الجمعة 19 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الإمارات

طالبات في الظفرة يبتكرن وسيلة لرفع كفاءة محطات الطاقة الشمسية

جهاز لرفع كفاءة محطات الطاقة الشمسية
7 فبراير 2022 17:18

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

ابتكرت 3 طالبات من ثانوية التكنولوجيا التطبيقية - فرع بينونة بمنطقة الظفرة التابع لمركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، وسيلة لرفع كفاءة محطات الطاقة الشمسية من خلال التحكم الآلي فيها عن بُعد، مما يساهم في زيادة كفاءة المحطة وقدرتها على الاستخدام الأمثل للطاقة وتحويلها إلى طاقة كهربائية.
وأوضحت الطالبات ريم مبارك المزروعي ولطيفة محمد المزروعي وريم مصبح، المشرفات على المشروع، أن الهدف الرئيسي من المشروع هو جعل نظام توليد الطاقة الشمسية ذكياً بطريقة تجعله أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة وسهولة التنفيذ.
وقلن: الطاقة الشمسية هي مصدر طاقة غير محدود، ومن المتعارف عليه أن تصبح ذات أهمية متزايدة على المدى الطويل، لتوفير الكهرباء والطاقة الحرارية للمستخدم. المشكلة الرئيسية لمحطة الطاقة الشمسية تكمن في كفاءتها الضعيفة للغاية. تم تطوير العديد من التقنيات في السنوات القليلة الماضية لجعل إنتاج الطاقة الكهربية من الطاقة الشمسية فعالة في كثير من الأنشطة وغيرها. في مشروعنا، نستخدم النظام المضمون الذي يتم فيه استخدام
Arduino Uno وArduino Nano كوحدة تحكم ويتم ربط مستشعرات مختلفة مثل مستشعر الجهد ومستشعر التيار ومستشعر يعتمد على الضوء معاً للحصول على القراءات الكهربية المختلفة مثل الجهد، التيار، شدة الضوء، واكتشاف الأعطال ومراقبتها عن بعد باستخدام تقنية الإنترنت للأشياء.
يذكر أن منطقة الظفرة تضم محطة شمس 1 للطاقة الشمسية والتي تعد من أكبر محطات توليد الطاقة الشمسية المركزة في العالم، وتدعم الجهود التي تبذلها دولة الإمارات للمساهمة بالالتزام العالمي للحد من تداعيات التغير المناخي.
وتسهم المحطة في عملية التحوّل التي تشهدها الإمارات نحو الاعتماد على مصادر نظيفة لتوليد الطاقة، ويعزّز استعدادات الإمارات للخمسين عاماً المقبلة من حيث تقليل البصمة الكربونيّة، وتنويع مصادر الاقتصاد وتبنّي مبادئ الاستدامة، فضلاً عن ترسيخ مكانتها المرموقة ضمن قطاع الطاقة العالمي.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©