جمعة النعيمي (أبوظبي)

تبدأ الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، اعتباراً من اليوم، في البدء بتفعيل نظام فرض غرامات تأخير على أصحاب بطاقات الهوية المنتهية، من المتعاملين المستفيدين من مهلة تمديد تجديد الهوية التي كانت الهيئة قد أعلنت عنها في يوليو الماضي، تزامناً مع حزمة الإجراءات والتسهيلات التي اتخذتها لمواجهة جائحة كورونا المستجد (كوفيد- 19).
وكانت الهيئة قد أعلنت عن بدئها في 12 من يوليو الماضي، عن منح المقيمين مهلة 3 أشهر لتسوية أوضاعهم، وتجديد إقاماتهم، في حال كان انتهاؤها بعد الأول من مارس الماضي، دون احتساب أي غرامات، إلى حين انتهاء المهلة اليوم الاثنين، الموافق 12 أكتوبر للعام الجاري، كما منحت المواطنين، وأبناء دول مجلس التعاون، مهلة 3 أشهر لتجديد بطاقات هويتهم، المنتهية بعد الأول من مارس الماضي، دون فرض أي غرامات. يشار إلى أن مهلة 3 أشهر التي حددتها الهيئة لتسوية أوضاع المقيمين، وتجديد إقاماتهم، انتهت يوم أمس الأحد، الموافق 11 أكتوبر للعام الجاري. 
كما كشفت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في وقت سابق، عن استئناف العمل مرة أخرى بشأن إصدار مختلف التأشيرات، فيما عدا تصاريح العمل، وذلك ابتداء من يوم 8 أكتوبر للعام الجاري. وكشفت الهيئة أن استئناف عمليات إصدار أذونات الدخول يأتي في إطار تخفيف القيود وتعزيز جهود الدولة نحو دعم خطط التعافي ودعم عجلة النمو، بالتزامن مع تمكين منظومة العمل القائمة على تحقيق الاتزان الحيوي بين الإجراءات والتدابير الوقائية من جهة، وعودة المناخ السياحي والاقتصادي ومختلف الجوانب التنموية من جهة ثانية. 
وأكدت الهيئة إلى أن القرار جاء استجابة للمعطيات الراهنة، المتمثلة في حزمة التدابير الاحترازية، وآليات السفر المتخذة لدى قطاع النقل الجوي، إلى جانب تطبيق مختلف الممارسات للحد من تفشي الجائحة.