أعلن زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر، اليوم الثلاثاء، توصل الجمهوريين والديمقراطيين إلى اتفاق بشأن حزمة مساعدات اقتصادية لمواجهة آثار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) تبلغ قيمتها نحو 500 مليار دولار.
وصرح شومر لشبكة "سي إن إن" التلفزيونية الإخبارية: "لا يزال هناك بعض التفاصيل القليلة التي يتعين الانتهاء منها، لكننا توصلنا إلى اتفاق وأعتقد أننا سنصادق عليه اليوم".
وستضيف حزمة المساعدات الرابعة لمواجهة آثار فيروس كورونا المستجد 300 مليار دولار أخرى إلى برنامج القروض للشركات الصغيرة والمتوسطة، بعد تجاوز عدد طلبات الحصول على مساعدات ما كان مخططاً له في الخطة الأصلية ونفاد الأموال المخصصة لذلك.
كما ستوفر حزمة المساعدات 75 مليار دولار في صورة تمويل إضافي للمستشفيات ومليارات أخرى لإجراء فحوصات للكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا.
ويحتمل أن يصادق مجلس الشيوخ على الاتفاق في الساعة 16:00 مساء (21:00 بتوقيت جرينتش) اليوم الثلاثاء. ومن المتوقع أن ينظر فيها مجلس النواب بعد غد الخميس.
وأضاف شومر أن الاتفاق تم التوصل إليه "في ما يتعلق بجميع القضايا تقريباً" في مباحثات أجريت بعد منتصف الليل بينه وبين كل من رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وكبير موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز ووزير الخزانة ستيف منوشين.