العين (وام)‏

نفذت بلدية مدينة العين خمسة مشاريع رئيسية لتطوير شبكة الطرق بتكلفة وصلت إلى 600 مليون درهم، خلال الفترة من 2017 إلى 2020.
وشملت المشاريع استحداث وتطوير 13 تقاطعاً، وتحويل دوارين إلى أنفاق مع تقاطع إشارات ضوئية، وتطوير نفقين قائمين من خلال تطوير الدوار العلوي إلى تقاطع إشارات ضوئية، وتحويل 8 دوارات إلى تقاطعات إشارات ضوئية، واستحداث تقاطع إشارات ضوئية، بالتعاون مع الجهات المعنية بمدينة العين.
ويعد نفق عشارج الجديد، الذي نفذته البلدية بالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات العامة /مساندة/ والذي افتتح 4 أغسطس الجاري، من التقاطعات ذات المستويين، وبلغت تكلفة إنشائه 183 مليون درهم خلال 8 أشهر، ويشتمل على مماشٍ بطول 16 كم، ومسارات للدراجات الهوائية بطول 10 كم، مع تزيين الجزر المحيطة بالنفق بالزراعات التجميلية التي وصلت إلى 73,860 متر مربع، مع استخدام إنارة موفرة للطاقة وصديقة للبيئة تعمل بنظام LED.
وأكد المهندس ناصر العرياني، مدير إدارة الطرق الداخلية والبنية التحتية، أن البلدية قامت منذ 2017 بتطوير الدوارات الرئيسية في المدينة إلى تقاطعات، وهي: دوار المرخانية، وعشارج، وسلطان بن خليفة، والأفلاج، والجاهلي، والقصر، والغزلان، وزايد الخير، ومسجد هزاع، والأهلية، والخبيصي، والمحطة، وتم استحداث تقاطع جامع الشيخ خليفة.
ويساهم ربط التقاطعات بالإشارات الضوئية فيما بينها، مع غرفة تحكم رئيسية، في التعامل مع أوقات الذروة بشكل نموذجي، بالإضافة إلى القدرة على توفير حركة انسيابية لسيارات الطوارئ، وعند المناسبات والفعاليات التي تزداد فيها الحركة المرورية في موقع ووقت محددين.
وتعمل البلدية على مشاريع مستقبلية من خلال تنفيذ وتطوير واستحداث التقاطعات، وتعتمد على دراسة شاملة للحركة المرورية في مدينة العين، بما يخدم المدينة لعام 2030، وذلك لاستيعات الحركة المرورية المتزايدة الناتجة من زيادة السكان، وتطور المشاريع العمرانية بمختلف أنواعها.