الجمعة 27 مايو 2022
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الإمارات
جهاز تنبيه السائق أثناء القيادة
الطالب مع جهاز تنبيه السائق أثناء القيادة (من المصدر)
6 فبراير 2022 01:42

لمياء الهرمودي (الشارقة)

ابتكر الطالب عبد الله الياسي جهازاً ذكياً مقرون بكاميرا ذات حساسية عالية، إذ تستشعر حالة السائق خلال عملية القيادة. ففي حالة شعور السائق بالنعاس، تستشعر الكاميرا الذكية بأن حالة عين السائق في عملية إغلاق، بالتالي يقوم الجهاز بإصدار صافرة تنبه السائق بأنه في حالة نعاس، وبالتالي فإن عليه التوقف وأخذ استراحة قبل متابعة عملية القيادة على الطريق.
وقال الياسي: «إن الجهاز لا يستشعر فقط حركة العين بل وحركة الفم، والرأس في حالة تحريك السائق رأسه بشكل غير مناسب لعملية القيادة، فإن الجهاز بقوم أيضاً بإطلاق صافرة تنبيه، حيث إن المشروع مزود بتقنية الـ Raspberry Pi هو الدماغ الرئيسي والذكي في المشروع، وهو عبارة عن كمبيوتر بحجم صغير مثل البطاقة الرقمية، بالإضافة إلى جرس يستخدم لإصدار صوت الإنذار في حالة إغلاق عين السائق أثناء القيادة لتنبيهه. 
وأكد الطالب عبد الله الياسي أن هناك تعديلات وتحسينات سيقوم بتطبيقها على الجهاز، وذلك لإضافة مميزات أكثر للجهاز منها إضافة وحدة الـ GSM، والتي يمكنها إجراء مكالمات بشكل أتوماتيكي عندما تكتشف أن السائق في حالة نوم. فعلى سبيل المثال، إذا كان شخص فقد السيطرة على انتباهه وأغلق عينيه، ولم يوقظه الجرس، فيمكنه الاتصال بالشرطة أو الأقارب بشكل فوري.
وبين أنه سعيد جداً بمشاركته في شهر الابتكار، ويطمح أن يحصل ابتكاره على الدعم من قبل الجهات المعنية كمصانع السيارات، إذ يمكن تزويد السيارات الحديثة بهذا النوع من المميزات، والتي تعزز من نظام الأمان والحماية للسائق أثناء القيادة، وتقلل من نسبة الحوادث على الطرقات.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©