دبي (الاتحاد)

‬أصدر ‬قطاع ‬التسجيل ‬والترخيص ‬التجاري ‬في ‬«اقتصادية ‬دبي»‬41252‭ ‬ عقد ‬تأسيس ‬إلكترونياً‭ ‬وملحق ‬تعديل ‬منذ ‬شهر ‬يناير ‬2019 ‬وحتى ‬نهاية ‬شهر ‬مايو ‬2020، ‬أي ‬ما ‬نسبته ‬85% ‬عقد ‬تأسيس ‬إلكتروني ‬و42% ‬ملحق ‬تعديل.
وتنوعت عقود التأسيس التي تم تصديقها إلكترونياً خلال الفترة من يناير 2019 وحتى شهر نهاية شهر مايو 2020 على حسب النشاط، حيث جاء في مقدمتها الأنشطة المهنية بنسبة 90%، تلتها السياحية ثم التجارية، وأخيراً الصناعية.
وتؤكد الأرقام استراتيجية «اقتصادية دبي» الرامية إلى تسهيل حركة ومزاولة الأعمال والأنشطة الاقتصادية في دبي، واستمرار تنافسية الإمارة وقدرتها على استقطاب الشركات الراغبة في النمو المستدام، وتوسيع أعمالها في مختلف القطاعات الحيوية بدبي.
ويمكن لأصحاب الأعمال والشركات الحصول عقد التأسيس وملاحقه إلكترونياً في زيارة واحدة من خلال مراكز «اقتصادية دبي» للخدمة المعتمدة، والتي تملك أجهزة التوقيع الإلكتروني أو من خلال الموافقة الإلكترونية عبر الرسائل النصية 6969 دون الحاجة إلى مراجعة «اقتصادية دبي».
ومن ناحية أخرى، أظهر التقرير أنه خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، تم إصدار 9282 عقد تأسيس إلكترونياً وملحق تعديل، أي ما نسبته 89% من عقود التأسيس للرخص التجارية الصادرة إلكترونياً تمت من خلال اقتصادية دبي، في حين وصلت نسبة ملاحق تعديل عقود التأسيس إلى 58%، وذلك من إجمالي الرخص التي تتطلب عقد تأسيس.
وقام قطاع التسجيل والترخيص التجاري بإضافة بعض الإجراءات الجديدة لعقود التأسيس الإلكترونية، ضمت: عقد بيع الحصص للشركة ذات مسؤولية محدودة وشركة الشخص الواحد ذات مسؤولية محدودة، وإصدار عقد شركة أعمال مدنية في حال وجود أطراف مواطنين أو خليجيين، كما تم إضافة تصديق عقد وكيل خدمات للمؤسسة الفردية وشركة الأعمال المدنية.
وضمت الإجراءات الجديدة تحصيل التوقيعات الإلكترونية لعقود التأسيس، حيث أصبح بإمكان ممثل الشركة (الشخص الاعتباري) التوقيع إلكترونياً بدلاً عن الشركة في حال توفير وكالة قانونية سارية من الشركة أو بقرار من مجلس الإدارة أو من خلال صلاحيات المدير المذكورة في عقود التأسيس.
وضمت الإجراءات الجديدة إضافة بعض الصلاحيات الخاصة بالإدارة تخول المدير صلاحية تأسيس شركات تابعة للشركة الرئيسية «الأم» وإدارتها وإلغائها، بالإضافة إلى القيام بتسجيل ضريبة القيمة المضافة وتقديم العوائد لدى الهيئة الاتحادية للضرائب.
وتمنح الصلاحيات أيضاً تحويل رواتب العمال والموظفين على البنوك والمصارف والتحويلات لدى كافة البنوك العاملة بالدولة.