مصطفى عبد العظيم (دبي)

مددت «طيران الإمارات» قرار خفض رواتب الموظفين لمدة 3 أشهر أخرى حتى سبتمبر المقبل، استمراراً لسياسة ضبط التكاليف التي تنتهجها الشركة لمواجهة تداعيات جائحة «كوفيد - 19» التي قادت إلى توقف شبه تام لحركة النقل الجوي حول العالم.
وكانت مجموعة الإمارات قد أعلنت في مارس الماضي سلسلة إجراءات لخفض التكاليف، في ضوء توقعات ضعف الطلب على السفر عبر الأسواق على المديين القصير والمتوسط، تضمنت تأجيل أو وقف النفقات غير الضرورية، وتجميد جميع عمليات التوظيف والاستشارات غير الأساسية، والعمل مع مزوديها لتحقيق وفورات في التكاليف بمنتهى الكفاءة، وتشجيع العاملين على أخذ إجازات مدفوعة أو غير مدفوعة الأجر نظراً لوقف الرحلات.
وعلى صعيد خطط «طيران الإمارات» لاحتمالية استئناف جدول الرحلات المنتظمة تدريجياً اعتباراً من الأول من يوليو المقبل وفقاً لتطورات الأوضاع العالمية ورفع قيود السفر، قامت الشركة بتحديث الجدول السابق، وإدخال بعض التعديلات عليه، شملت تأجيل استئناف الرحلات إلى عدد من الوجهات، وتقليص السعة المخطط لها ورفعها تدريجياً في تواريخ أخرى، وتقديم التشغيل إلى عدد من الوجهات.
وقالت مصادر في مجال السفر، إن إتاحة الحجز الإلكتروني لهذه الرحلات لا تعني بالضرورة السفر وفق التواريخ المحددة، لأن الأمر يعتمد على تطورات الوضع الحالي، وعلى الموافقات التي يتم الحصول عليها من قبل الجهات المختصة. 
الوجهات العربية
وشملت قائمة الوجهات التي فتحت «طيران الإمارات» الحجز إليها نحو 140 وجهة، سيتم تشغيل رحلات إليها في تواريخ مختلفة خلال الفترة من الأول من يوليو وحتى أكتوبر، من بينها 15 وجهة عربية، منها خط دبي القاهرة الذي من المحتمل تشغيله اعتباراً من الأول من يوليو برحلة يومياً ترتفع إلى رحلتين يومياً اعتباراً من 15 يوليو، و3 يومياً اعتباراً من الأول من أغسطس، ثم 25 رحلة أسبوعياً في 25 سبتمبر 2020، وذلك خلافاً للمخطط السابق الذي أشار إلى تشغيل 25 رحلة أسبوعياً اعتباراً من الأول من أغسطس.
كما تم تأخير رحلة دبي الجزائر لتصبح في 15 يوليو بدلاً من الأول من يوليو بواقع 4 رحلات في الأسبوع، ومن ثم رحلة يومية اعتباراً من 31 يوليو 2020، واستئناف خط دبي عمان بداية من الأول من يوليو برحلة يومياً، ثم رحلتين يومياً اعتباراً من الأول من أغسطس باستخدام بوينج 777-00 ترتفع إلى 3 يومياً اعتباراً من الأول من سبتمبر.
واستئناف تشغيل خط دبي بغداد في الأول من يوليو بواقع 4 رحلات أسبوعياً، وخط دبي البصرة في الأول من يوليو بواقع 3 رحلات في الأسبوع، ترتفع إلى 5 اعتباراً من 5 أغسطس، وخط دبي البحرين في الأول من يوليو برحلتين يومياً ترتفع إلى 4 رحلات يومياً في الأول من سبتمبر بدلاً من المخطط السابق المحدد في الأول من أغسطس.