الأحد 5 فبراير 2023 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الإمارات

«شرطة أبوظبي»: خدمات ترخيص السائقين والآليات إلكترونية بنسبة 90%

«شرطة أبوظبي»: خدمات ترخيص السائقين والآليات إلكترونية بنسبة 90%
25 يناير 2023 00:44

أبوظبي (الاتحاد)

نجحت مديرية ترخيص السائقين والآليات بقطاع العمليات المركزية بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي في تحويل خدماتها بنسبة 90 % إلى إلكترونية، عن طريق الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي لشرطة أبوظبي، بما يلبي الاحتياجات المتسارعة للمتعاملين والاستخدام الأمثل للتكنولوجيا لتسهيل العمليات، وتبسيط الإجراءات عبر توفير أرقى الخدمات بطرق ذكية للمتعاملين. وأكد العميد محمد البريك العامري مدير مديرية ترخيص السائقين والآليات حرص القيادة الشرطية على توفير مختلف الخدمات الإلكترونية للمتعاملين والتي تتميز بالابتكار والتنوع وذات قيمة مضافة، على نحو يضمن تحقيق أقصى درجات الرضا عن الخدمات المقدمة لهم.

ولفت إلى حرص المديرية بالتعاون مع الشركاء على مواصلة تطوير قنوات تقديم خدماتها للمتعاملين لتمكينهم من إنجاز معاملاتهم المختلفة مع الاهتمام بزيادة  مؤشرات الرضا لديهم بتلك الخدمات التي تخضع لعملية تطور مستمر يواكب مثيلاتها في الدول المتقدمة باعتماد أفضل المبادرات والاستراتيجيات. وذكر أن شرطة  أبوظبي تهتم  بتوفير إمكانات متطورة تسهم  في إسعاد  المتعاملين وقياس مستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم، حيث تقوم باستمرار بقياس  رأي المتعاملين في الخدمات المقدمة لهم من خلال ثلاث  فئات: الأولى لكبار المواطنين وأصحاب الهمم، والثانية لفئة المواطنين والمقيمين والزوار والسياح، والثالثة  لقطاع  الأعمال،  إلى  جانب  الرعاية  المستمرة  من قيادات الشرطة، عبر تنفيذ مبادرة في الميدان الحكومية   للوقوف على تقديمها عن قرب  ومعرفة رأي المتعاملين  ومشاركتهم المقترحات في  تطويرها وبحث أفضل السبل  التي تعزز رضاهم وسعادتهم، لافتاً  على مراعاة  منهجية  قياس  تركز على  الكفاءة والفعالية والانطباعات الدورية  للمتعاملين والمؤشرات التشغيلية والمتسوق السري.
وأشار إلى أبرز الخدمات التي توفرها المديرية إلكترونياً، ومنها «خدمة إضافة فئة رخصة قيادة» والتي يستطيع المتعامل من خلالها إضافة الفئة التي اجتازها في فحص القيادة، ومن متطلباتها اجتياز اختبار فحص القيادة والهوية الأصلية، و«خدمة تغيير بيان مركبة» التي تشمل أي تعديل يتم على بيانات المركبة، منها تغيير عدد الكراسي وتغيير رقم المحرك، ويمكن للعميل أن ينجز المعاملة بعد إتمام الفحص الفني والذي تُرسل نتيجته إلكترونياً عن طريق الموقع الإلكتروني للقيادة، ودفع رسوم 100 درهم، إلى جانب «تسجيل النقاط المرورية» وترحيلها إلى رخصة القيادة، وغيرها من الخدمات.

23 مركزاً للمركبات الخفيفة و8 للثقيلة في  إمارة أبوظبي 
وفرت شرطة أبوظبي  وبالتعاون  مع «أدنوك للتوزيع» 23 مركزاً لفحص المركبات الخفيفة،  و8 مراكز للمركبات الثقيلة  في  إمارة أبوظبي  موزعة،  كالتالي: مركزين في أبوظبي، و4 مراكز في مدينة العين، ومركزين في الظفرة تحت إشراف «مواصلات الإمارات»، بالإضافة إلى توفر مراكز تعمل 24 ساعة مثل مبنى «السلامة» في أبوظبي، ومبنى هزاع في العين والبطين في العين، وتتناسب أوقات عمل المراكز مع المناطق الجغرافية  للمتعاملين المستفيدين من الخدمة.

افتتاح مراكز خدمة جديدة لفحص المركبات 
افتتحت مديرية ترخيص السائقين  والآليات في العام الماضي، عدداً من مراكز الخدمة الجديدة ضمن  التعاون المشترك مع شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك للتوزيع»، منها  مسار فحص المركبات الخفيفة في الهير بالعين، ومركز خدمات الفحص الفني للمركبات الخفيفة في مركز ديرفيلدز أبوظبي «منطقة الباهية»، وذلك ضمن التوجهات الحكومية في تطبيق الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة واستراتيجية حكومة أبوظبي الرشيدة في  مراعاة متطلبات المجتمع، بتوفير خدمات مبتكرة والوصول إلى جميع الفئات في أقرب مقر إليهم.
وأثمر التعاون بين الجهتين عن  تحقيق العديد من الإنجازات التي أسهمت في رفع مستوى الخدمات للمتعاملين، إلى جانب المبادرات المتميزة في افتتاح مراكز للخدمة، وإضافة عمليات داخلية وخارجية تهدف جميعها إلى إسعاد المتعاملين، والتي تتيح المزيد من الخيارات لجمهور المتعاملين والمستفيدين من ملاك المركبات بما يوفر لهم الوقت والجهد عبر اختصار المسافات، والحصول على خدمات متميزة متوافقة مع أرقى الممارسات والمعايير العالمية.

شرطة أبوظبي تنقل خدماتها الرقمية إلى منصة «تم»
انتهت القيادة العامة لشرطة أبوظبي من نقل جميع خدماتها الرقمية إلى منصة الخدمات الرقمية لحكومية في أبوظبي (تم)، بالتعاون مع هيئة أبوظبي الرقمية، ضمن التزام حكومة أبوظبي المستمر بإسعاد المتعاملين وتوفير أفضل الخدمات المتطورة تحقيقاً للأهداف المشتركة في توحيد تجربة المتعامل في الحصول على الخدمات الحكومية.
ووفرت «تم» الرقمية الموحدة تطبيقاً ذكياً وبوابة إلكترونية تتيح الوصول إلى الخدمات الرقمية لحكومة أبوظبي من مكان واحد، دعماً لجهود التحول الرقمي في الإمارة. وتعتزم شرطة أبوظبي في المرحلة المقبلة من العام الجاري توجيه جمهور المتعاملين لاستخدام منصة «تم»، والاكتفاء بها كقناة رقمية رسمية لحصول المتعاملين على خدماتها الرقمية.
وشهدت المنصة خطط تحسين للخدمات الحكومية في الإمارة التي أصبحت متاحة بنسبة 100% عبر قنوات «تم» الموحدة، ليتمكن المتعاملون من الاستفادة من أكثر من 700 خدمة رقمية متكاملة من أي مكان عبر منظومة «تم»، باعتبارها القناة الرئيسية والموحّدة للمتعاملين لإتمام جميع الخدمات الحكومية في إمارة أبوظبي. وشهد مشروع نقل جميع خدمات حكومة أبوظبي إلى منصة «تم»، تعاون 33 جهة حكومية بهدف تطوير المنصة لتكون محطة واحدة لاستكمال جميع الخدمات الحكومية من خلال أربع قنوات. ولتحقيق هذا الهدف اتخذت الهيئات الحكومية في أبوظبي خطوات استباقية متزامنة لدفع عملية التحول الرقمي قدماً، وشمل ذلك تنظيم أكثر من 300 ورشة عمل شارك فيها 495 موظفاً من مختلف الهيئات الحكومية في أبوظبي.

لوحات أرقام للمركبات الكلاسيكية بتصميم مميز
أطلقت القيادة العامة لشرطة أبوظبي مؤخراً الفئة الجديدة من أرقام اللوحات الكلاسيكية  للمركبات في إمارة أبوظبي بتصميم مميز، ضمن المساعي التطويرية للخدمات المقدمة لجمهور المتعاملين، وحرصاً على التنويع في أشكال لوحات أرقام السيارات بما يلبي مختلف الأذواق، وفق أعلى معايير الجودة والتميز.
وتم البدء  بصرف اللوحات الكلاسيكية للراغبين في اقتنائها، اعتباراً من شهر أغسطس 2022، عن طريق الموقع الإلكتروني لشرطة أبوظبي ومراكز إسعاد المتعاملين التابعة لمديرية ترخيص السائقين والآليات، في إطار اهتمام شرطة أبوظبي وحرصها المستمر على إسعاد المتعاملين  وتلبية احتياجاتهم، وتحقيق توقعاتهم. وتحرص  مديرية ترخيص الآليات والسائقين على الاستمرار في تطبيق  منهجية التطوير  التي تتبناها القيادة الرشيدة بالتركيز  على التميز والريادة في العمل  الحكومي ووفق أفضل مقاييس الجودة وأحدث الممارسات العالمية. وقد استوحى  التصميم الجديد من التصاميم القديمة  لأرقام لوحات المركبات والتي  تم العمل بها داخل الدولة،  وذلك بعد أخذ رأي الجمهور واستطلاع  آرائهم ومقترحاتهم، وتوجد معايير لتصنيف المركبة على أنها كلاسيكية، أهمها أن يكون عمرها 30 سنة أو أكثر، واستيفاء إجراءات الفحص الفني.

إطلاق خدمة توصيل لوحات المركبات والدراجات
أطلقت شرطة أبوظبي مؤخراً، خدمة توصيل لوحات المركبات الخفيفة والثقيلة والدراجات على مستوى دولة الإمارات  عبر شركة التوصيل المختصة دون الحاجة للرجوع لمراكز خدمة وإسعاد المتعاملين.
ويتم التقدم بطلب الخدمة من خلال قنوات الخدمة الإلكترونية لشرطة أبوظبي والقنوات الرقمية «تم»، ثم اختيار الخدمة ودفع الرسوم بعدها يتم التواصل مع المتعامل لتحديد موعد ومكان  توصيل اللوحات في الوقت المناسب مع تحديث البيانات على النظام المروري.
وتحرص مديرية ترخيص السائقين والآليات  على تنفيذ توجيهات القيادة الشرطية  في مساعيها الدؤوبة لتحقيق السعادة والرفاهية للمتعاملين ضمن مجتمع إيجابي وسعيد دائماً، حيث يستمر العمل وفق منهجية منظمة ودقيقة لتحقيق السعادة للأفراد والمجتمع من خلال الارتقاء بمستوى الرضا عن الخدمات الشرطية.
وتعمل المديرية على الإسهام بدورها  في تلبية احتياجات  المتعاملين عبر المشاركة بتطوير الخدمات الذكية ومواكبة التقنيات الحديثة وتبسيط الإجراءات تماشياً مع التوجهات الحكومية في تطبيق الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة واستراتيجية حكومة أبوظبي الرشيدة في  مراعاة متطلبات المجتمع، بتوفير خدمات مبتكرة والوصول إلى جميع الفئات في أقرب مقر إليهم.

جائزة عالمية في تميز الأعمال  بخدمة المتعاملين خلال 2022
حصلت مديرية ترخيص السائقين والآليات في عام 2022 على جائزة «تميز الأعمال العالمية»  عن فئة خدمة المتعاملين  تقديراً لجهودها في توفير خدمات ذكية وسلسة تضمن رضا المتعاملين وسعادتهم بهدف إثراء حياة الأفراد وتعزيز جودة الحياة في إمارة أبوظبي.
وتُعد جائزة تميز الأعمال من الجوائز العريقة في المملكة المتحدة، وتمثل فئاتها التي تغطي مختلف مواضيع التميز المؤسسي مجالاً للمنافسة بين مختلف القطاعات الحكومية والخاصة وشبه الحكومية على اختلاف أحجامها ومن مختلف بلدان العالم.
 وحصلت ممارسة الفحص الذكي للسائقين في مديرية ترخيص السائقين والآليات على إشادة من لجنة تحكيم الجائزة في دورتها 2022 في فئة أفضل مبادرة خدمة المتعاملين، لدور هذه الممارسة في تطوير تجربة المتعامل باستخدام منظومة متكاملة ومترابطة من التقنيات الذكية التي تسخر التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي والكاميرات وأجهزة الاستشعار على السيارات لتقييم مهارات السائق وسلوكه، وتقديم نتائج تتسم بالدقة والشفافية.
وتعتمد  الفكرة  على  استخدام  الفحص الذكي من خلال مركبات ذكية تحتوي على أجهزة لتحديد المواقع ومسار الفحص بطريقة آلية، بالإضافة إلى أنظمة وأجهزة إلكترونية متطورة، بالإضافة إلى حسّاسات وكاميرات رقمية ترصد وتسجل وتحلّل أداء السائق المستجد وردود أفعاله خلال اختبار القيادة بدقة عالية وفق قائمة من المعايير الحديثة للتقييم من قبل النظام، ومن ثم إرسال المعلومات والنتائج لحظياً إلى الكمبيوتر اللوحي للفاحص، فيما يقوم المشرف في غرفة العمليات بمراقبة أداء وسلوك الطالب أثناء الاختبار وتدوين ملاحظاته من خلال البث المباشر.

شروط الحصول على رخصة قيادة 
وضحت مديرية ترخيص السائقين والآليات الشروط  الواجب توافرها في المتقدمين للحصول على رخصة قيادة، كالتالي:
- أن يكون المتقدم قد أكمل 18 عاماً  للمركبات الخفيفة.
- أن يكون المتقدم قد أكمل 20 عاماً  للمركبات للثقيلة والأجهزة الميكانيكية.
- أن يكون المتقدم قد أكمل  21 عاماً للحافلات. 
- أن يكون المتقدم قد أكمل 17عاماً للدراجات النارية. 
- على كل المتقدمين  اجتياز الفحص الطبي وفحص القيادة. 
- يمكن استبدال رخص القيادة من الدول الأخرى وفقاً للاتفاقيات مع 44 دولة ودول مجلس التعاون، شريطة أن تكون الرخصة سارية المفعول.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2023©