الإثنين 15 أغسطس 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الإمارات

«التربية»: باحثون من جامعات الدولة لتحليل بيانات الاختبارات الدولية

«التربية»: باحثون من جامعات الدولة لتحليل بيانات الاختبارات الدولية
17 نوفمبر 2021 18:41

دينا جوني (دبي) 

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن إطلاق برنامج جديد لاستقطاب الباحثين من الأساتذة والطلبة من مختلف الجامعات المحلية، لتحليل البيانات الصادرة عن مؤسسات الاختبارات الدولية المرسلة إلى الوزارة، وذلك بهدف تحسين أداء طلبة المدارس، بما ينعكس على مجمل المنظومة التعليمية في الدولة. 

وقالت شيخة الزعابي رئيسة قسم الاختبارات الدولية في تصريحات على هامش المؤتمر الدولي للبحوث في يومه الثاني الذي عقد اليوم في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية بدبي، إن الوزارة ستقدّم للمشاركين في تحليل البيانات التعليمية الدعم اللازم والتدريب والمعلومات المطلوبة، لإنجازها بما يطوّر من أداء الطلبة وبالتالي يحقق أهداف الأجندة الوطنية الخاصة بالاختبارات الدولية. 
وقالت: إن طلبة المدارس الحكومية قد شاركوا في الاختبار الدولي المستجد «ريدز» الذي يرصد تأثر جائحة «كورونا» على إنجازات الطلبة وأدائهم، لافتة أن الوزارة ستحصل قريباً على النتائج التي تشمل الطلبة والمعلمين ومديري المدارس. 
وعن مشاركة الوزارة في الاختبارات الدولية الأخرى، قالت: إن الدورة الرئيسة من «بيزا» سيتم عقدها في مارس من العام المقبل 2022، بعد أن خضع الطلبة العام الجاري للاختبار التجريبي. كما أنهى الطلبة أيضاً تأدية اختبار «بيرلز» العام الجاري، والأوراق الامتحانية قيد التصحيح حالياً. وبالنسبة لاختبار «تيمس» فإن الدورة الرئيسة منه ستعقد في العام 2023، على أن ينظم الاختبار التجريبي في العام المقبل. 

وقدمت الزعابي عرضاً عن مبادرة «المنحة البحثية لدراسة TIMSS» التي وجه بها مجلس التعليم والموارد البشرية بالتنسيق بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي للوقوف على أهم العوامل المؤثرة في أداء الطلاب. 

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©