دبي (الاتحاد)

 أعلنت شركة سوق دبي المالي نتائجها المالية للنصف الأول من العام الحالي المنتهي في 30 يونيو 2020، والتي أظهرت تحقيق أرباح صافية قدرها 78.9 مليون درهم بارتفاع نسبته 21% قياساً إلى أرباح الفترة المماثلة من العام 2019 والبالغة 65.1 مليون درهم. 
وبلغ صافي الربح خلال الربع الثاني من العام الحالي 44.2 مليون درهم مقابل37 مليون درهم في الفترة المماثلة من العام 2019، بارتفاع نسبته 20%، فيما سجلت الشركة إجمالي إيرادات قدره 181.1 مليون درهم خلال النصف الأول من العام 2020، وذلك في مقابل 163.5 مليون درهم في الفترة المماثلة من العام الماضي. وتوزعت الإيرادات بواقع 115.3 مليون درهم من العمليات التشغيلية، و65.8 مليون درهم من الاستثمارات. 
وبلغت النفقات في النصف الأول من العام الحالي 102.2 مليون درهم مقابل 98.4 مليون درهم خلال الشهور الستة الأولى من 2019. أما فيما يخص إيرادات الشركة خلال الربع الثاني من العام الجاري، فقد بلغت 92.9 مليون درهم مقابل 85.6 مليون درهم في الربع الثاني من العام 2019، كما بلغت النفقات خلال الفترة ذاتها 48.7 مليون درهم مقابل 48.6 مليون درهم في الربع الثاني من العام 2019.
وتعليقاً على أبرز تطورات الأداء وإنجازات النصف الأول، قال عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة شركة سوق دبي المالي: «سجل إجمالي قيمة تداولات سوق دبي المالي خلال النصف الأول من العام 2020 ارتفاعاً نسبته 25% قياساً إلى مستوياته في الفترة المماثلة من العام 2019 ليتجاوز 31 مليار درهم. كما أظهر السوق خلال الربع الثاني مرونة واضحة في استيعاب تداعيات التقلبات الحادة التي شهدتها الأسواق المالية العالمية كانعكاس مباشر للأوضاع غير المسبوقة نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث ارتفع المؤشر العام بنسبة 16% مُستعيداً نسبة لا يُستهان بها من تراجعاته السابقة». 
وأضاف كاظم: « واصل السوق تنفيذ مبادراته التطويرية الاستراتيجية الرائدة، والتي شملت إطلاق شركة دبي للمقاصة وشركة دبي للإيداع رسمياً كشركتين مستقلتين لخدمات ما بعد التداول». 

السركال رئيساً تنفيذياً لسوق دبي المالي
أعلنت شركة سوق دبي المالي موافقة مجلس إدارتها في اجتماعه المنعقد، أمس، على تعيين حسن السركال في منصب الرئيس التنفيذي الجديد للسوق اعتباراً من تاريخه.
ورحب عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة شركة سوق دبي المالي بتعيين حسن السركال في منصبه الجديد، متمنياً له التوفيق في مهمته الجديدة عبر قيادة فريق العمل لإنجاز مبادرات استراتيجية، تعزز رصيد سوق دبي المالي الحافل بالنجاحات. وأشار سعادته إلى أن هذه الخطوة تأتي استكمالاً لعملية إعادة التنظيم واسعة النطاق التي نفذها السوق خلال العامين الأخيرين، وشملت أيضاً تأسيس شركات مستقلة للتقاص والإيداع، بهدف مواكبة أفضل الممارسات العالمية الخاصة بالهياكل التنظيمية لمشغلي البورصات وخدمات ما بعد التداول.
 بدوره، عبر حسن السركال عن امتنانه لثقة مجلس إدارة شركة سوق دبي المالي، مشيراً إلى أنه يتطلع لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للسوق، وترسيخ مكانته الرائدة في مقدمة الأسواق المالية الأكثر تميزاً.