أبوظبي (الاتحاد)

حظي قرار تأجيل إكسبو 2020 دبي لمدة عام بدعم دولي واسع من الدول المشاركة والشركاء الرئيسيين للحدث، حيث أكد تيجران خاتشاتريان، وزير الاقتصاد والمفوض العام لأرمينيا في إكسبو 2020 دبي وقوف دولته، إلى جانب مجتمع الدول المشاركة في دعم تأجيل إكسبو 2020 لمدة عام، دعماً للجهود العالمية في التغلب على هذه الأزمة، والمضي قدما نحو تقديم الحدث الأروع في العالم في عام 2021.
وقال سيرجيو سيغوفيا، مفوض عام البرازيل في إكسبو 2020 دبي إن التأجيل لم يغير مسارنا، بل جعل الطريق أطول بعض الشيء فقط ليكون حدثاً رائعاً يُخرج أفضل ما لدى البشرية.
كما أكد خورخي دكاريت، سفير تشيلي لدى الإمارات ونائب المفوض العام لتشيلي في إكسبو 2020 دبي دعم بلاده قرار التأجيل، وكذلك الدكتور ستيليوس هيموناس مفوض عام قبرص، لضمان صحة وسلامة كل مشارك وزائر.
بدوره، قال الدكتور أحمد مغاوري دياب، المفوض العام لمصر في إكسبو 2020 دبي إن «مصر تقدّر الجهود التي تبذلها حكومة دولة الإمارات والمكتب الدولي للمعارض لتنظيم إكسبو 2020 دبي»، مشيراً إلى «التزام مصر بكل الإجراءات التي تم اتخاذها أو الموافقة عليها لضمان سلامة جميع الزوار من الخارج والداخل». فيما أكد باولو جليسنتي، مفوض عام إيطاليا دعم بلاده لتأجيل افتتاح إكسبو 2020 دبي لمدة 12 شهرا. 
وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية «تتطلع موانئ دبي العالمية إلى فتح جناحها في إكسبو دبي عام 2021، لتُظهِر كيف سيساهم الحفاظ على تدفق التجارة في تعافي العالم من الأزمة».
وقال هشام عبدالله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني «يرحب بنك الإمارات دبي الوطني بالتواريخ الجديدة لتنظيم هذا الحدث الرائد، في إطار الرؤية الاستثنائية بعيدة المدى للقيادة الرشيدة خلال هذه الفترة الاستثنائية. ونتعهد من جانبنا بالاستمرار في الوفاء بالتزاماتنا في الوقت الذي نقف فيه صفاً واحداً والمضي قدماً في بناء مستقبل أكثر قوة وازدهاراً للجميع». 
وقال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد والمفوض العام لجامعة الدول العربية في إكسبو 2020 دبي«في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ الإنسانية، أضحت الحاجة إلى تعزيز التعاون على الصعيدين الدولي والإقليمي ملحّة أكثر من أيّ وقت مضى. وجامعة الدول العربية تدعم إكسبو 2020 دبي وتحيّيه على التزامه بتحقيق رؤيته. وسنبقى ملتزمين بالعمل عن كثب مع إكسبو 2020 دبي كونه محفلاً سيجمع العالم بأسره، ويدعم العمل الجماعي لتحقيق مستقبل أفضل للبشرية».