سيد الحجار (أبوظبي)

تستعد مراكز تجارية في أبوظبي لإعادة الافتتاح خلال الأسبوع الحالي، بعد استيفاء الاشتراطات الاحترازية المطلوبة من الجهات المختصة، بعدما شهد الأسبوع الماضي إعادة افتتاح 7 مراكز تجارية، هي مارينا مول، وياس مول، وجاليريا مول المارية، وبوابة الشرق، والجيمي مول بالعين، والفوعة مول، وبراري مول.
وفي هذا السياق، كشفت إدارة مركز الوحدة مول بأبوظبي لـ«الاتحاد» عن الاستعداد لافتتاح المول غداً، بعد استيفاء التدابير الاحترازية المحددة، فيما تباشر مراكز «أبوظبي مول»، و«ديرفيلدز مول»، و«المشرف مول»، و«الخالدية مول» إنجاز الاشتراطات المطلوبة، تمهيداً لإعادة الافتتاح خلال أيام.
وكانت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي تفقدت مؤخراً 12 مركزاً تجارياً، للتأكد من جهوزية العودة للافتتاح، مشيرة إلى جهوزية سيتي مول، والظفرة مول في منطقة الظفرة لإعادة الافتتاح بأكثر من 95%. ويتوفر بإمارة أبوظبي أكثر من 30 مركزاً تجارياً في مدينة أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة.
وقال واجب الخوري، مدير شركة لاين للاستثمار والعقارات، الذراع العقارية لمجموعة اللولو العالمية لـ«الاتحاد»، إن الشركة باشرت استقبال الزوار في الفوعة مول وبراري مول بالعين مؤخراً مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية، فيما تستعد لإعادة افتتاح مركز الوحدة مول غداً الأحد، فيما تجري الاستعدادات وتطبيق الاشتراطات المحددة في بقية المولات التابعة للشركة، ومنها الخالدية مول، والمشرف مول.
وأوضح أن الشركة، باشرت إجراء فحوصات لنحو 10 آلاف موظف خلال الفترة الأخيرة، تمهيداً لإعادة الافتتاح.
وتتولى «لاين للاستثمار» إدارة وتشغيل وتطوير أكثر من 15 مركزاً تجارياً بالإمارات، منها الوحدة مول، والخالدية مول، ومشرف مول، والراحة مول، ومزيد مول، وسوق مدينة زايد في أبوظبي، بالإضافة إلى براري أوت ليت مول، والفوعة مول في العين، فيما تباشر تنفيذ مول الظفرة في منطقة الظفرة، بجانب فرسان سنترال مول في مدينة خليفة، كما تمتلك أيضاً مولاً في كل من مدينة حميم ومدينة المفرق العماليتين.
وأكد الخوري الحرص على تنظيف وتعقيم كل نقطة وزاوية وركن في مراكز التسوق التابعة للمجموعة، وتركيب أجهزة قياس درجة الحرارة لضمان بيئة آمنة وخالية من العدوى.
وأكدت دائرة التنمية الاقتصادية مؤخراً ضرورة التزام المراكز التي تمت إعادة افتتاحها بالشروط والتعليمات الواردة في تعميمها بشأن تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمكافحة عدوى فيروس كورونا «كوفيد 19».
وتبدأ عقوبة عدم الالتزام من جانب المراكز التجارية بالتعليمات والضوابط الصادرة بقيمة 3000 درهم، ثم 6 آلاف في الثانية، و8 آلاف في الثالثة، و10 آلاف في المخالفة للمرة الرابعة، وتنتهي بإصدار قرار إغلاق المنشأة بعد ذلك.
ويتوفر ربط بين نظام الاستشعار الخاص بدخول المراكز التجارية مع الدائرة ومراقبة الطاقة الاستيعابية لهذه المراكز على مدار الساعة، حيث يسمح حالياً باستقبال 30% فقط من الطاقة الاستيعابية لهذه المراكز.