يوسف العربي (دبي)

ضاعفت وكالات بيع سيارات في الإمارات القيمة المضافة على عروضها الرمضانية لهذا العام، لتجاوز تحديات فيروس «كورونا»، وطرحت مزايا جديدة في السوق المحلية للمرة الأولى، مثل الشراء الإلكتروني، وتوفير تغطية تأمينية ضد فقد العمل غير الطوعي للمشتري لمدة 24 شهراً. وتضمنت العروض، خلال الشهر الفضيل، المساهمة بتحمل الدفعة المقدمة أو جزء منها، وعقود الصيانة المجانية التي تتراوح مدتها بين عامين و40 ألف كيلومتر، إلى خمسة أعوام و100 ألف كيلومتر، فضلاً منح المشتري بطاقات التزويد بالوقود لمدة عام كامل. ووفق مسؤولين بوكالات بيع سيارات، فإن إعادة فتح صالات العرض مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، بالتزامن مع حلول شهر رمضان وسريان العروض المصاحبة، أسهم في تحريك المبيعات، وقلص بدوره وتيرة التراجعات الناجمة عن الجائحة.

تغطية جديدة
ومن جانبه، طرح المركز الميكانيكي للخليج العربي، المستورد الرسمي لعلامات مجموعة BMW التجارية في دبي والمناطق الشمالية، خدمة توفير تغطية تأمينية ضد الفقد غير الطوعي للعمل تمتد إلى 24 شهراً، فضلاً على تحمل 100% من الدفعة المقدمة التي تبلغ نحو 20% من قيمة السيارة على بعض الموديلات المختارة، والتأمين المجاني والتمويل بفائدة صفرية لمدة ثلاث سنوات.
وصممت شركة «الفطيم تويوتا» للعملاء خطة تمويل مصرفي بحماية حصرية، عبر بوليصة تأمين ضد فقد الوظيفة، وتشمل جميع طرازات 2020.

صالات العرض
ومن جانبه، قال كمال الشخشير، مدير التسويق في شركة الرستماني التجارية، وكيل سيارات «سوزوكي» في الإمارات لـ«الاتحاد»: إن جائحة «كوفيد- 19» ألقت بظلالها على قطاع السيارات على المستويين العالمي والمحلي بطبيعة الحال.
وأوضح أن تأثيرات الجائحة باغتت قطاع السيارات في السوق المحلي قبل حلول موسم البيع السنوي خلال شهر رمضان، مضيفاً أن الحقيقة التي يجب أن تقر بها وكالات بيع السيارات في الدولة، أنها لم يكن لديها الوقت الكافي لتصميم عروض تسويقية تتناسب مع حجم التأثير، لذلك ضاعفت وغيرت من العروض المطروحة سريعاً، لتحريك المبيعات.
وتضمنت هذه العروض العديد من المزايا المبتكرة لطمأنة العملاء وتحفيز قرار الشراء، مع توفير خدمة حجز موعد لاختبار السيارة عبر الإنترنت مع توصيلها إلى العميل، وتوفير إمكانية إتمام عمليات سداد مبلغ الحجز والدفعة المقدمة عبر الإنترنت.
وأضاف أن إعادة افتتاح صالات العرض، مطلع شهر رمضان، مكن وكالات بيع السيارات من تلبية الطلب العاجل لشركات التوصيل والمؤسسات الطبية والعلاجية، فضلاً عن بعض الطلبيات المحدودة لصالح الشركات التي لم تتأثر من الجائحة بسبب طبيعة عملها.
ولفت إلى أنه بالنسبة للأفراد، ركزت أنشطة صالات العرض على استكمال الإجراءات لحاجزي المركبات قبل فترة الإغلاق، مع تطوير البنية التكنولوجية لدعم عمليات حجز مواعيد اختبار السيارة، وسداد مبلغ الحجز والدفعة المقدمة عن بُعد.

تحريك المبيعات
ومن جانبها، أعلنت شركة كيا موتورز أنها تعمل مع وكلائها على دعم جهود مواجهة فيروس «كوفيد- 19»، كما أطلقت كيا مجموعة من البرامج المحلية والدولية الخاصة بخدمات ما بعد البيع، لمساعدة العملاء الذين قد يواجهون مصاعب مالية أو قيوداً على الحركة أثناء هذه الفترة.
وقال محمد خضر، رئيس شركة الماجد للسيارات، موزع سيارات «كيا موتورز» في الإمارات، إن إعادة فتح صالات العرض وفق الاشتراطات الاحترازية، بالتزامن مع بداية شهر رمضان وبدء تطبيق العروض المصاحبة، أسهم في تحسين أداء القطاع، مقارنة بفترة الإغلاق.
ولفت خضر إلى أن تداعيات جائحة «كوفيد- 19»ألقت بظلالها على قطاع السيارات عالمياً ومحلياً بصورة كبيرة، ومن ثم فإن العروض الترويجية تسهم في التخفيف من حدتها، لكنها لن تكون قادرة على تجاوزها، متوقعاً بدء التعافي بنهاية شهر يونيو المقبل.
وأكد أن العروض المصاحبة لشهر رمضان، تحمل قيمة مضافة مضاعفة لمساعدة القطاع على تجاوز التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، موضحاً أن العروض الرمضانية التي طرحتها الشركة لهذا العام، تركزت على تقديم حسومات على أحدث موديلاتها.

قيمة مضافة
وبدوره، قال سليمان الزبن، مدير عام «جينيسيس» في الإمارات: إن العروض الرمضانية تضمنت تقديم المزيد من القيمة مقابل المال، وحصول العملاء على فوائد طويلة الأجل، مضيفاً أن العروض الرمضانية تساعد على تجاوز التحديات الراهنة.
وأوضح أن باقة العروض تضمنت حسومات مضمونة على مجموعة متنوعة من الموديلات مع التسجيل المجاني، وعقد الصيانة لخمس سنوات أو 100 ألف كيلومتر.

شراء أو استئجار
وقال مارك جنكينز، الرئيس التنفيذي لمجموعة الكندي للسيارات، إن العروض الرمضانية تسهم في تجاوز الأوقات كثيرة التقلّبات التي نواجهها منذ عدّة أسابيع.
وقال: إن الشركة منحت عملاءها فرصة شراء أو استئجار سيارة من «كاديلاك» بداعي التملك، وفقاً لخيارهم الخاص.

خدمة الشراء الإلكتروني مع التوصيل للمنزل
وفرت وكالات بيع سيارات خدمة شراء السيارة الجديدة من المنزل للتيسير على العملاء.
وكشفت المشروعات التجارية، الموزّع الحصري لسيارات فولفو في الإمارات، عدة خدمات إلكترونية جديدة لتعزيز وتسهيل تجربة شراء وامتلاك سيارة، وشملت هذه الخدمات الدعم المباشر، وخيارات الشراء عبر الإنترنت، ومقاطع فيديو للمنتجات عبر الإنترنت، ومقاطع فيديو مخصصة حول المنتجات، وخدمة بناء السيارة وفق التفضيلات الشخصية، وقيادة تجريبية للسيارة في المنزل، وخدمات استلام وتسليم السيارة بعد صيانتها، وحجز مواعيد الخدمة عبر الإنترنت، وتعقيم السيارات من الداخل والخارج لضمان السلامة.