أبوظبي (الاتحاد)

في إطار جهودها المتواصلة لدفع النمو القائم على الابتكار، قامت موانئ أبوظبي، إحدى الشركات التابعة لـ«القابضة» (ADQ)، بإطلاق سلسلة من الفعاليات والأنشطة بالتزامن مع فعاليات «الإمارات تبتكر 2021»، التي تنعقد على مستوى الدولة خلال الشهر الجاري، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بهدف ترسيخ ونشر ثقافة الابتكار.
وتعرض إدارة الابتكار في موانئ أبوظبي خلال هذه الفعاليات، عدداً من الابتكارات التي تتمحور حول خمسة مواضيع رئيسية هي التقنيات الذكية، والتقنيات الخضراء في الموانئ؛ والخدمات اللوجستية الفضائية؛ والمبادرات ذات التأثير الاقتصادي في موانئ أبوظبي وعلى مستوى الإمارة؛ والمناطق التجارية واللوجستية المستقبلية.
ومن أبرز الابتكارات التي يتم استعراضها الحاويات الذكية التي تعد مراكز بيانات متنقلة وذات خصائص صديقة للبيئة، وتقنيات الحلول الفورية، والوسائل ذاتية القيادة، والروبوتات، وتقنيات الذكاء الاصطناعي والحلول المستدامة، بالإضافة إلى العديد من المشاريع المبتكرة قيد الدراسة حالياً. وتسلط موانئ أبوظبي خلال فعاليات «الإمارات تبتكر 2021»، الضوء على مجموعة من أبرز الأفكار المقترحة من قبل الموظفين والشركاء التي تفوق 2.100 فكرة في العام الماضي، إلى جانب جدول أعمال مكثّف من الفعاليات المتواصلة على مدار الشهر. 
وشهدت الفعاليات إطلاق «مقهى الابتكار» الذي يعد منصة مخصصة لطرح أبرز الآراء حول مجالات الابتكار والتكنولوجيا، من قبل مجموعة مرموقة من الخبراء والتنفيذيين.
وذكرت إيمان الخلاقي، نائب الرئيس - إدارة الابتكار، موانئ أبوظبي أن فعاليات «شهر الابتكار» تشجع المشاركين على المساهمة في الجهود الوطنية الدؤوبة لتقديم حلول مبتكرة تعزز ارتباط الدولة بمنظومة الابتكار العالمية.

ترجمة الأفكار
قالت الخلاقي: «لقد حرصت موانئ أبوظبي منذ تأسيسها على حثّ كوادرها على خوض التحديات والسعي إلى ترجمة الأفكار الطموحة إلى واقع مشرق، والتحلّي بأعلى مستويات الابتكار، بهدف إيجاد سبل جديدة للتفكير تمكننا من التوسع، وتعزيز مساهمتنا في قطاعات التجارة والخدمات البحرية العالمية».