السبت 13 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الإمارات

مناقصات لأعمال هدم للمباني المهجورة في أبوظبي

إزالة المباني المهجورة (من المصدر)
24 فبراير 2022 01:14

هالة الخياط (أبوظبي)

 تنفذ بلدية مدينة أبوظبي، خلال الربع الثاني من العام الحالي، أعمال هدم للمباني المهجورة، وإزالة مشوهات المظهر العام في نطاق مدينة أبوظبي والبر الرئيسي.
وطرحت البلدية خلال الشهر الجاري ثلاث مناقصات للتعامل مع مشوهات المظهر العام، وتتمثل بمناقصتين لتقديم خدمات استشارية للإشراف على أعمال معالجة مشوهات الطرق وتنفيذ أعمال الهدم بنطاق مركز مصفح ومركز بلدية الوثبة، ومناقصة لتنفيذ أعمال هدم المباني، وإزالة مشوهات المظهر العام في منطقة جزيرة أبوظبي والجزر المحيطة بها (النطاق الجغرافي لبلدية مركز المدينة).
وأكدت بلدية مدينة أبوظبي أهمية العناية بالأبنية والحفاظ على المظهر العام من خلال اتخاذ الإجراءات التصحيحية بشأن المباني المهملة أو المهجورة، والتعاون مع البلدية والجهات المختصة لتسوية أوضاع المباني.
وتتخذ البلدية وفقاً للقانون العديد من الإجراءات بحق الأبنية المهملة، فيما المباني المأهولة والمشوهة للمظهر العام والقابلة للصيانة والتأهيل يتم توعية ملاكها بأهمية وضرورة صيانتها، وفي حالة عدم استجابة الملاك يتم الإخطار القانوني لمدة شهر لإعطاء الفرصة لمراجعة البلدية وتصحيح وضع المبنى قبل إصدار أي قرار إداري بشأنه. وبعد انتهاء المهلة يقوم مركز البلدية الفرعي بتحويل المبنى إلى لجنة الكشف على المباني المهجورة لدراسة حالة المبنى، وإصدار القرار المناسب.
ويشار إلى أن البلدية نفذت من خلال بلدية مركز المدينة أعمال هدم وإزالة 18 مبنى مهجوراً خلال العام 2021، كما تم تنفيذ أعمال إزالة المشوهات للمظهر العام في 12 موقعاً بجزيرة أبوظبي، بالإضافة إلى 8 مبانٍ تم هدمها خلال عام 2021 بعد رصدها من البلدية وبعد صدور قرار الهدم بشأنها.

المظهر العام
وتأتي هذه الإجراءات ضمن إطار سعي بلدية مدينة أبوظبي نحو الحفاظ على المظهر العام للمباني والتواصل المستمر مع ملاك المباني المهجورة والمهملة في أبوظبي وضواحيها وحثهم على أهمية اتخاذ الإجراءات التصحيحية بشأن هذه المباني، والتعاون مع البلدية والجهات المختصة لتسوية أوضاع المباني كونها تساهم في تشويه المظهر العام للمدينة، بالإضافة إلى خطرها المتمثل بتلويث البيئة والتسبب بإزعاج السكان وكونها مصدراً للأخطار الصحية وتهدد سلامة القاطنين بجوارها.
وتتعامل البلدية مع هذه العمليات بشكل مرن بداية من مرحلة رصد المبنى والاتصال والتواصل مع ملاك المباني وتوعيتهم وصولاً إلى استصدار قرارات الهدم والإزالة.

 

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©