رشا طبيله (أبوظبي)

أكدت الاتحاد للطيران في آخر تحديث لها حول رحلات السفر في الوقت الراهن، أن رحلات الذهاب متوافرة حالياً إلى 16 وجهة حتى 31 من مايو، في وقت تستمر رحلات مساعدة المواطنين والمقيمين للعودة عبر رحلات باتجاه واحد لأبوظبي حيث تم إضافة وجهتين ليصبح إجمالي رحلات العودة متوافرة من 14 وجهة.
وتفصيلاً، فإن رحلات الذهاب متاحة حالياً إلى 16 وجهة وهي أمستردام وبرشلونة وبروكسل وشيكاجو وفرانكفورت وجاكرتا وكوالالمبور إضافة إلى لندن ومانيلا وملبورن ونيويورك وسيؤول فضلاً عن سنغافورة وطوكيو وتورنتو وزيوريخ.
واعتباراً من 9 مايو 2020، تشغل الناقلة رحلات مجدولة لعودة المواطنين والمقيمين وذلك من 14 وجهة وهي أمستردام وبرشلونة وشيكاجو وفرانكفورت وجاكرتا وكوالالمبور ولندن، إضافة الى مانيلا وملبورن ونيويورك وسيؤول وسنغافورة وطوكيو وتورونتو.
وأكدت الناقلة أنه قبل الحجز، يجب على المسافرين التقدم بطلب للحصول على موافقة الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية عبر خدمة تواجدي للمقيمين بدولة الإمارات المتاحة عبر موقع MoFAIC.gov.ae. وإذا تمت الموافقة على معالجة طلب المتقدمين، فسيتلقون رقم اعتماد خاصاً بهم من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، والذي سيتعين عليهم تقديمه لوكلاء الناقلة عند الحجز، وعندما يتلقى المسافرون الموافقة على طلبهم من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، فعليهم الاتصال بمركز الخدمة الهاتفية الخاص بالناقلة لحجز رحلاتهم للعودة إلى الإمارات.
وتنصح الاتحاد للطيران المسافرين التأكد من توفر تأشيرة إقامة سارية المفعول في الإمارات ورقم موافقة الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية حيث لن يسمح بدخول الدولة خلاف ذلك. وسيجري جميع الضيوف اختبار تفاعل البلمرة المتسلل «بي سي آر» المُستخدم للكشف عن الأوبئة والمسح الحراري عند وصولهم إلى أبوظبي، ويُطلب منهم العزل الذاتي لمدة 14 يوماً.
وأكدت الاتحاد للطيران أنها تتخذ خطوات إضافية لضمان أعلى معايير النظافة والتعقيم في كل مرحلة من مراحل رحلة السفر، حيث إنه إضافة للإجراءات الصارمة التي تم وضعها موضع التنفيذ، قامت الناقلة بتطبيق برنامج تنظيف وتعقيم شامل في كل مرافق المطار، وعلى متن كافة طائراتها وعبر خدمات النقل المجانية الخاصة بها من وإلى المطار. وتنصح الناقلة بارتداء قناع الوجه أثناء السفر وغسل يديك على فترات منتظمة. وعلى متن الطائرة، تتأكد الناقلة من جلوس المسافرين بشكلٍ آمن بما يوفر أكبر مسافة ممكنة بين كل ضيف والآخر، وسيتم تقديم خدمات الأطعمة والمشروبات طبقاً للتوجهات الصارمة الخاصة بفيروس كورونا المًستجد (كوفيد - 19). ‬
وتم تطبيق إجراء يقتضي بفحص درجة حرارة المسافر في المطار، وسيُطلب منه ترك مسافة أمان مترين بينه وبين الضيوف الآخرين في جميع نقاط طوابير الاصطفاف.
وعند الوصول إلى الإمارات يتوجب على المسافرين تطبيق العزل الذاتي مدة 14 يوماً.
إلي ذلك، توقعت منظمة السياحة العالمية تعافي قطاع السياحة في الشرق الأوسط وأفريقيا قبل نهاية العام، وذلك قبل تعافي القطاع عالمياً والذي يتوقع أن يكون مع بداية 2021.
وقالت المنظمة في تقرير نقلاً عن توقعات خبراء دوليين بقطاع السفر والسياحة، إن سياحة الترفيه وزيارة الأقارب والعائلة ستتعافى بشكل أسرع من سياحة الأعمال.
وأشارت في تقرير إلى  تراجع عدد السياح الدوليين في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 22%، وسط توقعات بتراجع العدد بنسبة تتراوح بين 60 إلى 80% للعام بأكمله نتيجة لتداعيات انتشار وباء «كورونا» حول العالم.
وتوقعت المنظمة أنه في حال بدأت الدول بفتح الحدود والتقليل من قيود السفر  بداية يوليو المقبل، فإن تراجع عدد السياح الدوليين سيكون 58%.