إبراهيم سليم (أبوظبي)

دعت وزارة التربية والتعليم، إلى التسجيل في البرنامج الصيفي «صيفكم ويانا 2020» بدورته الرابعة، والذي تنطلق فعالياته اليوم، ويشمل 9 برامج أو محاور متنوعة، وتعلم 10 لغات أيضاً، وكذلك تعلم لغة الإشارة، ومتاح التسجيل لكافة أفراد المجتمع، ويستهدف البرنامج المعلمين والموظفين العاملين بالوزارة والمجتمع المحلي، ويسهم البرنامج الصيفي في إكساب وتزويد المنتسبين له بخبرات متنوعة.

10 لغات
ويطرح برنامج صيفكم ويانا العديد من اللغات الأجنبية، مثل: «الفرنسية، والروسية، والإسبانية، والألمانية، والإيطالية، والكورية، واليابانية، والصينية، والأوردية»، ويتميز برنامج اللغات هذا العام بتقديم برنامج لغة الإشارة، بهدف تعزيز لغة الإشارة بين الناطقين بها في المجتمع المحلي، ونشرها داخل الدولة.
وبرنامج صيفكم ويانا يكسب المنتسبين خبرات حياتية متنوعة، كما يركز على التعليم من خلال الترفيه، وذلك لتحقيق النتائج المرجوة في البرامج والورش المطروحة، والأنشطة الثقافية، كما يهدف إلى اكتساب مهارات خاصة باللغة الأجنبية مثل القراءة والكتابة، والتعرف على ثقافة أصحاب تلك اللغات المتنوعة.
وينعقد البرنامج خلال الإجازة الصيفية 2020، عن بُعد باستخدام برنامج MS Teams، من دون رسوم، والتسجيل مجاني، ويتم منح المشاركين شهادة حضور البرنامج، والمستهدفون:هم موظفو وزارة التربية والتعليم والمجتمع المحلي وطلبة الجامعات، ويتعهد المشارك بحضور البرنامج كاملاً، علماً بأنه سيتم منح شهادة المشاركة لمن التزم بحضور 80% من الورش الخاصة بالبرنامج فأكثر، وأن يتفاعل المشارك مع المدرب، وأن يكون عمر المشارك 18 عاماً فما فوق.

البرامج
المهارات الحياتية
تركز محاور «صيفكم ويانا» لهذا العام على محوري «المهارات الحياتية، واللغات المختلفة» لإعداد جيل رائد بمواصفات عالمية، ضمن رؤية المدرسة الإماراتية التربوية المتطورة، تتيح للفرد التّعرف على ثقافات جديدة، ويعزّز الوعيّ الثّقافيّ، إلى جانب تعلّم احترام القيم والأعراق والثّقافات المختلفة، وتعزيز قيم التسامح العالمي والاستفادة من كافة التجارب الأكاديمية والمعرفية المتميزة عالمياً، والتي تنسجم مع توجهات القيادة الرشيدة وتطلعاتها المستقبلية.

علم البيانات
وهو برنامج مقدمة في علم البيانات باستخدام Power BI، ويتضمن مقدمة عن علم البيانات والتعرف على برنامج Power BI، وإضافة البيانات وتحليلها، وتصوير البيانات ونشرها، وتحليل البيانات وعمليات التعديل والتحديث.

التسويق الإلكتروني
برنامج التسويق الإلكتروني، ويتضمن التعرف على ماهية التسويق الإلكتروني وأدواته، والتعرف على استراتيجيات وطرق التسويق الإلكتروني، وطرق تعزيز عمليات التسويق الإلكتروني، ولغة البرنامج هي اللغة العربية.
وتم إعداد هذا البرنامج التدريبي ليكون المرشد للشركات والأفراد، للبدء في تسويق المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، ويعرض البرنامج كيفية الوصول للعملاء داخل البلاد لتحقيق نسب مبيعات عالية.

تصميم المجوهرات 
برنامج تصميم المجوهرات والأحجار الكريمة، يتضمن مقدمة عن المجوهرات والأحجار الكريمة، وأسس ومبادئ التصميم للحلي والمجوهرات، والصياغة والصناعة، واللغة العربية هي اللغة الرسمية، وتاريخ التنفيذ من الاثنين إلى 20 أغسطس 2020، كيف تصبح مصمم جواهر؟

مواقع الإنترنت
ويتضمن البرنامج إعداد نمط المشهد الخلفي لموقع الإنترنت الخاص بك، وإنشاء تخطيط موقع الإنترنت الخاص بك، وتصميم التخطيط الأساسي، ويُعتبر وجود الموقع الإلكتروني للعمل التجاري الخاص أمراً يتوقع وجوده معظم العملاء على الإنترنت.

الخط العربي
الخط: «خط الرقعة وخط النسخ»، والذي يتضمن قواعد الخط العربي: ميزان الحروف، وزاوية إمساك القلم، وتصنيف الحروف، وأدوات الخط العربي.

الزخرفة الإسلامية
وبرنامج الزخرفة الإسلامية وتذهيب الخط يتضمن فنون الزخرفة والأدوات اللازمة، التي مكن المتدرب من اكتساب المهارات والتقنيات في هذا الفن.

صناعات عطرية
ويتضمن صناعة الصابون والشموع المعطرة، وصناعة البخور والعود المعطر، وصناعة الكريم العطري، وذلك باللغة العربية.

أعمال يدوية
فنون وأعمال يدوية تتضمن صناعات من الخوص، وأعمال يدوية من المعجون، وإعادة تدوير البلاستيك، وصناعة الدمى والأقنعة، ويتضمن الفن والإبداع الكثير من المجالات المختلفة.

فن الديكوباج
ويتضمن فن الديكوباج تعريف فن الديكوباج وأدوات وأنواع فن الديكوباج وفن الديكوباج على الخشب، ويستخدم بلغة العربية، ويبدأ البرنامج من 16 إلى 20 أغسطس 2020.