أبوظبي (وام) 

أعلن صندوق الوطن الداعم للمشاريع البحثية لفترة ما بعد النفط توسعة نطاق تحدي «حلول مبتكرة لتصريف المياه الملحية الراجعة» والتي نظمها بدعم من هيئة البيئة- أبوظبي وشركة الدار العقارية وبالشراكة مع شركة مياه وكهرباء الإمارات.
ويشمل التحدي في نطاقه الجديد حلولاً مبتكرة تدعم الجهود التي تبذلها المؤسسات الوطنية في مكافحة فيروس كورونا، عن طريق إعادة استخدام المياه شديدة الملوحة الناتجة عن عمليات تحلية المياه؛ بهدف تصنيع المواد الطبية والمطهرات، بإضافة لتصنيع المواد البنائية. وتم تمديد موعد التسجيل للتحدي، ويتعين على الراغبين في المشاركة بالتنافس التقدم بطلباتهم في موعد أقصاه 11 أكتوبر المقبل، من خلال منصة باحث www.centurium.ae.
وقال طلال الذيابي الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية: «تأتي توسعة نطاق التحدي في وقتٍ نحن بأمسّ الحاجة فيه لإيجاد حلولٍ مبتكرة من شأنها تعزيز الجهود التي تبذلها قيادتنا والجهات المعنية في الدولة لمواجهة الجائحة».
وقال أحمد باهارون، المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية في هيئة البيئة- أبوظبي: «في 2020 أثرت الجائحة على العالم وأدت إلى زيادة الطلب العالمي على الإمدادات الطبية والصحية». 
وقال أحمد محمود فكري مدير عام صندوق الوطن بالإنابة: «تتماشى توسعة نطاق التحدي مع الاهتمام العالمي والجهود الدولية وما تقوم به مختلف الجهات والمؤسسات الوطنية من إجراءات وقائية وتدابير احترازية للتصدي لتبعات الفيروس، باعتباره من أهم التحديات التي تواجه كافة دول العالم حالياً».
وتشمل «جائزة القرن» والتي تدار من قبل منصة باحث «researcher.ae» التابعة لصندوق الوطن سلسلة من التحديات العلمية رفيعة المستوى.