رأس الخيمة (الاتحاد)

أكد تجار مواشٍ في سوق رأس الخيمة استعدادهم لاستقبال طلبات المستهلكين الراغبين في شراء الأنواع المختلفة من الأضاحي المطروحة في السوق، وذلك مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، مشيرين إلى أن السوق يوفر حالياً أنواعاً مختلفة من الأغنام والمواشي المخصصة للأضاحي والقادمة من مختلف الدول بجانب المحلية، وذلك بأسعار متفاوتة تعتمد بحسب النوع والوزن، والتي يتراوح سعرها ابتداءً من 500 إلى 2000 درهم.
وقال التاجر محمد رمضان في سوق المواشي: إن السوق يوفر هذه الأيام الأنواع المختلفة من الأضاحي والمواشي، والتي تشهد تبايناً في الأسعار بحسب النوع والوزن، وستتم خلال اليومين المقبلين زيادة كمية المعروض منها لسد الطلب الموجهة من قبل المستهلكين سواء المواطنين والمقيمين والمؤسسات الخيرية المختلفة.
ولفت إلى أن الأسعار تختلف بحسب النوع المراد شراؤه من قبل المستهلكين، ويصل سعر النوع الكشميري إلى 18 كيلو إلى 1000 درهم، والصومالي 12 كيلو بسعر 500 درهم، وغيرها من الأصناف.
من جهته، أكد التاجر محمد مسكان: إن الإقبال على شراء الأضاحي جيد خلال هذه الأيام وتزداد وتيرة عملية الشراء خلال الأسبوع المقبل خاصة مع قرب حلول العيد بأيام قليلة، لافتاً إلى أن الأضاحي من النوع الصومالي يصل وزنها إلى 20 كيلو بقيمة 600 درهم فيما يأتي نوع النعيمي المحلي بقيمة تصل إلى 1600 تقريباً لوزن 20 كيلو فما فوق. ودعا المستهلكين إلى التوجه وشراء احتياجاتهم المختلفة من الأضاحي دون انتظار اللحظة الأخيرة التي قد تشهد تهافت الأعداد المتزايدة من المستهلكين والتي قد يؤثر بدوره على أسعار بيعها التي تعتمد على العرض والطلب، مؤكداً أن الأسعار هذه الأيام مستقرة نوعاً ما.

أسعار 
  أكد التاجر محمود عبدالكريم. أن الأضاحي القادمة من أرمينيا يصل سعر بيعها إلى 1000 درهم للأضحية بوزن 45 كيلو، بالإضافة إلى الأضاحي القادمة من الأردن من نوع النعيمي ويصل سعرها إلى 1300 لوزن 55 كيلو.
ولفت إلى أن الوضع الحالي الذي تواجهه كافة دول العالم والمتعلق بمواجهة فيروس «كورونا» المستجد «كوفيد - 19»، لم يسهم في وجود أي نقص يذكر بالنسبة لاحتياجات المستهلكين في دولة الإمارات التي تمكنت بفضل السياسة الحكيمة من مواجهة هذه الجائحة وتسهيل إجراءات استيراد، وتوفير أهم السلع الأساسية من مختلف المنتجات منها المواشي والأغنام الواردة من مختلف الدول.
من جهتها، أوضحت دائرة بلدية رأس الخيمة المواصفات الشرعية للأضحية قبل شرائها والمتمثلة في الفحص بالنظر والتي يجب أن تكون نشيطة الحركة وشهيتها مفتوحه والأرجل مستقيمة وقوية، والصوف ناعم الملمس ونظيف وليس باهتاً، الرأس مرفوع للأعلى وليس متدلياً إلى الأرض وخلوها من الإفرازات أو التهابات الفم والأنف واللسان والتنفس طبيعي ولا تعاني من السعال، وأن تكون العينان لامعة وبراقة ولا يوجد بها اصفرار أو احمرار وأن تكون متوافقة مع الشروط الشرعية من حيث السن والسلامة وخالية من العيوب منها العوراء والعرجاء والمريضة.