رشا طبيله (أبوظبي)

بعد أن انتهت الاتحاد للطيران من إنتاج ألف قناع طبي بتصميم فريد لدعم الكوادر الطبية في أبوظبي، كشفت عن مزايا تتمتع بها تلك الأقنعة مقارنة بغيرها من الأقنعة، حيث تم تصنيعها بشكل كامل من مواد معاد تدويرها، وتقدم حماية 180 درجة لمن يستخدمها وصُنعت بأحدث تقنيات جهاز الطابعة ثلاثية الأبعاد.
وبدأت الناقلة توزيع أقنعة واقية للوجه التي قامت بتصميمها وإنتاجها عن طريق فريق الابتكار والتصميم في الاتحاد الهندسية، على هيئة الصحة بأبوظبي ليتم توزيعها على الكوادر الطبية في الإمارة، وذلك بعد أن قامت بتوزيعها على المركز الطبي التابع للناقلة.
وبحسب الطلب، يمكن توسيع نطاق إنتاج الأقنعة وتوزيعها لتشمل شريحة أكبر من الكوادر الطبية وعلى نطاق الدولة.
قال خليل لاري مدير قسم الابتكار في الاتحاد الهندسية في لقاء صحفي افتراضي نُظم عن بُعد « قمنا بتصميم أقنعة ذات تصميم متميز وتقدم حماية 180 درجة وتستخدم بشكل كامل مواد معاد تدويرها».
وأضاف أن الأقنعة الجديدة يمكن إعادة استخدام الأقنعة بعد تعقيمها حيث إنها سهلة الفك والتركيب، وأنه تم إنتاجها بأحدث تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد».
وبين لاري أنه تم استخدام أحدث تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد متعلقة بالليزر بصناعة وتصميم الأقنعة، حيث إنها تصنع وتصمم بدقة عالية جداً».
وأضاف« يتم استخدام جهاز الطابعة ثلاثية الأبعاد في الاتحاد في تصميم وصناعة منتجات على الطائرة مثل قطع بمنطقة حفظ الحقائب، ومساند اليد في المقاعد، وغيرها».
وقال أحمد عبد القادر الرجعي رئيس قسم التصميم، إن الاتحاد للطيران في العام 2017 تعد أول شركة تستخدم جهاز الطابعة ثلاثية الأبعاد في تصميم قطع صغيرة داخل مقصورات الطائرات».
وأوضح الرجعي أن جهاز الطابعة ثلاثية الأبعاد يحتاج إلى متوسط 78 ساعة لإنتاج 136 قناعاً، وتم إنتاج ألف قطعة كمرحلة أولى ويمكن توسيع الإنتاج حسب الطلب».
وأضاف «القناع صمم لخدمة الكوادر الطبية بشكل أساسي في الوقت الراهن».
وتفصيلاً حول تصميم الأقنعة الواقية للوجه، فإن تم تصميم وتصنيع الأقنعة الواقية عبر الطابعة ثلاثية الأبعاد في الاتحاد الهندسية والتي تُعد التقنية الأحدث المعتمدة وفق أعلى المعايير في صناعة الطيران. وقام فريق طبي من مركز الاتحاد للطيران الطبي بالتحقق من صلاحيتها لضمان حماية أكيدة، وصُمم الطوق الخاص بالقناع الواقي من مادة بلاستيكية قابلة لإعادة الاستخدام، لا تحتاج في تعقميها لأكثر من المعقمات العادية المستخدمة لأجهزة الهاتف المتحرك، فيما يمكن استبدال الصفيحة البلاستيكية الحاجبة، بصفائح مماثلة يمكن إيجادها في أي متجر من متاجر الأدوات المكتبية والقرطاسية. علمًا بأنه سيتم توفير صفائح بلاستيكية إضافية في إطار عملية التوزيع.