الأحد 14 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الإمارات

74 % من أسطول سيارات الأجرة في أبوظبي «صديق للبيئة»

مركبات الأجرة الهجينة (الاتحاد)
27 فبراير 2022 02:09

هالة الخياط (أبوظبي)

 كشف مركز النقل المتكامل التابع لدائرة البلديات والنقل، عن أن 74% من أسطول سيارات الأجرة في إمارة أبوظبي صديق للبيئة، معتمداً على سيارات الأجرة «هايبرد الهجينة» الصديقة للبيئة، والمركبات التي تعمل بالغاز الطبيعي.
 وأوضح المركز رداً على تساؤلات «الاتحاد» أن عدد مركبات الأجرة الهجينة تبلغ 1.872 مركبة، أي ما يعادل 30% من إجمالي الأسطول، وجارٍ طرح عدد من المبادرات التحفيزية للشركات المشغلة والتي من شأنها أن تشجعهم على رفع نسب التشغيل بالمركبات ذات الانبعاث المنخفض. 
وتحقق المركبات الهجينة انخفاضاً في استهلاك الوقود بنسبة 50% مقارنة بالمركبات العادية من الفئة نفسها، إلى جانب الراحة التي توفرها المركبة للعميل، من دون أن تترتب تكلفة زيادة في رسوم استخدام هذا النوع من المركبات على العميل.
وبين المركز أن عدد مركبات الأجرة العاملة بنظام الغاز الطبيعي، يبلغ 2.799 مركبة، أي ما يعادل 44% من إجمالي الأسطول، ويُعد الغاز الطبيعي للمركبات بديلاً نظيفاً وآمناً واقتصادياً لتشغيل مركبات الأجرة، ويسهم في خفض الانبعاثات الملوثة للهواء بشكل ملحوظ مما يحقق الاستدامة البيئية. وأكد مركز النقل المتكامل حرصه على تعزيز مفهوم الاستدامة البيئية في قطاع النقل بين مختلف شرائح المجتمع والتشجيع على استخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة، والتي تسهم في تخفيف الانبعاثات الكربونية، وتعزيز انسيابية الحركة على الطرقات.
وأشار المركز إلى أنه تم تزويد كافة مركبات الأجرة بوحدات بيانات متنقلة حديثة، حيث تتيح الوحدات للعميل التواصل مع السائق من خلال الجهاز اللوحي المزوّد بنظام الملاحة، بالإضافة إلى توجيه رسائل للسائقين عبر هذه الوحدات من مركز الحجز والتوزيع لتوجيههم إلى الأماكن الأكثر طلباً وإعطائهم أي معلومات تفيد أثناء القيادة، كما تساهم هذه الوحدات في زيادة الرقابة على وحدات عمل المركبة. وأكد المركز أن أبرز الأمور التي يتم التركيز عليها من قبله والشركات المشغلة لتاكسي أبوظبي تتمثل في تحقيق أمن الراكب والسائق وسلامتهما، لافتاً إلى أن تحقيق السلامة المرورية لمستخدمي خدمات النقل في الإمارة يعد أحد أهم الأهداف الاستراتيجية للمركز.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©