ناصر الجابري (أبوظبي)

حددت دائرة تنمية المجتمع، متطلبات الحصول على تصريح التطوع للأفراد والفرق التطوعية في أبوظبي، والذي يتيح مزاولة العمل التطوعي في الإمارة، بعد الحصول على التصريح الرسمي الصادر من الدائرة. 
وأوضحت الدائرة، أنه يجب على الراغب في الحصول على التصريح، التسجيل عبر منصة «متطوعين. إمارات»، واتباع كافة إجراءات التسجيل، وبعد ذلك ستراجع الدائرة المعلومات الخاصة بمقدم الطلب والمستندات الثبوتية، حيث سيتم إما إصدار التصريح أو رفض الطلب أو طلب الحصول على معلومات إضافية من مقدم الطلب. 
وأشارت الدائرة، إلى وجود 3 متطلبات رئيسية لحصول المتطوع على التصريح، تتمثل في أن يكون الفرد مواطناً من مواطني الدولة، أو يحمل إقامة سارية فيها، ويستثنى من ذلك المتطوع الزائر، وحصول الأفراد دون سن 18 سنة على موافقة أولياء أمورهم أو الأوصياء عليهم، ووفقاً للنشاط التطوعي المطلوب، يجب إفصاح الأفراد للمنظمات العاملة في مجال التطوع أو للفريق التطوعي عن أية حالات صحية ذات علاقة، قد تؤثر على سلامتهم أو على سلامة الآخرين أو قدرتهم على ممارسة نشاط التطوع. 
وبينت الدائرة، إمكانية تطوع الزائر للإمارة، من خلال عدة شروط تتضمن حصول الفرد على موافقة خاصة من الدائرة، من خلال منصة «متطوعين. إمارات»، وألا يقل عمره عن 21 سنة قمرية، ويجوز لمن يقل عمره عن ذلك التطوع بموافقة ولي أمره أو الوصي عليه، وإفصاح الأفراد للجهات التي تستعين بالمتطوعين عن أية حالات صحية، قد تؤثر على سلامتهم خلال ممارسة النشاط التطوعي.
ولفتت الدائرة، إلى أنه توجد عدة فئات للتصريحات الخاصة بالمتطوعين الأفراد، وتشمل التصريح العام لأي فرد راغب بالتطوع، حيث إن التصريح ليس محدداً في غرضه، ما لم ينص التصريح على تحديده بغرض أو مدة محددة، ويصرح للمتطوع بممارسة أية أنشطة تطوعية في إمارة أبوظبي، بشرط التزامه بشروط وأحكام التصريح، مشيرة إلى أنه يجوز للفرد حامل التصريح ممارسة التطوع، من خلال الجهات الحاصلة على تصريح، كما يجوز له الاختيار بأن يكون جزءاً من فريق تطوعي.
وتتضمن متطلبات حصول الفريق التطوعي على التصريح، قيام قائد الفريق التطوعي بتقديم طلب للحصول على تصريح فريق تطوعي بالنيابة عن أعضاء الفريق الآخرين، من خلال أن يكون مقدم الطلب حاصلاً على تصريح متطوع، أو أن يتقدم بطلب تصريح متطوع مستقل يرفق بطلب تصريح الفريق التطوعي، وأن يتألف الفريق من 5 أفراد على الأقل من ضمنهم مقدم الطلب، وأن يكون كل من الأفراد الراغبين بتشكيل فريق تطوعي حاصلاً على تصريح تطوع، أو مقدماً لطلب تصريح متطوع مستقل يرفق بطلب تصريح الفريق التطوعي، إضافة إلى تقديم وثيقة موافقة من كافة الأفراد الراغبين بالعمل كجزء من الفريق التطوعي. 
وتتضمن الإرشادات الخاصة بالفريق التطوعي، إلزامية أن يكون لكل فريق تطوعي، وفي كافة الأوقات، قائد فريق واحد على الأقل، يكون مسؤولاً عن تقديم طلب الحصول على تصريح الفريق التطوعي والتنظيم والتنسيق مع أعضاء الفريق التطوعي، فإن لم يكن هناك قائد للفريق التطوعي ينقضي تصريح الفريق التطوعي، ويمكن تغيير قائد الفريق التطوعي عبر منصة «متطوعين. إمارات»، كما يمكن لقائد الفريق التطوعي استخدام المنصة لإضافة متطوعين جدد إلى الفريق التطوعي، بشرط أن يكونوا حاصلين على تصريح تطوع.