يوسف البستنجي (أبوظبي)

أكد عمرو المنهالي، الرئيس التنفيذي لشركة الواحة كابيتال، أن الشركة اعتمدت برنامجاً استثمارياً، بدأت فعلياً في تنفيذه منذ الشهر الماضي، بقيمة إجمالية تصل إلى 730 مليون درهم، موزعاً على قطاعات عدة، متوقعاً تنفيذه بالكامل قبل نهاية العام الجاري.
وقال المنهالي في حوار مع «الاتحاد»، أجري معه عن بُعد، إن شركة الواحة كابيتال بدأت في النصف الثاني من شهر أبريل 2020، تنفيذ برنامج استثمار تصل قيمته إلى نحو 550 مليون درهم (150 مليون دولار) في أسهم شركات عالمية في القطاعات المالية والتكنولوجية والتكنولوجيا المالية والاتصالات، إضافة إلى قطاع الصحة، مدرجة في بورصتي لندن ونيويورك. وأضاف أن الشركة بدأت تنفيذ استراتيجية استثمارية جديدة، بعد أن استكملت عملية إعادة الهيكلة للشركة الأم ومجموعة الشركات الأخرى التابعة لها، والتي انطلقت في الربع الأخير من 2019، بهدف تخفيض التكاليف التشغيلية وإطلاق استراتيجية جديدة، تهدف لتحقيق أقصى درجات الربحية الممكنة، وتحسين العائد على إجمالي الموجودات وحقوق المساهمين، من خلال تنويع الاستثمارات جغرافياً، لتشمل أسواقاً دوليةً متعددةً، خاصة أسواق أوروبا وأميركا، واستثمارات ذات نوعية جديدة في شركات تقدم خدماتها ومنتجاتها مباشرة للمستهلك النهائي.
وكشف المنهالي النقاب أيضاً، عن أن «الواحة كابيتال» تجري حالياً مفاوضات مع أربع شركات إقليمية في منطقة الخليج وشمال أفريقيا، في قطاعات الرعاية الصحية والتعليم والقطاع المالي، والتكنولوجيا المالية، للبحث في إمكانية الاستحواذ على نسب في بعضها.
وأوضح أن الشركة خصصت سيولة نقدية تتراوح قيمتها ما بين 100 إلى 180 مليون درهم للاستثمار في هذه القطاعات، لافتاً إلى أن عمليات الاستحواذ يتوقع أن تستكمل قبل نهاية العام 2020.
وقال: إن استراتيجية الشركة الجديدة، في هذا الجانب، مبنية على الاستثمار في شركات تقدم خدماتها أو منتجاتها مباشرة للجمهور أو المستهلك النهائي، الأمر الذي سيوفر مصادر دخل وسيولة مستمرة ومتكررة للشركة.
وأكد المنهالي أن الشركة تتجه لإطلاق صندوق استثمار إسلامي خلال الربع الثالث من العام الجاري، وذلك لتلبية الطلب المتزايد من عملاء الشركة على هذا المنتج، والذي سيوجه للاستثمار في أسهم الشركات الإسلامية، والصكوك في المنطقة.
وأوضح المنهالي أن الشركة تمكنت من اقتناص فرص استثمارية مجدية جداً في الأسواق الدولية، خلال الأسابيع الأربعة الماضية، بعد أن تراجعت أسعار بعض الأسهم إلى مستويات منخفضة جداً، حيث بدأت الشركة باستثمار ما بين 435 مليون درهم، إلى 550 مليون درهم، مستفيدة من توفر السيولة العالية لديها.
وأشار إلى أن الشركة تمكنت من اقتناص هذه الفرص بدعم من السيولة النقدية المرتفعة التي توفرت للشركة، نتيجة عملية التخارج من شركة إيركاب التي وفرت نحو 900 مليون درهم من السيولة للشركة.
وقال المنهالي: إن الشركة نجحت في تحقيق أفضل عائد ممكن، نتيجة التخارج من صفقة إيركاب، حيث تم بيع السهم عند سعر يقارب 59 دولاراً، وهو أعلى سعر يسجله السهم في آخر 48 شهراً.
وأكد أن شركة الواحة كابيتال تقوم باستثمار رأسمالها والسيولة المتوفرة لديها، لافتاً إلى أن إجمالي القروض المصرفية التي تستعملها الشركة يعادل 16% فقط من إجمالي الموجودات، الأمر الذي سيساعدها على تحقيق عائد مرتفع للمساهمين خلال المرحلة المقبلة، أي بعد بدء تنفيذ الاستراتيجية الاستثمارية الجديدة.
وقال: إن الشركة تتطلع للتوسع في محفظتها الاستثمارية في الأسواق الأوروبية والأميركية خلال المرحلة المقبلة، وذلك بهدف الوصول إلى أفضل الفرص الاستثمارية المجدية، وتنويع محفظة الاستثمارات جغرافياً ونوعياً، لتقليل المخاطر وتحقيق إيرادات مستمرة ومستدامة للشركة.
وأوضح أن المحفظة الاستثمارية الإجمالية للشركة منذ إطلاق الاستراتيجية الجديدة، أصبحت اليوم موزعة بواقع 70% في السوق المحلية للدولة و30% في الأسواق الخارجية.

موجودات الشركة
بين عمرو المنهالي، الرئيس التنفيذي لشركة الواحة كابيتال أن إجمالي موجودات الشركة بنهاية 2019 ارتفع إلى ما يقارب 10 مليارات درهم.
وقال: إن محفظتي الاستثمار اللتين تديرهما الشركة، تعتبران من أفضل المحافظ الاستثمارية أداءً على مستوى المنطقة، من حيث معدل العائد للمستثمرين، مشيراً إلى أن هناك طلباً متزايداً على المحافظ الاستثمارية الإسلامية في السوق المحلية وأسواق المنطقة. وتعتبر شركة الواحة كابيتال إحدى الشركة الاستثمارية الكبرى المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، والتي توفر فرصاً استثمارية مجزية للمساهمين والمستثمرين من الأطراف الأخرى، عبر مجموعة أصول متنوعة. وبلغت القيمة السوقية للشركة، بحسب إغلاق أول أمس،  نحو 1.38 مليار درهم.

  • الرئيس التنفيذي لـ «الواحة كابيتال» في حوار مع «الاتحاد»: تنفيذ برنامج استثماري بـ 730 مليون درهم