مسقط (وام)

 أعلنت سلطنة عُمان أمس عن فرض ضريبة القيمة المضافة بمعدل 5% وفق مرسوم سلطاني، على أن يبدأ تطبيقها بعد 180 يوماً من تاريخ نشر المرسوم في الجريدة الرسمية، وستصدر اللائحة التنفيذية بعد شهرين.
وذكرت وكالة الأنباء العمانية «العمانية» أنه سيتم فرض هذه الضريبة على معظم السلع والخدمات باستثناءات محددة في القانون واللائحة «في كل نقطة بيع أي في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد»، كما أنها ستفرض على استيراد السلع إلى السلطنة باستثناءات محددة في القانون واللائحة كذلك.
ولن تكون قطاعات الرعاية الصحية والتعليم والخدمات المالية والمواد الغذائية الأساسية والمستلزمات الخاصة بذوي الإعاقة مشمولة بضريبة القيمة المضافة.
ويتوقع أن يكون تأثير ضريبة القيمة المضافة على تكلفة المعيشة محدوداً خاصة أن النسبة التي سيتم تطبيقها في السلطنة تعدّ منخفضة إذا ما قورنت مع تلك المطبقة في بلدان أخرى حول العالم، مما يعني أن تأثير هذه الضريبة على أسعار السلع والخدمات سيكون غير ملحوظ.
وحددت الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي وقعت عليها الدول الأعضاء بالمجلس في شهر نوفمبر من العام 2016 الأسس التي سوف يقوم عليها القانون المحلي لكل دولة، مع السماح لكل دولة باختيار معالجات ضريبية مختلفة في بعض الحالات المحددة في الاتفاقية.