حسام عبد النبي (دبي)

انتهت البنوك والمؤسسات المالية العاملة في الدولة من تعديل أنظمتها الإلكترونية، بحيث تسمح بقبول بطاقة الهوية الإماراتية وتأشيرة الإقامة الخاصتين بالوافدين الموجودين داخل أو خارج الدولة المنتهية صلاحياتهما حتى نهاية العام الحالي.
وأصدرت إدارات البنوك تعليمات إلى فروع البنوك وإدارات الحسابات والأقسام المختلفة بقبول بطاقة الهوية الإماراتية وتأشيرة الإقامة الخاصتين بالوافدين الموجودين داخل أو خارج الدولة المنتهية صلاحياتهما، على أن يتم إدخال البيانات في النظام الإلكتروني على أنهما ساريتان حتى نهاية العام الحالي.
وحسب التعليمات، فإن البنوك يمكن أن تقبل هوية وإقامة الوافدين منتهيتي الصلاحية من أجل عدد من المعاملات المصرفية، مثل فتح الحسابات المصرفية الجديدة، تحديث البيانات المصرفية وفقاً لقاعدة «اعرف عميلك» أو أي طلب لصيانة الحساب المصرفي، التحقق من الهوية لمعاملات الفروع المختلفة، مثل: تقديم طلب تحويل الأموال، سحب النقود، والإيداع النقدي.
وجاءت تعليمات إدارات البنوك بعد أن الزم مصرف الإمارات المركزي البنوك والمؤسسات المالية كافة العاملة في الدولة بقبول بطاقة الهوية الإماراتية وتأشيرة الإقامة الخاصتين بالوافدين الموجودين داخل أو خارج الدولة المنتهية صلاحيتهما، مطالباً البنوك باعتبار الهوية والإقامة منتهيتي الصلاحية بعد اليوم الأول من شهر مارس الماضي «ساريتين» حتى نهاية العام الحالي.
وبحسب تعميم أصدره المركزي، فإنه بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 19 لسنة 2020، فقد تمت الموافقة على اعتبار إقامة الوافدين الموجودين داخل أو خارج الدولة المنتهية إقاماتهم في الفترة من 1 مارس 2020 ولغاية 31 ديسمبر 2020 سارية المفعول، كما تعتبر التأشيرات أو أذونات الدخول أو التصاريح الصادرة للوافدين الموجودين داخل الدولة المنتهية في الفترة من 1 مارس 2020 ولغاية 31 ديسمبر 2020 سارية المفعول.
وينص البند الثالث من تعميم «المركزي» على أن بطاقات الهوية المنتهية في الفترة من 1 مارس 2020 ولغاية 31 ديسمبر 2020 تعتبر سارية المفعول.
وطالب المصرف المركزي، البنوك والمؤسسات المالية الأخرى العاملة في الدولة، بتعديل إجراءاتها بما يتوافق مع قرار مجلس الوزراء والتعميم الصادر بناءً عليه.