بدرية الكسار (أبوظبي)

اختتم الاتحاد النسائي العام السوق الافتراضي «متجري» للأسر المنتجة، الذي أقيم على مدار ثلاث أيام متتالية ابتداءً من الاثنين الماضي، برعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، وشهد مشاركة واسعة من الأسر المنتجة. 
ويعد «متجري» من المشاريع التجارية الاقتصادية ويوظف التسوق الذكي موجهاً للأسر المنتجة، بهدف تمكين الأسر في المجتمع من المشاركة الفعلية في القطاع الاقتصادي وترويج المنتجات الأسرية، وتعزيز قيم الإنتاج، والمحافظة على الحرف والصناعات التراثية، ويبلغ عدد مستخدمي المتاجر الإلكترونية منذ افتتاح السوق الافتراضي في عام 2015، وحتى الآن نحو 32.953 مستخدماً عبر «الأندرويد» و«آبل»، وبلغ عدد الأسر المنتجة والمتاجر المسجلة في الاتحاد النسائي العام 1093، بواقع 659 أسرة منتجة، و484 متجراً إلكترونياً، وعرض 4413 منتجاً واستقطب 2034 مشترياً.

تجربة فريدة
وقالت نورة خليفة السويدي، الأمين العام للاتحاد النسائي العام: إن النجاح الذي تحقق جاء نتيجة جهد مكثف قام به فريق عمل الاتحاد النسائي العام، حيث تم تنظيم وتنفيذ الحدث بشكل مباشر من قبل سواعد إماراتية استثنائية، عملت بخطى علمية نحو تأسيس سوق اقتصادي رقمي للأسر المنتجة، لمنح المشاركين تجربة فريدة من نوعها، إذ تم عقد لقاءات شائقة عدة مع المشاركين للتعرف على تجاربهم الملهمة وقصص نجاحهم، كما تم استعراض المنتجات الخاصة بالأسر المنتجة خلال فعاليات عقدت عبر 3 أيام متواصلة انطلقت بالفعاليات الخاصة بالمأكولات والضيافة، مروراً بالأزياء والدخون والعطور، واختتمت بالتراث والمنتجات المتنوعة.
وثمنت نورة السويدي، دور هيئة تنظيم الاتصالات في دعم مشروع «متجري» والجهات ذات العلاقة المشتركة على دعمهم الدائم لمفهوم الرعاية والتنمية، وتحقيق الرفاهية والعيش الكريم للفرد والمجتمع، وخاصة في مجال تمكين الأسر المنتجة، التي لقيت منتجاتها رواجاً كبيراً بين مختلف شرائح المجتمع، لاسيما أنها ذات جودة عالية، وتجمع بين الفن والحرفية.
وقالت: سنقوم بعقد السوق الافتراضي «متجري» بشكل دوري، وندعو جميع الأسر المنتجة بالدولة للاستفادة من الخدمات المقدمة من قبل الاتحاد النسائي العام والمؤسسات المعنية للعمل معاً لجعل الأسر المنتجة عاملاً منتجاً ورافداً فاعلاً في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ودفع عجلة النهوض بالإنتاج المحلي والحرف اليدوية.

تمكين أصحاب الهمم 
من جهته، أكد عبدالله الحميدان، الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، أن مشاركة المؤسسّة في عرض منتجات أصحاب الهمم المتنوعة التي تحمل العلامة التجارية «النحلة» من الإنتاج الزراعي العضوي في السوق الافتراضي «متجري»، إضافة إلى عرض منتجات رواد الأعمال من أصحاب الهمم، يأتي لتسهيل حصول أفراد المجتمع على تلك المنتجات بطريقة سريعة وآمنة للمتسوق، موضحاً أن المؤسسة بمتابعة وإشراف سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس الإدارة، تسعى لفتح آفاق جديدة لتسويق منتجات أصحاب الهمم من ورش العمل والتأهيل المهني في المراكز التابعة لها، والمنتجات العضوية للمزارع، فضلاً عن تسويق منتجات أصحاب الهمم، الذين أطلقوا سلسلة من المشاريع التجارية، لكي ينطلقوا لآفاق أوسع في المجتمع، وتقديم التدريب اللازم لهم ولأسرهم من مهارات إدارة المشاريع التجارية، ورفع أسمى آيات الشكر والامتنان إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، لحرص سموها على تقديم الدعم والتشجيع لأبنائها وبناتها في مختلف المجالات، لاسيما الفئات المشمولة برعاية المؤسسّة من أصحاب الهمم، ودورها البارز في دعم جهود تمكينهم ودمجهم في الحياة العامة.

ترويج
قال عبدالله الحميدان: إن المبادرة تدعم بشكل مباشر مشاريع مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم في الترويج لمنتجات أصحاب الهمم، وأيضاً لأول مرة سيتم ترويج منتجات أصحاب الهمم من رواد الأعمال الذين أطلقوا عدداً من المشاريع التجارية ويحملون رخصاً تجارية لمشاريع متنوعة ما بين تصنيع العطور وأعمال فنية ومطبوعات وأعمال حرفية، كما عبرت الأسر المنتجة المشاركة في «متجري» عن الامتنان لدعم وتشجيع سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رائدة النهضة النسائية بالإمارات، كما أثنت المشاركات على جهود الاتحاد النسائي العام في دعم الإبداع والتميز.