أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت دائرة البلديات والنقل عن ارتفاع إجمالي عدد تراخيص البناء التي أصدرتها من خلال البلديات الثلاث التابعة لها (بلدية مدينة أبوظبي، بلدية مدينة العين وبلدية منطقة الظفرة)، خلال النصف الأول من العام الجاري بنحو 20% لتصل إلى 4426 رخصة، وذلك مقابل 3697 رخصة خلال الفترة نفسها العام الماضي. 
وأظهرت البيانات الإحصائية الصادرة عن الدائرة أيضاً أن عدد شهادات الإنجاز ارتفع هو الآخر بنسبة 13% ليصل إلى 1410 شهادات بالنصف الأول من العام 2020، مقارنة بـ1249 شهادة لنفس الفترة العام الماضي. وذلك بما يعكس حفاظ قطاع البناء والتشييد في الإمارة على زخمه رغم تداعيات فيروس كورونا (كوفيد- 19).
وأثبتت منظومة «العمل عن بُعد» التي قامت الدائرة بتفعيلها نجاحاً فائقاً بتسريع وتيرة إنجاز رخص البناء، وإصدارها عبر المنظومة الإلكترونية الموحدة لتراخيص البناء، حيث تجلى ذلك من خلال مواصلة التقدم على مؤشر إصدار تراخيص البناء، وتقليص الفترة الزمنية لعملية إصدار الرخصة من 7 أيام في النصف الأول من 2019 إلى 4 أيام فقط خلال النصف الأول للعام الجاري، وذلك بالتزامن مع انخفاض المتوسط العام لأداء مؤشر رخص البناء المعتمدة من 5.2 يوم في النصف الأول من العام 2019 إلى 2.6 يوم في الفترة نفسها من العام 2020.
وقال حمد المطوع، المدير التنفيذي لقطاع شؤون العمليات في دائرة البلديات والنقل: «الارتفاع في عدد رخص البناء الصادرة هو مؤشر على حيوية سوق البناء والتشييد في أبوظبي، ومواصلة حفاظه على زخمه رغم تداعيات فيروس كورونا (كوفيد- 19)، والتي انعكست على استمرارية عمل بعض القطاعات».
وأضاف «حرصت دائرة البلديات والنقل على مواصلة دورها المهم في خدمة المجتمع بنفس الكفاءة المعتادة عبر إنجاز المعاملات عن بُعد بسرعة، وعبر خطوات في منتهى السهولة، وذلك ترجمة لتوجيهات القيادة الرشيدة للتسهيل على المتعاملين في ظل الظروف الاستثنائية، وبما يواكب استراتيجية حكومة أبوظبي للتحول الرقمي لتقديم خدمات وفقاً أرقى الممارسات العالمية، وبما يسهم في تكريس مكانة الإمارة على خارطة المدن الذكية، ويعزز تقدمها على كافة المؤشرات باعتبارها واحدة من أفضل المدن على مستوى العالم للعيش والإقامة وممارسة الأعمال».
وأضاف «وضمن هذا التوجه عملت الدائرة على الاستفادة المثلى من التكنولوجيا الحديثة والمتطورة لتسهيل معاملات تراخيص البناء من خلال منصات تقنية فائقة التطور تضمن سرعة وسهولة إنجاز المعاملات المختلفة للمواطنين والمستثمرين وتقدم الإمارة في مؤشرات الأداء العالمية، وتدعم استدامة تطور قطاع البناء والتشييد في الإمارة».
وأظهر تقرير الدائرة أن تراخيص البناء لأغراض سكنية استحوذت على ما نسبته 72% من إجمالي تراخيص البناء في البلديات الثلاث، حيث بلغ عددها 3177 رخصة خلال النصف الأول، وتلتها تراخيص البناء لأغراض تجارية بـ410 رخص، ومن ثم 319 رخصة لمرافق عامة ومبان حكومية، و224 رخصة لمبان للاستخدام الصناعي، و58 رخصة لمبان بأراض زراعية، و54 رخصة لمبان تعليمية وصحية، و47 رخصة لبناء مساجد.