الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مركز جامع الشيخ زايد الكبير يشارك في فعاليات «أقدر العالمية» كشريك ثقافي

مركز جامع الشيخ زايد الكبير يشارك في فعاليات «أقدر العالمية» كشريك ثقافي
31 أكتوبر 2021 13:39

أبوظبي (الاتحاد)
شارك مركز جامع الشيخ زايد الكبير للمرة الثانية في فعاليات الدورة الرابعة لقمة «أقدر العالمية»، التي أقيمت هذا العام تحت شعار «المواطنة الإيجابية العالمية- تمكين فرص الاستثمار المستدام»، خلال الفترة من 24 إلى 30 أكتوبر2021م، في مركز دبي للمعارض (إكسبو 2020م)، حيث تأتي مشاركة المركز في هذه القمة كشريك ثقافي.
وتضمنت مشاركة المركز في فعاليات القمّة، ورشة عمل قدمتها أمينة الحمادي رئيس قسم الجولات الثقافية لدى المركز، بعنوان: «المواطنة الإيجابية: شواهد وصور من جامع الشيخ زايد الكبير»، ضمن أربعة محاور رئيسة، حيث تناول المحور الأول أصالة مفاهيم المواطنة الإيجابية التي رسخها الوالد المؤسس «طيب الله ثراه»، في مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتطرق المحور الثاني لتجسيد المركز مفاهيم المواطنة الإيجابية، من خلال ما يقدم من برامج، تُعنى بإعداد جيل يتسم بسمات الشخصية الإماراتية الإيجابية، ومنها برنامج ابن الدار والدليل الثقافي الصغير.
وقدم المحور الثالث صوراً حية للمواطنة الإيجابية المتجلية في ممارسات الجامع، وما يوفر للملايين الذين يقصدونه سنوياً من مختلف ثقافات العالم، تحت إشراف نخبة من أبناء الوطن الذين يعكسون بسماتهم الصورة المشرقة لابن الإمارات، وما يتمتع به من ثقافة وقدرة على التواصل مع الجميع في إطار التسامح والتعايش والاحترام.
أما المحور الرابع فقد سلط الضوء على انعكاس روح المواطنة الإيجابية في الجامع بترسيخ مكانته على خريطة السياحة العالمية، كإحدى أفضل الوجهات الثقافية على مستوى العالم.
كما تمثلت مشاركة المركز بجناح يستعرض دوره المحوري في نقل الصورة الحضارية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وما تحمل برامجه وأنشطته وفعالياته من روح وصور ورسائل المواطنة الإيجابية، وأتاح الجناح لزائريه فرصة التعرف على الجامع وما يزخر به من روائع العمارة الإسلامية وفنونها عبر العصور، من خلال شاشة تفاعلية تأخذهم في رحلة افتراضية بين تفاصيله المعمارية المبهرة ومقتنياته الفريدة، بالإضافة إلى شاشات تستعرض أبرز المعارض التي نظمها المركز في إطار دوره الثقافي، كمعرض «الحج: رحلة في الذاكرة»، ومعرض «النقود الإسلامية: تاريخ يُكشف».
وشهدت منصة الجامع في القمة إقبالاً واسعاً من مختلف ثقافات العالم، حيث اطلع زوار المنصة على رسالة الجامع في تعزيز التسامح والتعايش بين الثقافات، والتي تجسد رؤية وقيم الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه».
يشار إلى أن قمة «أقدر العالمية» هي إحدى مبادرات برنامج خليفة للتمكين – أقدر، وهي منصة عالمية تتيح للقادة وصناع القرار والخبراء والمتخصصين والشركات والمؤسسات الرائدة من جميع أنحاء العالم مناقشة القضايا المحلية والعالمية المتعلقة بتمكين المجتمعات بأبعادها الإنسانية والثقافية والفكرية، بهدف توفير مستقبل مشرق للمجتمعات في جميع أنحاء العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©