الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

18 مليار درهم مبيعات الأدوية والمستلزمات الطبية بالدولة العام الماضي

18 مليار درهم مبيعات الأدوية والمستلزمات الطبية بالدولة العام الماضي
25 فبراير 2022 01:21

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أعلن الدكتور عبد السلام المدني، الرئيس التنفيذي لمؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلية والتكنولوجيا «دوفات 2022»، رئيس اندكس القابضة، أن حجم المبيعات بسوق الأدوية والمستلزمات الطبية بالدولة، بلغ نحو 18 مليار درهم العام 2021، محققاً نسبة نمو واضحة مقارنة بالعام قبل الماضي. 
وقال المدني، في تصريح خاص لـ «الاتحاد»، على هامش اختتام فعاليات مؤتمر ومعرض «دوفات» أمس: إن «الاستثمار الصحي في الفترة المقبلة بدولة الإمارات سيركز بشكل أكبر على صناعة الأدوية والمستلزمات الطبية محلياً بشكل أكبر». 
وأضاف: «زيادة الاستثمار الدوائي سيكون أولوية نظراً للمميزات والتسهيلات التي تقدمها الدولة في هذه الجانب، بالإضافة إلى تعاظم أهمية التصنيع الدوائي في ظل ما أفرزته جائحة فيروس (كورونا) المستجد». 
وكشف عن أن صفقات مبيعات معرض ومؤتمر «دوفات 2022»، وصلت إلى 5.1 مليار درهم خلال 3 أيام الدورة الحالية للمعرض التي انتهت أمس، بزيادة قدرها 25% مقارنة بالدولة السابقة، لافتاً إلى أن اللقاحات استحوذت على 10% من إجمالي الصفقات، وقد شهد هذه النوع من المبيعات زيادة ملحوظة مقارنة بالدورات السابقة للحدث. 
وذكر أن الصفقات المتعلقة بالأدوية كانت الأكثر نصيباً من إجمالي الصفقات، وتحديداً الأدوية المتعلقة مكافحة الأوبئة بشكل عام، منوهاً بالدور البارز الذي تضطلع به دولة الإمارات عموماً ودبي على وجه الخصوص فيما يتعلق بتوفير الفرص للقائمين على القطاعات الحيوية من مختلف أنحاء المنطقة والعالم للالتقاء على أرضها لمناقشة مستقبل تلك القطاعات وسبل تطويرها، ومن أهمها: قطاع الرعاية الصحية والخدمات الطبية والصيدلانية. 
وأشار المدني، إلى ما تقدمه دولة الإمارات لزائريها والمشاركين في أحداثها من أجواء آمنة تضمن سلامة الجميع، انطلاقاً من حرص الدولة على الإسهام بصورة مؤثرة وفعالة في تعزيز الحوار البنّاء الذي من شأنه دفع فرص تطوير، وتنمية تلك القطاعات بما لها من انعكاسات إيجابية مباشرة على حياة الناس وصحتهم.

السياحة العلاجية
وذكر الرئيس التنفيذي لمؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلية والتكنولوجيا «دوفات 2022»، رئيس اندكس القابضة، أن «دوفات» أوصى بضخ مزيد من الاستثمارات لبناء المستشفيات المتخصصة، بهدف تعزيز السياحة العلاجية القادمة إلى دولة الإمارات من مختلف دول العالم.  وأشار إلى أن دولة الإمارات تعتبر من أكثر دول العالم إنفاقاً على الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين، فعلى سبيل المثال وفرت القيادة الرشيدة ميزانية مفتوحة خلال جائحة «كورونا» التي اجتاحت العالم، حيث نجحت الإمارات في التعامل بحرفية منقطعة النظير مع هذه الجائحة منذ البداية.  وقال المدني: «تولي الإمارات أهمية كبيرة وخاصة بالمنظومة الصحية، لعدة أسباب أبرزها سبابان أساسيان، هما: اهتمام الدولة بالإنسان باعتباره الاستثمار الحقيقي، والتأثير الذي تسببه المنظمة الصحية على الاقتصاد والتنمية المستدامة».  وأضاف: «من هذه المنطلق رأينا الدعم اللامحدود من قيادتنا الرشيدة خلال جائحة «كورونا»، واستطاعت الإمارات أن تؤكد أنها تمتلك بنية تحتية صحية عالمية، مكانها من التعامل بسهولة أثناء الجائحة، وأيضاً ساعدها على إنجاح استضافة معرض إكسبو دبي 2020».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©