دبي (الاتحاد)

وقعت «ناسداك دبي» اتفاقية تعاون استراتيجي، مع زونغتاي المالية العالمية القائمة في هونغ كونغ، وبكين تيان تاي للمحاماة فرع شنغهاي، من أجل دعم الشركات الصينية، التي ترغب في الإدراج في البورصة الدولية في الشرق الأوسط.
وبموجب هذه الاتفاقية، يلتزم الأطراف الثلاثة بالاستفادة من خبراتهم لتوجيه ودعم الشركات الصينية، التي ترغب في طرح اكتتابات عامة أولية، أو إدراج سندات، وصناديق استثمار عقاري، وغيرها من الصناديق والأوراق المالية الأخرى.
وتغطي الاتفاقية أيضاً إيداع الأوراق المالية في مركز الإيداع المركزي للأوراق المالية في البورصة، وفي حالة إيداع أسهم، فإن هذا سيمكن الشركات من الانضمام إلى سوق ناسداك دبي الخاص، مما يسهل عليهم الدخول إلى سوق المال.
وفي هذا السياق، علق حامد علي، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي ونائب الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي: «بناءً على العلاقة الوثيقة بين الإمارات والصين، يسعدنا في ناسداك دبي أن نرحب بالشركات الصينية، التي تسعى إلى الاستثمار والنمو الإقليمي لتوسيع أنشطتها وأعمالها، خصوصاً ونحن نشهد إقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين على دعم الشركات الصينية الفعالة في الاقتصاد الصيني المتنامي، كما أن خبرة زونغتاي المالية العالمية، وبكين تيان تاي للمحاماة فرع شنغهاي، ستسهل على المُصدرين الصينيين تخطيط إدراجاتهم».
ومن جانبه، صرح غاو فنغ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لزونغتاي المالية العالمية: «إن الروابط الواسعة التي تحظى بها ناسداك دبي مع المستثمرين، بالإضافة إلى موقعها في دبي كمركز للأعمال والتمويل في الشرق الأوسط، تجعل منها المنصة المثالية للمصدرين الصينيين، في حين يزيد إقبالهم على الإدراج في الخارج للارتقاء بمستوى أعمالهم، إن معرفتنا الشاملة بأسواق المال الدولية، فضلاً عن خبرتنا الواسعة في تقديم المشورة للشركات في جميع أنحاء الصين، بما في ذلك هونغ كونغ، في مجالات الأسهم والسندات وغيرها من المعاملات، هي تحت تصرف الشركات الصينية لمساعدتها للانضمام إلى ناسداك دبي».
لقد استقبلت «ناسداك دبي» منذ عام 2014 إلى الآن 19 إصداراً لسندات من شركات صينية، وصلت قيمتها 11.3 مليار دولار، تشمل سندين بقيمة 1.2 مليار دولار مدرجين من قبل فرع هونج كونج لبنك التعمير الصيني في أغسطس 2020، وسندين بقيمة مليار دولار مدرجين من قبل البنك الصناعي والتجاري الصيني في أكتوبر 2019.
وأضاف آن تاو، الشريك التنفيذي لبكين تيان تاي للمحاماة فرع شنغهاي: «مع قيام الشركات الصينية بتوسيع أنشطتها في الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى من آسيا وإفريقيا، فإن خبراتنا الواسعة في المعاملات الدولية، بما في ذلك الاكتتابات العامة الأولية وإصدارات السندات، ستساعد المصدرين على تحقيق الإدراج في دبي بطريقة مبسطة ومباشرة.