سيد الحجار (أبوظبي)

بدأت مراكز تجارية في أبوظبي، أمس، استقبال الزوار والمتسوقين، وسط التزام كامل بتطبيق إجراءات الصحة والسلامة الاحترازية، واشتراطات الأمن والسلامة.
واستقبلت مراكز ياس مول، والغاليريا جزيرة الماريه، وبوابة الشرق مول في أبوظبي، فضلاً عن الجيمي مول في العين، الزوار خلال أوقات العمل التي تم تحديدها من الساعة 12 ظهراً حتى 9 مساءً، ما عدا متاجر السوبرماركت والصيدليات من الساعة 9 صباحاً حتى 12 مساءً.
وكشفت جولة لـ «الاتحاد» في ياس مول، تطبيق إجراءات الصحة والسلامة، والتي تبدأ من مواقف السيارات، من خلال ترك مساحة شاغرة بين السيارة والأخرى، ثم توزيع الكمامة الطبية والقفازات الواقية على الزوار، بدايةً من مداخل المول المختلفة، مع التزام كافة الموظفين بالمول والمحال التجارية بارتداء الكمامة والقفازات.
كما شهد المول توفر الكاميرات الحرارية لمراقبة درجات حرارة الأفراد في كافة المداخل، مع توفير طواقم طبية ميدانية وممرضات خلال ساعات العمل، كما تم تزويد المول بأجهزة تعقيم إضافية، مع تثبيت لافتات إرشادية تشجع الضيوف على التباعد الجسدي، مع التزام المحال التجارية بتحقيق التباعد الجسدي بين المتسوقين، وإغلاق غرف تغيير الملابس، وعدم السماح بتبديل المشتريات.

فحوصات منتظمة
وأكدت شركة الدار العقارية خضوع جميع الموظفين في مراكز التسوق لاختبار الكشف عن الإصابة بفيروس «كوفيد-19» قبل معاودة العمل، إلى جانب إجراء فحوصات منتظمة لقياس درجة الحرارة كل ساعتين، خلال الدوام الرسمي، مع إلزام منافذ البيع بالتجزئة بمتسوّق واحد لكل خمسة أمتار مربعة، مع التشجيع على استخدام خدمة الدفع غير النقدي، ووضع قيود على تجربة المنتجات، وإيقاف تشغيل جميع شاشات اللمس، وحصر استخدام المصاعد بأصحاب الهمم فقط، وعدم السماح لكبار السن الذين تجاوزت أعمارهم الستين عاماً بدخول مراكز التسوق لضمان سلامتهم، واستخدام روبوتات أمنية وأخرى للتنظيف داخل مراكز التسوق، فضلاً عن تلبية احتياجات خدمة العملاء بواسطة أجهزة لوحية غير تلامسية.

 التباعد الجسدي
كما استقبل «الغاليريا جزيرة الماريه» المتسوقين، مع تطبيق إجراءات التباعد الجسدي والتدابير الاحترازية اللازمة، حيث تم السماح لمحال الطعام والمشروبات استقبال الزبائن في مجموعات بحد أقصى من شخصين لكل طاولة، وبما لا يزيد على 30% من الطاقة الاستيعابية لكل محل، مع استمرار المطاعم في تقديم خدمات التوصيل إلى المنازل أو الاستلام في المحل، مع خيارات التوصيل من خلال الإنترنت، إذا تطلب الأمر.
وأكدت وحدة «مبادلة للعقارات والبنية التحتية»، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، أنه في إطار هذه الإجراءات الاحترازية التي وجّهت بها الجهات الحكومية المختصة، تم إلزام الزائرين والموظفين باستخدام الكمامات والقفازات للسماح لهم بالدخول إلى «الغاليريا»، كما قامت إدارة المركز بالتأكد من تثبيت لوحات إرشادية في عدة أماكن، بما في ذلك المصاعد والسلالم الكهربائية، للتذكير باتباع احتياطات التباعد الجسدي بين الأشخاص.
كما تم تخصيص طواقم عمل مدرّبة لخدمات الزائرين والأمن وسفراء مركز التسوق، للتعامل مع أي حالات مشتبه بإصابتها بـ «كوفيد – 19»، ولضمان تطبيق احتياطات التباعد الجسدي بين الزائرين. 
وتم فرض مسافة تباعد 2.5 متر بين الطاولات في المطاعم وساحات تناول الطعام، مع عدم السماح بأكثر من شخصين على الطاولة الواحدة.
كما استقبل «بوابة الشرق مول» الزوار مع إلزام المتسوقين والموظفين بكافة الاشتراطات المطلوبة، وتطبيق المول للإجراءات الاحترازية المحددة من الجهات المختصة.


افتتاح «المارينا مول» اليوم
تواصل جميع المراكز التجارية في أبوظبي الاستعداد لإعادة افتتاح أبوابها واستقبال المتسوقين بعد تنفيذ الاشتراطات المطلوبة، حيث يتوقع أن يشهد الأسبوع الحالي افتتاح عدد كبير من المراكز التجارية. وكشف طارق تهامي، المدير العام لمركز المارينا مول التجاري، لـ «الاتحاد»، أن المول يبدأ، اليوم الأحد، في استقبال الزوار والمتسوقين، حيث باشر المركز تنفيذ كافة الاشتراطات المطلوبة، وإجراء فحوص للعاملين بالمول والمحال التجارية. وأكدت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، مؤخراً، أنه على المراكز التجارية تطبيق جميع المتطلبات والإجراءات الاحترازية بطريقة تضمن صحة وسلامة الموظفين والمتسوقين، حيث ستتم الموافقة على إعادة افتتاح المراكز التجارية، بناء على جاهزية المراكز واستيفائها جميع الشروط، مع تقييم التطبيق بشكل دوري.