أبوظبي (وام )‏ 

نظم «مكتب البعثات الدراسية» التابع لـ«وزارة شؤون الرئاسة» سلسلة من المقابلات الشخصية للطلبة المواطنين المتميزين علمياً، والمرشحين للإيفاد للدراسة خارج الدولة، وذلك ضمن «بعثة صاحب السمو رئيس الدولة للطلبة المتميزين علمياً»، و«برنامج المنح الدراسية» داخل الدولة.
وشملت المقابلات التي تم إجراؤها عبر تقنية الاتصال المرئي 340 طالباً وطالبة، وذلك خلال شهري مايو ويونيو 2020.
وتأتي هذه المبادرة ضمن الجهود والإجراءات التي تقوم بها اللجنة التنفيذية لمكتب البعثات لاستقطاب نخبة الطلبة المواطنين المتميزين علمياً، والراغبين في الالتحاق بالجامعات العالمية المرموقة داخل الدولة وخارجها.
وأكد معالي أحمد محمد الحميري الأمين العام لوزارة شؤون الرئاسة، نائب رئيس مجلس إدارة مكتب البعثات الدراسية، التزام المكتب بتنفيذ توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، باستقطاب الطلبة المواطنين المتميزين علمياً، وتمكينهم من الالتحاق بأعرق المؤسسات الأكاديمية؛ إيماناً من سموه بقيمة العلم والمعرفة في تعزيز إنجازات الدولة، ودفع مسيرتها التنموية.
 وتعد المقابلات من أهم مراحل عملية اختيار الطلبة؛ إذ نظمت بعد عملية فرز وتقييم ما لا يقل عن 1500 طلب للحصول على منحة أو بعثة دراسية، تقدم به نخبة الطلبة المواطنين المتميزين علمياً، خلال الفترة من 10/‏‏10/‏‏2019 وحتى 11/‏‏11/‏‏2019 لـ «برنامج البعثات الخارجية»، وخلال الفترة من 2/‏‏2/‏‏2020 وحتى 27/‏‏2/‏‏2020 لـ«برنامج المنح الدراسية داخل الدولة»، ويتيح هذا الإجراء لمجلس الإدارة فرصة الالتقاء المباشر بالراغبين في الالتحاق بالبرامج الدراسية، وتقييم قدراتهم، والتعرف إلى إمكاناتهم العلمية والأكاديمية، واتخاذ القرار المناسب بشأنهم.

اعتماد دولي لبكالوريوس القانون بجامعة عجمان
حصل برنامج البكالوريوس في القانون الذي تطرحه كلية القانون بجامعة عجمان، على الاعتماد غير المشروط لمدة خمس سنوات من قبل المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي (HCERES)، لتكون جامعة عجمان واحدة ضمن 11 جامعة فقط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تستوفي معايير التقييم الصارمة التي وضعها المجلس، والجامعة الثانية على مستوى الدولة تحصل على هذه الاعتماد.
وقال الدكتور كريم الصغير، مدير الجامعة: «إن الطالب الذي يتخرج في برنامج معتمد من قبل المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي HCERES، يشير إلى جودة البرنامج الأكاديمي الذي تطرحه الجامعة، والذي يزود الطلبة بالمعرفة القانونية، التي تحظى باحترام عالمي ومعايير دولية»، مؤكداً أن خريجي هذا البرنامج يحظون بتقدير كبير من أصحاب العمل، نظراً لمؤهلاتهم المعتمدة عالمياً مقارنة بنظرائهم.
وأشار الدكتور العروسي الشملالي، عميد كلية القانون، إلى أن هذا الإنجاز هو اعتراف بالجودة العالية لبرنامج بكالوريوس القانون في جامعة عجمان، الذي تمّ اعتماده من قبل مفوضية الاعتماد الأكاديمي (CAA) في وزارة التربية والتعليم في عام 2005.