاق فروعها، فيما اعتمدت وكالات أخرى يوم الأحد بينما قامت وكالات بيع سيارات بفتح فروعها طوال أيام الأسبوع.
 ورأي دراير أن ما يحدث حالياً هو اختبار لاستجابة العملاء للمواعيد الجديدة لفتح الفروع متوقعاً توحيد أيام الفتح والإغلاقات بين الوكالات مع مرور الوقت بما يضمن وجود فكرة واضحة لدى العميل عن هذه المواعيد.
 واستبعد دراير وجود أي تأثيرات سلبية على قطاع السيارات في الدولة نتيجة اختلاف مواعيد فتح الفروع، لاسيما أن أداء القطاع بدأ في التحسن التدريجي.
اعتبارات تشغيلية 
 ومن جانبه كمال الشخشير، مدير المبيعات في شركة «الرستماني التجارية» إن تباين مواعيد فتح فروع وكالات بيع السيارات في الدولة أمر طبيعي مع تطبيق النظام الجديد حيث اعتمدت كل وكالة ما يناسبها من مواعيد.
 ولفت إلى أن قرار تحديد مواعيد فتح الفروع يرتبط بالعديد من العناصر التي يأتي في مقدمتها أهمية التماهي مع القرارات الاتحادية الجديدة فضلاً عن احتساب كل شركة للمصاريف والاعتبارات التشغيلية، حيث يختلف حجم القوى العاملة من وكالة إلى أخرى.
وبدأت الجهات الحكومية الاتحادية ومعظم الجهات المحلية اليوم، تطبيق العمل لأول مرة يوم الجمعة، وذلك من الساعة 7.30 صباحاً إلى 12:00 ظهراً يوم الجمعة.
ويأتي العمل يوم الجمعة، وفقاً للنظام الجديد للعمل الأسبوعي، ليكون أربعة أيام ونصف يوم عمل، وذلك من يوم الاثنين إلى الخميس، ونصف يوم عمل في يوم الجمعة. 
ويستند النظام الجديد للعمل الأسبوعي في القطاع الحكومي الاتحادي، إلى قرار مجلس الوزراء رقم 27 لسنة 2020 بشأن نظام العمل عن بُعد في الحكومة الاتحادية والقرارات المعدلة له.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©