الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

جاسم الصديقي في حوار مع «الاتحاد»: «إشراق» تستثمر 500 مليون درهم في قطاع التكنولوجيا

جاسم الصديقي في حوار مع «الاتحاد»: «إشراق» تستثمر 500 مليون درهم في قطاع التكنولوجيا
18 أغسطس 2020 00:59

 يوسف البستنجي (أبوظبي)

بدأت شركة إشراق للاستثمار العمل على خطة للاستثمار في مجال التكنولوجيا، ضمن خطتها الاستراتيجية الجديدة لاستثمار نحو 500 مليون درهم في قطاع التكنولوجيا في الأسواق المحلية والعالمية، خلال فترة تمتد بين 3 إلى 5 سنوات مقبلة، بحسب جاسم الصديقي رئيس مجلس إدارة الشركة.
وقال الصديقي في حوار مع «الاتحاد» إن شركة إشراق للاستثمار أقرت استراتيجية استثمارية متكاملة سيتم بموجبها إعادة هيكلة أصول الشركة بحيث تتوزع على ثلاثة قطاعات رئيسية بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ 1.5 مليار درهم تقريباً. وأضاف: تشمل خطة إعادة الهيكلة، توزيع الاستثمارات على ثلاثة قطاعات أساسية هي، التكنولوجيا، والأسهم والسندات وأدوات الدخل الثابت والقطاع العقاري.
وقال في حين تقتضي الإستراتيجية الجديدة زيادة استثمارات الشركة في الأسهم والسندات وأدوات الدخل الثابت لتصل إلى 500 مليون درهم مقارنة مع 300 مليون درهم حالياً، فإنها تهدف في الوقت ذاته إلى التخارج من العقارات غير المنتجة والاحتفاظ بالعقارات المدرة للدخل.
وبين أن هذا يعني، تخفيض الاستثمارات في قطاع العقارات من مليار درهم حالياً إلى 500 مليون درهم خلال السنوات الخمس المقبلة.
وقال: تتجه الشركة لبيع الأراضي غير المطورة حتى الآن، التي تملكها في أبوظبي ودبي أو عرضها على مستثمرين ومطورين للاستثمار، مؤكداً أن الشركة قررت عدم ضخ مزيد من الاستثمارات في القطاع العقاري خلال المرحلة المنظورة.
وتملك الشركة ما يقارب 3 ملايين قدم مربعة من الأراضي في أبوظبي منها 2 مليون قدم مربعة في جزيرة الريم وأقل بقليل من مليون قدم مربعة في منطقة بين الجسرين في أبوظبي، وأما في دبي فإن الشركة تملك 6 قطع أراض في منطقة الجميرا فيلج بمساحة إجمالية قدرها مليون قدم مربعة.
وفيما يتعلق بقطاع التكولوجيا، بين الصديقي أن الشركة تتطلع لاقتناص الفرص المجدية في هذا القطاع سواء في السوق المحلية أو الإقليمية أو العالمية، مشيراً إلى أن توجه الشركة للاستحواذ على حصة في منصة التكنولوجيا العالمية في سويسرا سيفتح آفاقاً كبيرة لشركة إشراق للاستثمار للوصول إلى عشرات شركات التكنولوجيا الناشئة في أوروبا والعالم.
إلى ذلك، كشف رئيس مجلس إدارة الشركة النقاب عن أن الشركة استكملت كافة المتطلبات وأوفت بجميع المعايير المطلوبة لإعادة تصنيفها كشركة استثمار متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، مؤكداً أنه سيتم إعادة إدراجها ضمن الشركات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقال الصديقي إن الشركة كانت شركة عقارية بالكامل، وقد قرر المساهمون تحويلها إلى شركة استثمار وإعادة هيكلة موجوداتها واعتماد منهج جديد للاستثمار يقوم على التنويع في الاستثمارات بهدف تحقيق أفضل عائد ممكن للمساهمين، وتقليص المخاطر، لاسيما بعد أن أدى انخفاض إعادة التقييم في أسعار الأصول العقارية التي تملكها إلى تكبيدها خسائر متراكمة وصلت نحو مليار درهم، أو ما يقارب نصف رأس المال المدفوع.
و أكد الصديقي أن حقوق المساهمين حالياً في الشركة تصل إلى نحو 1.4 مليار درهم، بحسب القيمة الدفترية، مشيراً إلى أن الشركة تحقق أرباحاً تشغيلية، ولديها مصادر دخل مستقرة ومستمرة.وقال إن الشركة ستحتفظ بالمباني التي تملكها في دبي وأبوظبي، لكنها لن تستثمر مجدداً في الأراضي التي لم يتم تطويرها بعد، بل ستعرضها للبيع أو لمطورين آخرين للاستثمار.
وأوضح أن الشركة ستقوم بتوزيع أرباح على المساهمين إذا حققت أرباحاً خلال العام الحالي.
ولفت الصديقي إلى أن الشركة ستبدأ يوم غد الأربعاء بإعادة شراء حصة من أسهمها وفقاً للمعايير المعمول بها لدى هيئة الأوراق المالية والسلع.

سيولة نقدية تتجاوز 100 مليون درهم
أكد الصديقي أن الشركة تملك حالياً سيولة نقدية تتجاوز 100 مليون درهم للاستثمار في أي من الفـرص الاستثماريـة التي تراهـا مجديـة.
وحققت المحفظة الاستثمارية للشركة دخلاً قوياً من الاستثمارات والودائع، مما أدى إلى تسجيلها نمو في إيرادات التمويل وإيرادات الأرباح بنسبة %13.1 و%59.2 على التوالي، على أساس سنوي.
وأعلنت «إشراق للاستثمار» الشركة الاستثمارية إلى تتخذ من أبوظبي مقراً لها والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، مؤخراً عن نتائجها المالية الأولية للستة أشهر الأولى من العام 2020. وبلغت الأرباح الصافية للشركة للربع الثاني من العام 2020 ما مجموعه 20.45 مليون درهم، فيما أظهرت نتائج النصف الأول 2020 تسجيل الشركة خسائر صافية بقيمة 26.7 مليون درهم إماراتي للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020.
وتطبيقاً لنهجها الواضح في ضبط وتقليص النفقات، نجحت إشراق في تخفيض النفقات الإدارية والعامة بنسبة %16.3 خلال الفترة المذكورة المنتهية في 30 يونيو 2020.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©