سامي عبد الرؤوف (دبي) 

قررت هيئة الصحة بدبي، إدخال وتحديث بيانات الفحوصات المخبرية فيروس «كورونا» المستجد «كوفيد-19»، في النظام الإلكتروني «حصانة»، بما فيها نتيجة الفحص سواء كانت إيجابية أو سلبية، فيما حدد مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس كورونا بدبي، 11 مختبراً بدبي معتمداً في دبي لإجراء فحوصات «كورونا».
وأكد الهيئة، في تعميم صادر عنها، أمس، موجه إلى جميع المنشآت الصحية الخاصة المرخصة من الهيئة لتقديم خدمات الفحص المخبري لـ«كوفيد-19» في الإمارة، أنه يجب التزام جميع هذه المنشآت باعتماد نظام «حصانة» في إدخال وتحديث كافة البيانات المتعلقة بفحوصات «كورونا».
وطلبت الهيئة، التقيد بخمسة ضوابط تتمثل في: اقتصار أخذ مسوحات «كوفيد-19» على المنشآت الصحية المصرح لها بتقديم الخدمة والتي لديها خاصية الدخول في نظام حصانة، كما تلتزم هذه المنشآت بالتبليغ الفوري في هذا النظام وإدخال جميع البيانات الخاصة بالمريض مباشرة بعد الانتهاء من أخذ المسحة ودون الانتظار لحين ظهور النتيجة.
وأشارت الهيئة إلى أن بيانات المريض المسجلة في نظام «حصانة» يجب أن تشمل، الاسم بالكامل، الجنس (ذكر/‏‏أنثى)، تاريخ الميلاد (اليوم/‏‏الشهر/‏‏السنة)، الجنسية، رقم الهوية الإماراتية، رقم جواز السفر، رقم الهاتف المتحرك، العنوان (السكن)، تاريخ أخذ العينة، تاريخ فحص العينة.
وذكرت هيئة الصحة بدبي، أنه يجب إدخال بيانات كافة المسوحات (العينات) التي يتم أخذها للفحص المخبري، لجميع الحالات سواء كانت نتيجة الفحص إيجابية أو سلبية، من قِبَل المنشآت الصحية والمختبرات المعتمدة لإجراء الفحص، مؤكدة أن مسؤولية إدخال ومتابعة النتيجة تقع على عاتق هذه المنشآت والمختبرات.
وشددت الهيئة على إدخال البيانات بشكل صحيح ودقيق وأنه سيتم إجراء تدقيق دوري ومستمر على البيانات المدرجة في النظام.
وأكدت الهيئة، ضرورة إبلاغ المريض بالنتيجة بمجرد تأكيد أنها إيجابية وإعطاء المعلومات والتوجيهات اللازمة للمريض بناءً على المبادئ التوجيهية الوطنية، مطالبة أخصائيي الرعاية الصحية الذين يجمعون العينات اتباع تدابير مكافحة العدوى واستخدام معدات الوقاية الشخصية الموصى بها، على أن يجمع أخصائيو الرعاية الصحية المرخصون المدربون فقط في بيئة طبية مناسبة مسحات «كوفيد-19».
وفي سياق متصل، حدد مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس كورونا بدبي، 11 مختبراً معتمداً ومصرح لها بإجراء فحوصات «كوفيد-19» في الإمارة وهي: مختبر الفيروسات بمستشفى لطيفة للنساء والأطفال في منطقة عود ميثاء، المختبرات العلمية الطبية «يونيلابس» بالجميرا، ومختبرات أجيومكس في البرشاء جنوب2، ومختبر «Menalab» في القوز4. 
كما تضم قائمة المختبرات المعتمدة ايروفانس بمنطقة البدع، مختبر فرايبورغ الطبي بمنطقة الكرامة، مختبر مدسول دي الطبي بمنطقة المرقبات، مختبرات يورك التشخيصية في منطقة أبراج بحيرات الجميرا، بيورهيلث في مطار دبي، مختبر مستشفى الإمارات بمدينة دبي الطبية، ومختبرات مستشفيات ميدكلينك بدبي.
وحدد المركز، فئتين ذات أولوية لإجراء فحوصات «كوفيد-19»، هما: هام جداً وهام، وتضم فئة «هام جداً» 6 فئات فرعية، هي: المرضى في المستشفى، والعاملين في مرافق الرعاية الصحية، والعاملون في بيئات المعيشة الجماعية، والمستجيبين الأوائل الذين يعانون من الأعراض، والمقيمين في مرافق الرعاية طويلة الأجل أو غيرها من أماكن المعيشة الجماعية مع الأعراض، والأشخاص الذين تم تحديدهم من خلال مجموعة الصحة العامة وتقصى الاتصال.
أما فئة «هام» فتضم فئتين فرعيتين، هما: الأشخاص الذين يعانون من أعراض عدوى «كوفيد-19» المحتملة، بما في ذلك: الحمى، السعال، ضيق التنفس، قشعريرة، ألم عضلي، فقدان حاسة التذوق أو الرائحة، القيء أو الإسهال، والتهاب الحلق، وكذلك الأشخاص الذين تم تحديدهم من خلال المبادئ التوجيهية الوطنية للتتبع والعزل.