الأحد 25 سبتمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الإمارات

استعراض أفضل الممارسات في تطوير العمل الشبابي العربي

جانب من جلسة العمل الشبابي (من المصدر)
29 مارس 2022 01:56

دبي (الاتحاد)

 أكد المشاركون في جلسة «العمل الشبابي العربي: أفضل الممارسات والتجارب والسياسات»، خلال الاجتماع العربي للقيادات الشابة الذي ينظمه مركز الشباب العربي برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مركز الشباب العربي، أهمية تصميم وتوسيع وتطوير السياسات الشاملة لضمان إشراك الشباب بشكل كامل في مختلف المجالات والمسارات التنموية محلياً وعربياً وعالمياً.
شارك في الجلسة التي عقدت ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات 2022، الدكتور بدر البدر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية»، والدكتورة تمام منكو الرئيس التنفيذي لمؤسسة ولي العهد بالأردن، والدكتورة رشا راغب مدير الأكاديمية الوطنية للتدريب، المدير التنفيذي لمنتدى شباب العالم بمصر، وسعيد محمد النظري، مدير عام المؤسسة الاتحادية للشباب الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في مركز الشباب العربي في دولة الإمارات.
وناقش المشاركون أبرز الممارسات الرائدة في العمل الشبابي وصياغة سياسات تمكين الشباب، ومختلف الاستراتيجيات والسياسات والتجارب الريادية في العمل الشبابي العربي، إضافة إلى أفضل الممارسات في العمل الشبابي، وآليات إعداد وتنفيذ سياسات دعم الشباب المثمرة.
 واستعرض الدكتور بدر البدر نموذج تمكين الشباب في المملكة القائم على تعزيز دور الشباب الذين يشكلون الشريحة السكانية الأكبر، في أخذ زمام المبادرة وتعزيز الابتكار وترسيخ ثقافة ريادة الأعمال. وقال: «رؤيتنا في مؤسسة مسك أن نمكن الشباب في أربعة مجالات رئيسة هي التعليم والتقنية وريادة الأعمال والمهارات والفنون والثقافة، ونطمح لأن يرسم الشباب مستقبل السعودية ويساهموا في رسم مستقبل العالم».
وأضاف: «هناك تحديات مشتركة بين شباب العالم، وفي مقدمتها التعليم الذي يجب أن يعد الشباب للمستقبل، بحيث يمتلك الشباب فرصاً أعلى للتوظيف والاستفادة من المهارات الرقمية. وبفعل جائحة كوفيد-19 تعمّق هذا التحدي.  .
وقالت الدكتورة تمام منكو الرئيس التنفيذي لمؤسسة ولي العهد بالأردن: إن نموذج عمل مؤسسة ولي العهد يساعد على إيجاد غايات مشتركة لفرق العمل للتركيز على الأهداف وإثراء روح العمل، وتقييم مدى الإنجاز في العمل الشبابي، بالاستناد إلى مبدأ تمكين الشباب بالفرص ودعم المجتمعات المحلية وتعزيز قيم المواطنة.
 وعرضت الدكتورة رشا راغب مدير الأكاديمية الوطنية للتدريب، المدير التنفيذي لمنتدى شباب العالم بمصر، تجربة تمكين الشباب بتطوير مهاراته، وتوفير البرامج التدريبية الفاعلة التي تضيق الفجوة بين المؤهلات الشبابية ومتطلبات قطاعات العمل والريادة الحالية والمستقبلية.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©