أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أكد سفراء دول عدة لدى الدولة، أن الإمارات استطاعت التغلب على الأوقات الصعبة وسط جائحة «كوفيد- 19»، ونجحت في إطلاق «مسبار الأمل» لاستكشاف المريخ الذي يعد قفزة في مجال الفضاء، وجاء نتيجة اهتمام الإمارات بمجالات الطيران وعلوم الفضاء، مؤكدين أن الحلم تحول إلى حقيقة ليتزامن العام القادم مع اليوبيل الذهبي لتأسيس الاتحاد، كما تواصل تفاعل السفراء الأجانب مع إطلاق «مسبار الأمل»، صباح أمس، عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي احتفاء بالحدث التاريخي.
وقال السفير ني جيان سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة في تصريحات لـ «الاتحاد»: «أولاً وقبل كل شيء، أتقدم نيابة عن حكومة الصين بأحر التهاني والتبريكات إلى الإمارات، لنجاحها في إطلاق (مسبار الأمل)، وأتمنى أن تتكلل المهمة بالنجاح التام».
وأضاف: «توافق المهمة الذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات، بما أن الإمارات أصبحت أول دولة عربية تقوم بمهام استكشاف المريخ، هذا يدل على أن الإمارات أحرزت تقدماً كبيراً في مجال الطيران والفضاء، بما يسجل صفحة ناصعة لا تمحى في تاريخ الطيران العربي، ويوفر (قوة الإمارات) لتنمية قضية الطيران العالمي».
واستحضر السفير جيان مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، التي قال فيها «عندما يكون لدى البشر الشجاعة والالتزام لتحويل الحلم إلى حقيقة، ليس هناك ما يمكن وقفهم».
وأوضح السفير الصيني لدى الدولة، بأنه وبفضل الرؤية الثاقبة والدعم القوي من قبل القيادة الإماراتية في قضية الطيران، حولت الإمارات الـ «مستحيل» إلى «لا مستحيل» باستمرار فتبوأت مكانتها التكنولوجية وأصبحت نموذجاً يحتذى به للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقة الشرق الأوسط.
وأشار إلى أن العلاقات الصينية - الإماراتية في السنوات المنصرمة، دخلت «المرحلة الذهبية»، حيث حافظ الجانبان على التعاون الوثيق في كافة المجالات، الأمر الذي قدم مثالاً متميزاً للتعاون الصيني العربي، إذ تولي الصين والإمارات اهتماماً بالغاً لتطوير تقنيات الطيران والفضاء، وتتوافر فرصة سانحة للبلدين لتعميق التعاون بهذا الخصوص. وتحرص الصين على العمل مع الإمارات، على مواصلة توطيد التعاون الثنائي في مجال الطيران والفضاء، بما يحقق تطوراً أكبر لعلاقات الشراكة الاستراتيجية الشامل بين البلدين.

لحظة تاريخية
وتحدث جون راكولتا سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى الدولة، في رسالة مصورة بثتها السفارة الأميركية في أبوظبي على حسابها الرسمي بانستغرام، قائلاً: «لقد شهدنا لحظة تاريخية لكل من دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي ومجتمع علماء الفضاء، الإطلاق الناجح لمسبار الأمل الذي يضع دولة الإمارات في مجموعة الدول المستكشفة للفضاء».
وأضاف «أنه إنجاز ضخم حققته دولة الإمارات، وأنا أتقدم بخالص التهاني لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، وحكامها وشعبها، مشيراً إلى أن الرؤية الثاقبة لقادة دولة الإمارات مكنتها من تحقيق أحلامها والوصول إلى نتائج غير مسبوقة، حيث سيقدم مسبار الأمل فهماً فريداً للغلاف الجوي للمريخ وسوف يشارك النتائج العلمية الجديدة مع البشرية جمعاء».
وأشار إلى أنه من خلال خبرة ومعرفة علماء وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» تفخر الولايات المتحدة الأميركية بأنها أسهمت مع الفريق الدولي الذي ساعد في إنجاز هذا الجهد المهم.
واختتم السفير راكولتا حديثه، قائلاً: «مرة أخرى أظهرت دولة الإمارات أهمية عمل المجتمع العلمي معاً في جميع أنحاء العالم لتعميق فهمنا الجماعي، نتطلع إلى النجاح المستمر لمسبار الأمل وإلى التعاون الدائم بين الولايات المتحدة الأميركية ودولة الإمارات العربية المتحدة».

رؤية وعزم 
وقال بافان كابور سفير جمهورية الهند لدى الدولة: «أود أن أرسل أحر التهاني إلى دولة الإمارات العربية المتحدة على الإطلاق الناجح لمسبار الأمل، الذي تم في الساعات الأولى من صباح أمس، ويعد ذلك إنجازاً عظيماً في مجال استكشاف الفضاء ويعكس رؤية وعزم القيادة الإماراتية». وأضاف: «نحن نأمل لمهمة المريخ التي أطلقتها دولة الإمارات بأن تتكلل بالنجاح الكامل ونتطلع لتعاون أكبر بين الهند ودولة الإمارات العربية المتحدة في مجال أبحاث وعلوم الفضاء».

علامة تاريخية
إلى ذلك، قال نيكولا لينير السفير الإيطالي لدى الدولة: «إن الإطلاق الناجح لمسبار الأمل يجسد علامة تاريخية لدولة الإمارات، وذلك مع اقتراب الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس الدولة، وكذلك لحظة فارقة للعالم العربي أجمع».
وذكر أن «مسبار الأمل يسلط الضوء على رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة، القوية للمستقبل والالتزام الكبير بإحضار المستقبل إلى الحاضر، من خلال تعزيز البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار ودعم قيم التعاون والتضامن»، مشيراً إلى أنه على الرغم من الوقت الصعب الذي نمر به في جائحة «كوفيد- 19»، إلا أنه لا يوجد كلمات يمكن أن تكون مناسبة مثل «الأمل» ليتم إرسالها إلى الإنسانية جمعاء، حيث تبعث رسالة تفاؤل وثقة في المستقبل.
وأشار السفير لينير إلى أن إيطاليا ومجتمع الفضاء الإيطالي لديهم اهتمام كبير، وحريصون على مواصلة العمل مع دولة الإمارات العربية المتحدة لمزيد من تطوير التعاون الثنائي في المجالات العلمية، لما فيه نفع البلدين وكل المجتمع الدولي.

ابنة الرئيس الأميركي: تحية للمرأة الإماراتية
حيت إيفانكا ترامب، ابنة ومستشارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، المرأة الإماراتية، لمساهمتها ضمن فريق «مسبار الأمل»، وقالت في تغريدة لها على «تويتر»: «إن علماء نساء قادوا الفريق الإماراتي المتميز»، كما حيّت في تغريدتها الشراكة الإماراتية الأميركية.