أبوظبي (الاتحاد)

طرحت محال تجارية في أبوظبي -عادت للتشغيل مع موسم عيد الفطر المبارك- تخفيضات بنسب تتراوح بين 15 إلى 60%، بحسب رصد لحالة التسوق في هذه المتاجر. وبدأت محال تجارية متنوعة داخل المراكز التجارية وخارجها، خلال الأيام القليلة الماضية، إعادة التشغيل بعد توقف أسابيع عدة، بسبب الإجراءات الاحترازية، معلنة عروض عيد الفطر المبارك للسلع الاستهلاكية بنسب تراوحت بين 15 إلى 60%.
وخلال الجولة، رصدت «الاتحاد» تنفيذ المتاجر والمراكز التجارية إجراءات  احترازية ووقائية مشددة. وجاءت ملابس الأطفال في المركز الأول بتخفيضات بلغت 60%، وذلك في المحال الصغيرة المتخصصة في هذه السلع، تلتها الأحذية بعروض اشترِ واحدة واحصل على الثانية مجاناً في المحال الصغيرة والمتخصصة في ملابس الأطفال.

ألعاب الأطفال
وجاءت حقائب السفر في المركز الثاني للتخفيضات بنسبة 43%، حيث تباع الحقيبتان، مقاس 28 بوصة ومقاس 16 بوصة بسعر إجمالي 199 درهماً، مقابل 355 درهماً، وتلتها الإلكترونيات وخاصة لعب الأطفال، بانخفاض بنسبة 40%، حيث تعرض أنواع من «تابلت» الأطفال بسعر 149 درهماً مقابل 249 درهماً، وأنواع من العربات العاملة بالبطاريات بأسعار 30 إلى 35 درهماً، مقابل 45 إلى 49 درهماً، بانخفاض 28%. وفي قطاع الثلاجات والغسالات، تراوحت نسبة التخفيضات بين 25 و30%، وذلك حسب حجم ونوع المنتج، ومثال ذلك ثلاجة «سامسونج» تباع بـ1469 درهماً، مقابل 2099 درهماً، وتباع الغسالة تحميل علوي 10 كيلوجرامات بتخفيض 25%، وبلغت نسبة الخفض في عروض سلع الهدايا والعطور 30%، وفي الأقمشة والملابس والمفروشات والأحذية بالمراكز الكبرى، سيطر عرض اشترِ اثنين واحصل على الثالثة مجاناً في بعض المراكز الكبرى.
  
ظاهرة عالمية
وقال ناندا كومار مدير الاتصال المؤسسي في مجموعة اللولو هايبر ماركت: «تشكل العروض والتخفيضات لوناً من أنواع التسويق التجاري وخياراً شرائياً للمستهلكين»، وأضاف «تقوم المحال بعرض البضائع المتوافرة لديها، وعلى المستهلك اختيار ما يناسبه من المعروضات سواء المخفضة أو غير المشمولة بالخصومات»، مشيراً إلى أن التخفيضات تشكل خياراً حقيقياً للشراء، وهي ظاهرة عالمية في الأسواق، وتشكل جزءاً من برامج التسويق وتنشيط الحركة التجارية، منوهاً بأن ارتفاع إقبال المستهلكين على تلك العروض يؤكد مصداقيتها. وقال محمد خان، مدير ببيع بأحد المحال بمركز تجاري، إن العودة لتشغيل المحال التجارية تشكل عودة الحياة لهذه المحال، متوقعاً عودة عمليات البيع إلى مستويات مقبولة خلال النصف الثاني من العام حال انتهاء الجائحة «كوفيد - 19».