الأربعاء 10 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الإمارات

76 مساقاً جامعياً لطلبة الساعات المزدوجة في المدارس الحكومية

الساعات المزدوجة تسهّل انتقال طالب المرحلة الثانوية إلى مؤسسات التعليم العالي (من المصدر)
24 فبراير 2022 01:16

دينا جوني (دبي) 

وضعت 7 جامعات حكومية وخاصة في الدولة لائحة للمساقات الدراسية الخاصة بطلبة الساعات المزدوجة في المدرسة الإماراتية، والبالغ عددها 76 مساقاً. ويشارك في برنامج الساعات المزدوجة حوالي 11 جامعة، هي جامعة خليفة، وجامعة الإمارات، وجامعة الشارقة، وجامعة عجمان، وجامعة دبي للتصميم والابتكار، وجامعة وولونغونغ، وجامعة محمد الخامس في أبوظبي، وجامعة روتشستر الأميركية للتكنولوجيا في دبي، وكلية فاطمة للعلوم الصحية، وجامعة طيران الإمارات، وأكاديمية ربدان.
وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم استحداث سياسة للبرنامج تحدد متطلبات وإجراءات القبول والتسجيل، إضافة إلى احتساب الساعات الأكاديمية المتعددة. ويسمح لطلاب المرحلة الثانوية بالتسجيل في مساقات الجامعات والكليات المختارة، على أن تحتسب لهم ضمن الساعات الجامعية المعتمدة، بعد المرحلة الثانوية عند التحاقهم بالتعليم العالي.
ويسهّل برنامج الساعات الأكاديمية المزدوجة على طالب المرحلة الثانوية عملية الانتقال من الحلقة الثالثة إلى مؤسسات التعليم العالي، وتمكينه من اعتياد البيئة الأكاديمية في الجامعات حيث تتيح له المساقات الجامعية التعرّف بدقة على مجالات اهتمامه الأكاديمي وتعينه على اختيار تخصصه الجامعي لاحقاً. كما يعزز البرنامج من مهارات الطلبة المطلوبة للنجاح في المستوى الجامعي، مثل إدارة الوقت والتفكير النقدي، وحل المشكلات، ومهارة الدراسة، والتواصل والإبداع، واتباع الإرشادات. كما يتيح البرنامج الفرصة للطالب في تجميع الساعات الجامعية المعتمدة والمطلوبة مما يساعده على التخرّج في الوقت المحدد أو في وقت مبكر، بالإضافة إلى دعم اكتشاف الطلبة للوظائف المستقبلية. 
وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت أن ما يقارب 500 طالب وطالبة التحقوا ببرنامج الساعات الأكاديمية المزدوجة. وسعت إلى توفير كافة ما يلزمهم من دعم أكاديمي للالتحاق بالبرنامج تحت إشراف نخبة من الخبراء والمختصين في وزارة التربية والتعليم والجامعات المشتركة في البرنامج. وقالت إن الطلبة حققوا نتائج مشرفة في مختلف المواد والمساقات التي التحقوا بها، ونافسوا حتى طلبة الجامعات، ما يثبت قدرتهم على الاستفادة بشكل كبير من ميزات البرنامج المختلفة والانتقال على نمط جديد من التعليم في الدولة يختصر مدة مرحلة التعليم الجامعي، ويلبي احتياجات سوق العمل من العمالة المواطنة المؤهلة والكفؤة.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©