الخميس 20 يناير 2022
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
الإمارات
الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان تعلن عن تشكيل ست لجان
الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان تعلن عن تشكيل ست لجان
الخميس 13 يناير 11:40

منى الحمودي (أبوظبي)

أعلن مقصود كروز رئيس الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، خلال الإحاطة الإعلامية الأولى للهيئة الوطنية في أبوظبي اليوم، عن تشكيل ست لجان رئيسية وهي لجنة الحقوق المدنية والسياسية، لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، لجنة الشكاوى والرصد والزيارات الميدانية، لجنة العلاقات الدولية والمنظمات غير الحكومية، لجنة تعزيز ثقافة حقوق الإنسان، لجنة الحقوق القانونية والتشريعية.

وأعلنت الهيئة عن إطلاق خطة الـ 100 يوم للإعلان عن الخطة التأسيسية والتنظيمية للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان.

وقال مقصود كروز خلال الإحاطة إنه وبالتزامن مع احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة بمرور نصف قرن من العطاء، شكل خلالها الإنسان محوراً أساسياً وهدفاً لكافة جهود التنمية، صدر القانون الاتحادي رقم (12) لسنة 2021م والقاضي بإنشاء الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان تأكيداً لنهجها المستقبلي والثابت في دعم كافة الجهود الرامية إلى تعزيز حقوق الإنسان وصون كرامته.
وأكد: لقد تم إنشاء الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان باعتبارها هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية وفق مبادئ باريس. وتقوم منهجية عملها على المقاربات القانونية والحقوقية بموضوعية وحيادية وفق آليات مهنية تضع بعين الاعتبار المعايير الدولية في حقوق الإنسان، وتراعي في ذات الوقت الخصوصية المحلية.
ولفت إلى أن مجلس الأمناء للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان عقد الاجتماع التدشيني الأول في دورته الأولى 2022م – 2026م، أمس الأول وتم الاتفاق على الإعلان عن «خطة المئة يوم» للأعمال التأسيسية والتنظيمية.
وقال: إن الخطة تتضمن اعتماد دورة انعقاد مجلس الأمناء كل (21) يوماً طوال فترة «خطة المئة يوم» للإشراف والمتابعة لوتيرة الإنجاز في المرحلة التأسيسية. على أن يتم مراجعة دورة انعقاد مجلس الأمناء بعد انقضاء المدة المقرر، إضافة إلى عقد جلسة انتخاب نائب الرئيس في الاجتماع الثاني لمجلس الأمناء والمزمع عقده يوم الأربعاء الموافق 2 فبراير المقبل.
كما تتضمن تكليف الأمين العام بوضع مسودات الهياكل والأنظمة واللوائح الإدارية والمالية الرئيسية، تمهيداً للعرض على مجلس الأمناء للمراجعة والاعتماد في الاجتماع الثاني لمجلس الأمناء.
كما تم اعتماد «اللجنة الاستشارية» المؤقتة للقيام بالمراجعة والتدقيق وتقديم الاستشارات في كل ما يتعلق بكافة المسودات والمقترحات والتصورات المقدمة لمجلس الأمناء للاعتماد طوال فترة «خطة المئة يوم»، على أن يتم مراجعة وضعها بعد انقضاء المدة المقررة.
 وقال إنه تم أيضاً اعتماد «الهوية المرئية» وتدشين «المركز الإعلامي» للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، إضافة إلى إطلاق حملة تدشين الموقع الإلكتروني الرسمي وحسابات منصات التواصل الاجتماعي الرسمية في الاجتماع الثاني القادم لمجلس الأمناء. 
 وقال: إن شعارنا «اعرف حقوقك»، فحن نؤمن بأنه حيث يوجد الإنسان فثمة هناك حقوق، مؤكداً أن الهيئة تعمل على مدار الساعة لبناء الشراكات ومد الجسور وإطلاق المبادرات وتنظيم الزيارات الميدانية وعقد اللقاءات المختلفة، لنحقق التواصل الفعّال مع الجميع لتعزيز مسيرة حقوق الإنسان وضمان تطبيق أفضل الممارسات الحقوقية في كافة المجالات.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©