أبوظبي (وام) 

أطلقت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا اليوم البرنامج التعليمي المسرع بهدف تسريع ودمج مختلف المستويات التعليمية من خلال توفير الفرص للمتفوقين من طلبة المرحلة الدراسية الثانوية للبدء بدراسة مواد من مرحلة البكالوريوس للحصول على ساعات معتمدة تضاف إلى رصيد دراستهم في مرحلة البكالوريوس.
وبموجب البرنامج يحصل طلبة البكالوريوس المتميزون على فرصة دراسة مواد من برنامج الماجستير للحصول على ساعات معتمدة تضاف إلى رصيدهم في دراسة برنامج الماجستير مما يتيح الفرصة للطلبة المتفوقين الحصول على شهاداتهم في مدة أقصر.
وفي هذا الصدد، تعاونت جامعة خليفة مع وزارة التربية والتعليم لاختيار الطلبة المتفوقين من الصفين الـ(11)‏‏ والـ(‏‏12)‏‏ للانضمام لهذا البرنامج الثنائي والذي يتيح لهم أخذ مادة واحدة في كل فصل دراسي خلال العام الأكاديمي 2020 - 2021.
وتم اختيار 18 من الطلبة المتفوقين دفعة أولى بعد أن أظهروا تميزاً في أداء امتحانات المستوى والمقابلات الشخصية للانضمام إلى البرنامج الجديد في الفصل الأكاديمي الأول.
وعرضت على الطلبة مجموعة مختارة مكونة من خمس مواد ليتم الاختيار من بينها، وتشمل تلك المواد مادة التفاضل والتكامل والفيزياء ومقدمة إلى البرمجة «سي++ أو مات لاب»، وإضافة للدفعة الأولى يتوقع انضمام المزيد من طلبة الثانوية العامة في الفصل الأكاديمي الثاني. من ناحية أخرى، يتيح برنامج ماجستير العلوم «4 + 1» المسرع لطلبة البكالوريوس المتفوقين في كلية الهندسة من بدء دراسة الماجستير أثناء دراسة البكالوريوس. ومن خلال خيار برنامج ماجستير العلوم المسرع، يمكن للطالب المتحفز والطموح وبمساعدة مستشاره الأكاديمي الحصول على شهادتي البكالوريوس والماجستير خلال فترة قياسية مدتها خمس سنوات، حيث يستهدف البرنامج المسرع الطلبة الذين توفر لهم درجة الماجستير الإعداد اللازم لتحقيق أهدافهم المهنية أو لمتابعة دراستهم والحصول على درجة الدكتوراه.

شروط
قال الدكتور عارف سلطان الحمادي نائب الرئيس التنفيذي للجامعة: إن البرنامج يمكن الطلبة المتفوقين من البدء في رحلتهم في التعليم العالي مما يساهم في توفير الجهد والوقت.
وتتطلب شروط القبول في برنامج ماجستير العلوم المسرع أن يحصل الطالب على معدل تراكمي لا يقل عن 3.5 من 4 وعدد ساعات معتمدة لا يقل عن 90 ساعة.