أبوظبي (الاتحاد)

أصدرت دائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي قراراً بشأن لائحة تنظيم منح التصاريح الإعلانية والترويجية للأنشطة الاقتصادية التي تم ترخيصها في إمارة أبوظبي، حددت فيه الإجراءات والاشتراطات المتبعة للحصول على تصاريح الأنشطة المساندة والإعلان التجاري والحملة الترويجية والتنزيلات والجائزة وبرنامج المكافآت واللوحة الإعلانية وجهاز البيع الآلي والمعارض الاقتصادية.
وأكد راشد عبدالكريم البلوشي، وكيل الدائرة، أن هذا القرار يأتي في إطار حرص الدائرة على تنظيم وتطوير قطاع الأعمال والخدمات بما يضمن حقوق أصحاب المنشآت الاقتصادية والمستهلكين، ويعزز في الوقت ذاته من سهولة الإجراءات المتبعة في الحصول على التصاريح الإعلانية والترويجية بما يعزز من دور الإعلانات والحملات الترويجية في تنشيط الحركة التجارية في إمارة أبوظبي.
وأشار إلى أن الحركة التجارية في إمارة أبوظبي أصبحت نشطة بفضل الإقبال الكبير من المتسوقين سواء داخل المراكز التجارية أو خارجها وحتى في المناطق التجارية والصناعية المتخصصة والأسواق المفتوحة داخل المدن وخارجها الأمر الذي يتطلب تنفيذ حملات الترويج والإعلانات المشجعة للمنتجات الاستهلاكية.
وقال إن الدائرة تهدف من هذا القرار إلى تنظيم إجراءات التصاريح والإعلانات الترويجية للمنشآت الاقتصادية بما يتماشى مع التطور الكبير في قطاع الأعمال الأمر الذي يتطلب المزيد من الضوابط والشروط التي تحدد وبشكل واضح كيفية الحصول على التصاريح والإعلانات وفق الإجراءات المتبعة لدى الدائرة.
وأوضح أن هذا القرار يعد مرجعية هامة لأصحاب المنشآت الاقتصادية بما يجنبهم ارتكاب أية مخالفات بقصد أو من دون قصد وخاصة التي ترتبط بحماية المستهلك من الإعلانات أو الحملات المضللة وحماية العلامات التجارية وحقوق الملكية الفكرية، بالإضافة إلى ضمان تنفيذ الإعلانات والحملات الترويجية بشكل قانوني وصحيح.
وأفاد أن إجمالي عدد التصاريح والإعلانات التي أصدرتها الدائرة خلال الفترة من يناير وحتى يونيو من العام الجاري بلغ 5113 إعلاناً وتصريحاً حيث تم إصدار 860 تصريحاً للأنشطة المساندة و1681 تصريحاً للإعلان التجاري و2290 تصريحاً للحملات الترويجية والتنزيلات و95 تصريحاً لجائزة و3 تصريحات لبرنامج المكافآت و93 تصريحاً للوحة الإعلانية و27 تصريحاً لجهاز البيع الآلي و64 تصريحاً للمعارض الاقتصادية.
وحدد القرار إجراءات الحصول على التصريح وشروط تصاريح الإعلانات التجارية وحالات وقف تصاريح الإعلانات التجارية والحملات الترويجية ومدة التنزيلات وكيفية تقديم طلب الحصول على تصريح للتنزيلات أو العروض الخاصة.