الأحد 23 يناير 2022
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
الإمارات
إجراءات احترازية خلال تقلبات الطقس حفاظاً على «الحلال» بالعزب
أرشيفية
الخميس 6 يناير 15:15

إبراهيم سليم (أبوظبي)

دعت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية مربي الثروة الحيوانية إلى إبقاء الحيوانات في حظائرها أثناء التقلبات الجوية عند هطول الأمطار أو الرياح، وتجنب وضعها في الأماكن المفتوحة حتى لا تكون عرضة للتيارات الهوائية والأمطار.

وأشارت إلى أنه في حال ظهور أي أعراض مرضية على الحيوانات، يجب الاستعانة بالطبيب البيطري، لوصف الأدوية التي تحافظ على مناعة الحيوانات، وخاصة في التقلبات الجوية وانخفاض درجات الحرارة، وذلك في إطار جهود التوعية التوعية التي تنفذها الهيئة عبر منصاتها المتنوعة، كما أكدت على أن توفر الحظائر المظللة وغرف الولادات يعد أمراً مهماً لحماية المواليد والأمهات عند هطول الأمطار والبرد والرياح الشديدة.

كما دعت إلى اتخاذ الإجراءات التالية، عند تغير الظروف المناخية وهطول الأمطار، وذلك لحماية المخزون من الأعلاف أثناء التقلبات الجوية، إذ يفضل وضع الأعلاف في مخازن مغطاة لحمايتها من الأمطار، أو تغطيتها بغطاء عازل للماء وقت هطول الأمطار وإزالته بعد ذلك، وذلك لتمكين عملية التهوية لمنع حصول التعفن، كما يفضل وضع الأعلاف على أرضية مرتفعة «من الخشب أو غيره»، وذلك لعزل الأعلاف والتأكد من حمايتها من المياه التي تخلفها مياه الأمطار،وفي حال تعرض جزء من الأعلاف لمياه الأمطار، ينصح بفكها وتهويتها لتجنب تكون العفن. كما دعت الهيئة إلى التأكد من خلو الأعلاف التي تقدم للحيوانات من أي عفن أو تغيير في الرائحة، مع ضرورة إزالة أي أجزاء تالفة.

وحثت المربين على التدفئة الجيدة للمواشي عند انخفاض درجات الحرارة وتقلبات الطقس، وخاصة المواليد الجدد، وذلك من خلال الإعداد الجيد لحظائر التربية وعزلها عن التيارات الهوائية الباردة.

وبعد هطول الأمطار يجب التأكد من عدم وجود تجمعات مائية داخل العزب، وذلك من خلال تسوية الأرض تسوية جيدة بشكل مستوي وتصريف المياه المتجمعة لتجنب وجود البعوض والآفات التي تؤثر على صحة الإنسان والحيوان، والتأكد من توافر المياه للحيوانات في المشارب المخصصة لذلك، لضمان عدم شرب الحيوانات للمياه المتجمعة نتيجة الأمطار في أرضية العزبة لاحتمالية تلوث المياه بالمخلفات الحيوانية، وخطورتها على صحة الحيوان.

كما شددت على تغذية الحيوانات بالأعلاف الغنية بالطاقة والبروتين التي تساعد على التمثيل الغذائي الجيد للحيوانات، وبالتالي تعزيز قدرتها على مقاومة الأمراض الموسمية، وخاصة المرتبطة بتقلبات الطقس. وقالت الهيئة : عند هبوب الرياح الشديدة يجب التأكد من تثبيت الأدوات والأجزاء المتحركة داخل العزبة كالمشارب لضمان عدم تطايرها والتسبب في أذى للحيوانات.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©