دينا جوني (دبي) 

اعتمدت وزارة التربية والتعليم قائمة معلمي الاحتياط للعام الدراسي 2020-2021، والتي ضمت 1006 معلمين ومعلمات في 20 مادة دراسية من مختلف مناطق الدولة. وتعدّ قائمة الاحتياط أحد مساري مبادرة «علم لأجل الإمارات»، والتي تسهّل على الإدارات المدرسية الاستعانة بمعلم من القائمة المعتمدة على الموقع الإلكتروني للمبادرة عند الحاجة إليه، مقابل مكافأة مالية، على أن يحصل على التدريب، مع إمكانية التعيين مستقبلاً، فيما يستهدف المسار الآخر المتطوعين من أفراد المجتمع والخريجين من التخصصات غير التربوية مثل الهندسة، والطب. ووجهت الوزارة بضرورة عدم استقدام أي معلم من خارج الملاك، والتزام مديري المدارس بتقديم الطلب من القائمة المدرجة على النظام الإلكتروني، بعد أن تمّ تعديل صلاحياتهم في استخدامه، وذلك لضمان دفع مستحقات المعلمين. 
أما في حال وجود حاجة لمعلم في مدرسة تقع في منطقة نائية، مع غياب أي مرشح في القائمة المعتمدة في النظام، فيمكن للإدارة الاستعانة بمرشح من قبلها، شريطة عدم استقدامه للمدرسة قبل الرجوع إلى إدارة النطاق، ليتسنى أخذ الموافقات الإدارية وإضافته. 
ويبلغ عدد معلمي الاحتياط 371 من المواطنين، و634 من المقيمين، موزعين على أبوظبي بواقع 401 معلم، و71 في دبي، و110 في الشارقة، و94 في عجمان، و15 في أم القيوين، و164 في رأس الخيمة، و106 في الفجيرة، بالإضافة إلى 45 آخرين يمكن لهم العمل في أكثر من منطقة. 
وينص القرار الوزاري الخاص بنظام المكافأة المالية لمعلمي الاحتياط في مدارس الإناث والذكور، على أن يصرف لمعلم الاحتياط في رياض الأطفال 500 درهم عن كل يوم عمل، ويخصص لمواد الأنشطة 100 درهم عن كل حصة، و120 درهماً لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية والعلوم الصحية ومهارات الحياة، و150 درهماً لجميع المواد الدراسية باللغة الإنجليزية، منها الرياضيات والعلوم ومواد مشاريع من الفئة (ب) وغيرها.
وحددت الوزارة الحالات التي يمكن فيها طلب معلم احتياط منها: الإجازة المرضية التي تزيد على أسبوع، والمنتهية خدماتهم خلال العام الدراسي، وإيقاف الموظف احتياطياً بناءً على توصية الجهات القانونية، والمشاركة في برنامج تدريبي، لمدة تزيد على خمسة أيام عمل، بالإضافة إلى إجازات المرض والحج ومرافقة مريض. 
ويتعيّن على المديرين التأكد من عدم وجود زيادات في التخصصات المطلوبة، واختيار المعلم من قائمة الأسماء المتاحة في قاعدة البيانات، ورفع الطلب إلى مدير النطاق، وتقييم واعتماد أداء معلمي الاحتياط، بعد مضي أسبوع على التكليف، وبعد الانتهاء من المهمة، ورفع التقييم إلى مدير النطاق والقطاع.