السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

جامعة الإمارات تنظم مؤتمر «استدامة مصادر المياه»

جامعة الإمارات تنظم مؤتمر «استدامة مصادر المياه»
14 مارس 2022 00:40

العين (الاتحاد)

تحت رعاية معالي سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحية ومعالي ديفيد سبيرز، وزير البيئة والمياه في جنوب أستراليا تنظم جامعة الإمارات العربية المتحدة مؤتمر «إدارة واستدامة مصادر المياه: الحلول في المناطق الجافة» في الفترة من 22 - 24 مارس 2022 بالتعاون مع جناح أستراليا في «إكسبو 2020 دبي»، ويشارك في تنظيم المؤتمر المركز الوطني للمياه والطاقة بجامعة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع معهد جنوب أستراليا لأبحاث المياه.
وأكد الدكتور أحمد علي مراد - النائب المشارك للبحث العلمي بالجامعة ورئيس المؤتمر أن المؤتمر يأتي تماشياً مع رؤية الجامعة لدعم التنمية وأولويات دولة الإمارات، وتماشياً مع أجندة دولة الإمارات للعلوم المتقدمة 2031 واستراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات 2036. وأوضح أن هناك عوامل عدة، من بينها النمو السكاني والتحضر والتغير المناخي التي تساهم في ندرة موارد المياه العذبة في المناطق القاحلة وشبه القاحلة. مؤكداً أن مشكلة نقص المياه تُشكّل عقبة رئيسية أمام التنمية المستدامة، وتحديات كبيرة لاستخدام وإدارة الموارد المائية. يهدف هذا المؤتمر إلى مناقشة قضايا المياه العالمية والتصدي للتحديات المستقبلية بما يتماشى مع رؤية «إكسبو 2020 دبي» - تواصل العقول وصنع المستقبل. تتبنى هذه الرؤية أيضاً موضوع يوم المياه العالمي هذا العام. وأضاف: «يمثل هذا المؤتمر منصة مهمة لتبادل وتقديم رؤى جديدة وإدخال تقنيات مبتكرة وممارسات غير تقليدية من شأنها تحسين مستقبل إدارة المياه واستدامتها في المناطق القاحلة وشبه القاحلة حول العالم. كما سيساعد المؤتمر في اكتشاف الحلول المناسبة للتحديات المستقبلية في مجال إدارة الموارد المائية واستدامتها».
من جانبه، أوضح الدكتور محسن شريف، مدير المركز الوطني للمياه والطاقة، أن برنامج المؤتمر يمتد لمدة أربعة أيام، بما في ذلك 6 ورش عمل تفاعلية يقدمها خبراء دوليون، حول عدة مواضيع مثل: تطبيقات تقنيات المياه الحديثة، ونظم المعلومات الجغرافية. والاستشعار عن بُعد والذكاء الاصطناعي وتأثيرات تغير المناخ واستدامة المياه وغيرها. بالإضافة إلى 132 عرضاً تقديمياً رئيسياً وشفهياً، سيتم تقديم 32 عرضاً تقديمياً للملصقات حول تجميع المياه، وإعادة تغذية المياه الجوفية، وتقنيات تحلية المياه، ومعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها، وتغير المناخ.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©